المعرفة العسكرية: المُسيّرة بيرقدار TB2 (رصد – قتالية)

الإثنين 26 رمضان 41 - 22:18
https://arabic.iswnews.com/?p=8252

إن المُسيّرة بيرقدار (Bayraktar TB2) هي مُسيّرة (رصد – قتالية) من إنتاج الشركة التركية (Baykar) والتي تنشط في الصناعات العسكرية وتنتج للجيش التركي.

وقد تطوّر مشروع بيرقدار في البداية كعمل مشترك بين شركتين وهما شركة (Kale Group) وشركة (Baykar) والآن تم إنتاج المُسيّرة بيرقدار TB2 من قبل شركة Baykar الدفاعية على نحو خاص من أجل أن تستخدمها القوات الجوية التركية.

وتم صناعة بيرقدار TB2 وتجهيزها بأربعة صواريخ موجهة MAM-L وMAM-c من إنتاج شركة (Roketsan) الدفاعية. وتعتبر شركة Roketsan أهم شركة تنتج الأسلحة في تركيا وتنشط في المجال العسكري ضمن إطار الصواريخ والأسلحة والمنظومات البحرية وكذلك مشاريع الصواريخ البالستية.
ويتم توجيه هذه المُسيّرة من مركز تحكم أرضي وفي الوقت الراهن تعتبر ثاني أفضل مُسيّرة ضمن الجيش التركي بعد “المُسيّرة أنكا”.

وقد دخلت المُسيّرة بيرقدار TB2 للخدمة بعد أول اختبار تحليق في عام 2014م وتم الاستعانة بها بشكل كبير خلال السنوات الماضية في استهداف المناطق شمالي سوريا وعمليات الجيش التركي ضد المجموعات الكُردية في شمال سوريا. ولكن التدخل العسكري المباشر لتركيا في الحرب الليبية وتواجد هذه المُسيّرة بفاعلية لدعم حكومة الوفاق ضد قوات الجنرال حفتر أدّى لأن يُسمع بها أكثر من أي وقت آخر.


مواصفات المُسيّرة بيرقدار TB2
– المدى: 6000 كيلو متر
– استمرارية التحليق: 24 ساعة
– ارتفاع التحليق: 27 ألف قدم (8200 متر)
– السرعة: 220 كيلو متر بالساعة
– الطول: 6.5 متر، طول الجناح: 12 متراً
– التسليح: 4 صواريخ موجهة MAM-C أو MAM-L
– الوزن الأقصى للحمل: 650 كيلو غرام
– المهام: قتالية، رصد، مراقبة
– التصميم والصناعة: شركة Baykar الدفاعية – صناعات الدفاع التركية

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الكامل
شارك: