بوتين يترأس اتفاقاً جديداً بين علي أوف وباشينيان في سوتشي

السبت 22 ربيع الثاني 43 - 22:11
https://arabic.iswnews.com/?p=9662

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي بأنه تم يوم الجمعة الموافق لـ26 من تشرين الثاني\نوفمبر انعقاد المباحثات الثلاثية بين الرئيس الروسي والرئيس الأذربيجاني ورئيس وزراء أرمينيا في سوتشي وقد تباحث طرفا النزاع لخفض التصعيد وحل الصراع وتوصلوا لاتفاق بين الطرفين.

وقد عقد هذا الاجتماع الثلاثي بعد اشتباكات دامية بين أذربيجان وأرمينيا وقعت على حدود البلدين الأسبوع الماضي، حيث تكبّد الجانبان أضرار كبيرة.

وقد تمخّض عن هذا الاجتماع وآراء الطرفين أنه سيتم إعادة فتح طرق المرور وترسيم الحدود اللتان تعدان قضيتان هامتان وأساسيتان كما تمت مناقشتهما والاتفاق عليهما بجدية في هذا الاجتماع.
وخلال محادثات سوتشي اتفق الجانبان على تشكيل لجنة ثنائية لترسيم الحدود بين البلدين وتعيين الحدود اللاحقة وكذلك فتح الطرق وممرات السكك الحديدية بمساعدة روسية. ومن مجمل المحاور الآخرى للاجتماع هو الاتفاق على إنهاء جميع الأعمال العدائية بين الجانبين ومنع وقوع أي حرب أخرى في قره باغ.

كما أشاد رئيسا روسيا وأذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا بالنتائج بعد الاجتماع وأعربوا عن أملهم في تنفيذ الاتفاق بين الجانبين.

ومع ذلك لم يتم تقديم معلومات مفصلة حول كيفية المضي قدماً في هذه الاتفاقية حتى الآن وتفاصيل تنفيذها غير واضحة. حيث أن الوضع في قره باغ الجبلية(ناغورني كاراباخ) والتي لا يزال الأرمن يسيطرون على معظمها بعد حرب العام الماضي حيث يعتبر علي أوف المنطقة أرضاً أذربيجانية ولا يعترف بحق الأرمن في الحكم الذاتي؛ كما ويعتبر ممر زنك زور الخاص وجهود علي أوف لإستكماله والاحتلال المحتمل للأراضي الأرمينية فضلاً عن عدم التنازل عن الأراضي المتبقية التي يسيطر عليها الجانبان مثل آرتسواشن وأجزاء من كازاخستان، من بين القضايا المهمة التي تشكك بجدية في مستقبل الاتفاقية.

آخر الأخبار عن أذربيجان وأرمينيا 25 تشرين الثاني \ نوفمبر 2021
تفاصيل الصراع الحدودي المُسلّح بين جمهورية أذربيجان وأرمينيا

نص اتفاقية سوتشي المؤرخة في 26 تشرين الثاني \ نوفمبر 2021 بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.