المعرفة العسكرية: منظومة تروفي الدفاعية النشطة

الخميس 27 ربيع الثاني 43 - 03:16
https://arabic.iswnews.com/?p=9857

المنظومة الدفاعية النشطة تروفي؛ هي منظومة دفاعية من النوع الصلب ومصممة من أجل القضاء على جميع أنواع التهديدات المضادة للدبابات ويتم تثبيتها على معدات المدرعة. وتم تصميمها من قبل شركة إلبيت سيستمز (Elbit systems) وبدأ تشغيلها عام 2010.

مع تقدم تكنولوجيا الصواريخ الموجهة المضادة للمدرعات لم تعد ناقلات الجنود المدرعة والدبابات في المعركة الرئيسية قادرة على صد هذه التهديدات بدروعها. الحل الذي تم تطويره في السنوات الأخيرة لمواجهة هذه التهديدات من قبل أنظمة Elbit التابعة للكيان الإسرائيلي هو مجموعة متنوعة من أنظمة الدفاع النشطة على منصات المدرعة، حيث أن نظام تروفي هو الإنجاز الأبرز للشركة في هذا المجال.

وقد تم تفعيل نظام تروفي في عام 2010 على دبابات الميركافا مارك 4 وتتكون هذه المنظومة من أربعة رادارات مجموعة المسح الإلكتروني لمكافحة الحرائق النشطة EITA EL/M-2133 والتي تكتشف وتتعقب الأهداف بزاوية 369 درجة بحيث أنه عند اكتشاف المقذوف يقوم الرادار بنقل المعلومات إلى الكمبيوتر المركزي لمنظومة تروفي وتقوم المنظومة بتصنيف الهدف ومن ثم تقوم بإجراء الحسابات المتعلقة بالزمان والزاوية المثلى للمواجهة.
مضادان على جانبي البرج مسؤولان عن صد التهديد وتعتمد آلية عمل هذه المضادات على عدد كبير من الكتل المتشكلة انفجارياً (Multiple Explosively Formed Penetrators) بحيث تواجه المقذوف قبل إصابته للهدف.

ومن نقاط ضعف هذه المنظومة عدم القدرة على التعامل مع مقذوفات الطاقة الحركية ووقت إعادة تلقيم المضادات يساوي 1.75 ثانية وهو ما يتسبب في عبور أحد الصواريخ لحاجز هذا المنظومة في حالة إطلاق صاروخ في نفس الوقت بمسافة تقل عن 1.75 ثانية ويتم تدمير الهدف (في حالة استخدام سلاح مناسب). كما أن تكلفة هذه المنظومة مرتفعة نسبياً ونظراً لوزنها الثقيل واستهلاكها المرتفع للطاقة نسبياً فمن الضروري ترقية بعض الأنظمة الفرعية لمنصة الناقل حيث أن هذا الأمر سيؤدي في حد ذاته إلى زيادة التكاليف الإضافية.

خصائص منظومة Trophy HV
الوزن: 820 كيلو غرام
الحجم: 0.69 متر مكعب
الكلفة: أكثر من ميليون دولار
وقت إعادة التلقيم للمواجهة: 1.75 ثانية
إمكانية إعادة التلقيم للمواجهة: 3 مرات
احتمالية النجاح في التصدّي للصواريخ المضادة للمدرعات: 95%
نطاق عمل الرادار: F/G

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.