آخر الأخبار عن أذربيجان وأرمينيا 25 تشرين الثاني \ نوفمبر 2021

الخميس 20 ربيع الثاني 43 - 23:22
https://arabic.iswnews.com/?p=9578

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي؛ بأنه ستقام مباحثات ثلاثية يوم الجمعة 26 تشرين الثاني \ نوفمبر، في مدينة ميناء سوتشي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإلهام عليف حيدر أوغلو الرئيس الأذري ونيكول باشينيان رئيس الوزراء الأرمني.

تبادل لإطلاق النار بين القوات الأذرية والأرمنية:
وفقاً لخبر نشرته وزارة الدفاع الأرمينية، في 22 تشرين الثاني / نوفمبر فقد أصيب جندي أرمني بجروح بليغة نتيجة اشتباك بالأسلحة الخفيفة على الحدود بين البلدين في قرية نورابك بمدينة غماسر، بإقليم جغاركونيك، والذي بدأ في الساعة 18:10 بالتوقيت المحلي وانتهى عند الساعة 19:00.
والجندي الذي أصيب في الاشتباك هو المجند “سورن يوريكوويتش صفريان” وهو كردي إيزدي يبلغ من العمر 19 عاماً من سكان آلاغياز بمنطقة آراغات سوتن وقد توفي متأثراً بجراحه بعد ساعة.
وتزعم أرمينيا أن الجيش الأذربيجاني كان يعتزم التقدم في المنطقة وسابقاً كان قد تم الإبلاغ عن اشتباكات وسقوط ضحايا من الجانبين.
وكانت قوات البلدين وافقو على وقف إطلاق النار منذ 17 تشرين الثاني\نوفمبر بوساطة من روسيا. ولم تعلق وزارة الدفاع الأذربيجانية بعد على الحادث.
حيث تعتبر جمهورية أذربيجان أجزاء كثيرة من المقاطعة الشرقية لأرمينيا تابعة لها. وقد كان يسكن هذه المنطقة عشرات الآلاف من أذريي أرمينيا الـ(يراز) قبل طردهم.

سورن صفريان المجند الكردي الإيزيدي الأرمني المقتول

اجتماعات وزير الدفاع الأرمني
بعد موافقة مجلس الوزراء، عيّن نيكول باشينيان سورن بابيكيان وزيراً للدفاع الوطني لأرمينيا.
ووفقاً لتقرير وزارة الدفاع الأرمينية، فقد التقى وزير الدفاع الجديد في هذا البلد بمسؤولين من روسيا وجمهورية إيران الإسلامية يوم الثلاثاء 23 تشرين الثاني\نوفمبر.
وخلال هذه الاجتماعات المنفصلة، التقى مع اللواء محمد رضا آشتياني وزير الدفاع الإيراني، وسيرغي كوبيركين المبعوث والمفوض الروسي لدى أرمينيا، والعقيد إيغور شتشرباكوف، الملحق العسكري بالسفارة الروسية وناقش القضايا المتعلقة بتعاون الحلفاء الأرميني والروسي في مجال الدفاع، فضلاً عن الأمن الإقليمي.

أرمينيا تطلب الوساطة من روسيا
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأرمينية في مقابلة مع القسم الأرمني بالإذاعة الحرة (إذاعة أوروبا الحرة): إن حكومة بلاده تدعو مسؤولي روسيا الاتحادية للتوسط بين أرمينيا وتركيا.
وأضاف فاهان هونانيان: الحكومة الأرمينية مستعدة لمناقشة هذه القضية دون أي شروط مسبقة وستبلغ عن موعد وطريقة هذه المحادثات.
تجدر الإشارة إلى أنه بعد انتهاء حرب قره باغ الأولى واحتلال أجزاء من أراضي أذربيجان لم يكن من الممكن ربط أرمينيا بالبحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط ​​عبر أراضي تركيا من خلال تواجد حكومة معادية للأرمن في تركيا.

مدينة سوتشي تستضيف المحادثات الثلاثية القوقازية
ستقام مباحثات ثلاثية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإلهام علييف حيدر أوغلو رئيس أذربيجان ونيكول باشينيان رئيس وزراء أرمينيا يوم الجمعة 26 تشرين الثاني جنوبي روسيا بمدينة ميناء سوتشي (مقاطعة كراسنودار الفيدرالية في شمال القوقاز والساحل الشمالي للبحر الأسود).
وبحسب تقارير غير مؤكدة، سيلتقي فلاديمير بوتين أولاً بزعماء دولتي جنوب القوقاز بشكل منفصل. ومن ثم سيتم عقد حوار ثلاثي لحل مشاكل الجانبين، بما في ذلك قضية التوترات الحدودية ومصير قره باغ الجبلية، ومعبر لاتشين، و زنكه زور.

شرح الموقف الأرميني تجاه أذربيجان
رئيس وزراء أرمينيا يقول: ستقرر يريفان (عاصمة أرمينيا) أين سيمر الطريق الذي يربط أذربيجان بـ نخجوان.
وأضاف نيكول باشينيان أن أرمينيا مهتمة بالعلاقات المتبادلة: كانت بلادنا في عزلة منذ عقود، ولخطوط السكك الحديدية في أوروبا وروسيا وإيران ميزة كبيرة لأرمينيا. والادعاءات بأن السكك الحديدية ليست مربحة ليريفان هي ادعاءات سخيفة.
ورداً على سؤال حول الحرب الجديدة أكّد أنه: يجب على المجتمع الدولي كبح السلوك العدواني لأذربيجان، وإلا فإن خطر الحرب سيبقى.
كما و أثار رئيس الحكومة الأرمينية عدّة تساؤلات حول التوترات الأخيرة مع أذربيجان.
عندما يعلن رئيس أذربيجان أنه سيقف حيثما يشاء، فماذا يعني هذا من حيث القانون الدولي؟ و هل تستطيع أي حكومة عبور الحدود أينما تريد؟ وفي حال حدث هذا على الأراضي الاذربيجانية فهل تقبله حكومة هذا البلد؟
و هل أصبح استخدام المرتزقة مبدأ جديداً من مبادئ القانون الدولي؟ كل هذا يجب أن يكون موضوعاً للنقاش في المجتمع الدولي.

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-