آسيا و المحيط الهادئ
مباحثات بين إيران وأمريكا حول أفغانستان

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي بأن دول جوار أفغانستان تباحثت في اجتماع 6+2 ومن ضمنهم إيران وروسيا وأمريكا مع بعضهم البعض.

وخلال هذا الاجتماع الذي تم تحت إشراف الأمم المتحدة في تاريخ 20 أيار 2020م تباحثت دول جوار أفغانستان مع بعضها البعض ومن ضمنهم إيران والصين وباكستان وطاجكستان وأوزبكستان وتركمانستان وكذلك أمريكا وروسيا حول كيفية استقرار الأوضاع وظروف أفغانستان.
ووفقاً لتصريحات “روزماري ديكارلو” (المعاون السياسي للأمين العام للأمم المتحدة) فقد تباحث خلال هذا الاجتماع “زلماي خليل زاد” (المندوب الأمريكي الخاص في أفغانستان) مع السيد “محمد ابراهيم طاهريان فرد” (المندوب الإيراني الخاص في أفغانستان).

ومن أهداف أمريكا في هذه المباحثات مع إيران خفض النفوذ والقدرة الإيرانية في المنطقة والتي سعى ترامب في الأعوام الأخيرة لتنفذها. ولكن اغتيال الشهيد الحاج قاسم سليماني أغلق هذا الأمر بالكامل والآن أصبحت الأوضاع السياسية المضطربة في أفغانستان ذريعة لفتح باب المباحثات مع أمريكا. وسيتم تعزيز الدور الإيراني في المنطقة وسير عملية السلام في أفغانستان بالمشاركة في هكذا اجتماعات وهو مهم ولكن ماهو تأثير ومعنى المباحثات المنفصلة مع أمريكا؟

تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *