اشتباك حدودي بين إيران وطالبان على حدود محافظة سيستان وبلوشستان

الأربعاء 26 ربيع الثاني 43 - 23:55
https://arabic.iswnews.com/?p=9850

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي؛ بأنه عصر اليوم وقعت اشتباكات وتبادل لإطلاق النار بين حرس الحدود الإيراني وطالبان في المنطقة الحدودية شغالك الواقعة في مدينة هيرمند.

وقد بدأ الاشتباك عندما عبر المزارعون الإيرانيون الجدران الأمنية حيث بدأ مسلحو طالبان بإطلاق النار عليهم.
وبعد هذا الإجراء قام حرس الحدود الإيراني بإطلاق النار على مواقع طالبان واستمر تبادل إطلاق النار لساعات.

وتجدر الاشارة إلى أنه تم بناء هذه الجدران على الأراضي الإيرانية لمواجهة المهربين والمجرمين حيث نجم تصور خاطىء لطالبان حول التعدي على الأراضي الأفغانية وذلك بسبب عدم معرفتهم بالخطوط الحدودية وفهمهم الخاطىء للأمر.
وفي الوقت الراهن انتهت الاشتباكات وممثلو الجانبين يجرون محادثات لحل الحادث.
وأما بالنسبة للخسائر في كلا الجانبين فلم يتم الإفصاح عن إحصائيات أو معلومات موثوقة حتى الآن، كما وأن استيلاء طالبان على نقاط التفتيش الحدودية الإيرانية غير صحيح.

وبحسب مصادر محلية في مدينة هيرمند، فإن الجدار الأمني ​​المذكور أقامته جمهورية إيران الإسلامية ويقع في الأراضي الإيرانية. وهذه الأراضي هي مزارع مزارعين إيرانيين ولا يحكمها سكان محافظة نيمروز في أفغانستان.
وبعد تغيير الحكومة في أفغانستان وسيطرة طالبان على محافظة نيمروز، تغير غالبية حرس الحدود الأفغان وأصبحوا من مقاتلي طالبان ومعظمهم ليسوا من سكان نيمروز وليسوا على دراية بهذه الحدود.
وقد دخل مسلحو طالبان الأراضي الإيرانية معتقدين أن أراضيهم تمتد إلى الجدار الأمني ​​ومن ثم قاموا بمضايقة المزارعين الإيرانيين وإطلاق النار عليهم الأمر الذي قوبل برد فعل سريع من حرس الحدود الإيراني.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.