تفاصيل حول الاتفاق المحتمل بين أمريكا وطالبان

السبت 21 جمادى الآخرة 41 - 20:15
https://arabic.iswnews.com/?p=5453

وفقاً لآخر التفاصيل المنتشرة سيتم وقف لإطلاق النار بشكل مؤقت خلال الأيام المُقبلة وذلك ضمن الاتفاق بين أمريكا وطالبان حول هذا الأمر.
سيتم وقف إطلاق النار هذا في حال قبول أمريكا به ويتحول لوقف لإطلاق النار بشكل رسمي ومن ثم يتبعه اجتماع بين الأطراف الأفغانية وبنهاية المطاف سيؤدي لخروج القوات الأمريكية.

والهدف من هذا الاتفاق الأولي هو الحد من العنف لمدة أسبوع في جميع أنحاء البلاد ويشمل القوات الحكومية أيضاً.
ووفقاً للمصادر الغربية سيتم إصدار بيان رسمي حول هذا الاتفاق الأولي في آخر هذا الأسبوع.

إطار وسير عملية هذا الاتفاق كالتالي:
1- تعهدت طالبان بوقف عملياتها الانتحارية والصاروخية وزرع الألغام بجانب الاوتسترادات لمدة سبعة أيام.
2- ستراقب أمريكا وقف إطلاق النار هذا خلال السبعة أيام وتحقق بإلتزام طالبان بتعهداتها.
3- في حال رضى المسؤولين الأمريكيين عن أداء طالبان فسيتبع اتفاق الحد من العنف توقيع اتفاقية ثانية بين أمريكا وطالبان.

سيتم توقيع الاتفاقية الثانية في أواخر شهر شباط من العام 2020م وستبدأ المفاوضات الأفغانية بتاريخ 10 آذار من هذا العام باستضافة من ألمانيا أو النرويج. وكما قيل أيضاً بأن أمريكا ستفرج عن خمسة آلاف أسير لطالبان بعد توقيع الاتفاقية الثانية. (الارتباط مع أشرف غني واضح جداً بهذه المسألة.)
وسيتم خروج القوات الأمريكية وقوات الناتو أيضاً خلال مدة 18 شهراً. وكما أعلن الناتو أن خروج قواته مرتبط بإلتزام طالبان بتعهداتها.
وفي هذا الصدد أعلن بعض المسؤولين الأمريكيين بأن العمليات ضد الإرهاب في أفغانستان ضد الجماعات الإرهابية مثل القاعدة وداعش منفصلة عن اتفاق وقف إطلاق النار هذا.

على الرغم من الجهود التي يبذلها الطرفين للتوصل إلى اتفاق فإن بعض المحللين يعتقدون بأن أمريكا ستقوم بتخريب التزامات طالبان وذلك عن طريق أذرعها المخابراتية في حكومة أشرف غني حتى تتمكن من كسب المزيد من التنازلات خلال المفاوضات.

شارك: