استبعاد سيف الإسلام القذافي من انتخابات الرئاسة الليبية!

الخميس 20 ربيع الثاني 43 - 21:29
https://arabic.iswnews.com/?p=9560

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي؛ بأن اللجنة الانتخابية العليا لرئاسة الجمهورية الليبية لم تصادق على أهلية سيف الاسلام القذافي نجل الرئيس السابق للمشاركة في الانتخابات.

وفقاً للجنة العليا للانتخابات الليبية فإنه حتى مساء يوم الاثنين سجّلت 98  شخصية سياسية وعسكرية ليبية مختلفة من أجل المشاركة في أول انتخابات لرئاسة الجمهورية بعد الثورة عام 2011. ووفقاً للجدول الزمني المحدد مسبقاً من قبل الأمم المتحدة، فإنه أمام اللجنة مهلة حتى 12 من كانون الأول \ ديسمبر لمراجعة المرشحين ودراستهم وإعلان أسامي المرشحين، وبعد ذلك ستجرى الانتخابات في الـ24 من كانون الأول \ ديسمبر 2021.

ومن أبرز الشخصيات التي سجّلت في هذه الانتخابات:
1- سيف الاسلام القذافي، النجل الأكبر للرئيس السابق معمر القذافي.
2- الجنرال خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني وحاكم شرق ليبيا.
3- عبدالحميد الدبيبه، رئيس وزراء الحكومة الانتقالية (الحكومة الحالية).
4- عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبي.
5- فتحي باشا آغا رئيس الوزراء السابق لحكومة الوفاق الوطنية.

وفي الوقت الحالي، لم تؤيد لجنة الانتخابات أهلية سيف الإسلام القذافي بسبب حكم القوة القضائية الليبية، وتم رفض طلبه بشكل قطعي. وقد قالت وسائل إعلام ومحللون ليبيون إن سيف الإسلام سيعلن قريباً دعمه لأحد مرشحي الرئاسة في مؤتمر صحفي.
ومن ناحية أخرى، طالب مكتب المدعي العسكري الليبي برفض أهلية خليفة حفتر لقتله مدنيين ولاجئين من خلال غارات جوية نفذتها مقاتلات تتبعه، وكذلك ملف قضية قوات فاغنر في ليبيا و ….إلى ما هنالك. ولكن تمت المصادقة على أهليته وهو مدرج في قائمة المرشحين.
وكانت وسائل إعلام ليبية قد ذكرت في وقت سابق أن خليفة حفتر يجري محادثات مع الكيان الصهيوني. وتعتقد وسائل الإعلام أن صدام حفتر (نجل خليفة حفتر) ذهب إلى إسرائيل عبر الإمارات وتحدث إلى الصهاينة حول القضايا الليبية الراهنة.

وتجدر الاشارة إلى أن هذه هي الانتخابات الرئاسية الأولى في ليبيا منذ سقوط معمر القذافي وعشر سنوات من الحرب الأهلية. حيث كان من المقرر إجراء الانتخابات في وقت سابق في أوائل عام 2019، ولكن الاشتباكات بين حكومة الوفاق بقيادة فائز السراج والجيش الوطني بقيادة اللواء خليفة حفتر، أخرت عقدها حتى نهاية عام 2021.

شارك: