تركيا ترسل قوات ومعدّات كثيرة إلى ليبيا

السبت 23 جمادى الأولى 41 - 18:33
https://arabic.iswnews.com/?p=4195

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي بأن تركيا أرسلت معدّات وقوات كبيرة إلى طرابلس من أجل دعم حكومة الوفاق الليبية و ذلك بعد فشل اجتماع موسكو والخلاف بين طرفي الحرب الأهلية في ليبيا.

بناءً على تقارير من مصادر محلية قام الجيش التركي بوضع أنظمة دفاع جوي من طراز I-HAWK PIP-3 و MIM-23 HAWK ومعدّات عسكرية أخرى في مطار معيتيقة وكافة النقاط الاستراتيجية في طرابلس. وكذلك يقال بأنه تم نقل 260 شخصاً آخرين إلى طرابلس من قوات المعارضة السورية بواسطة طائرات تركية.

المعدّات العسكرية التركية المنتشرة في طرابلس

وقال “رجب طيب أردوغان” الرئيس التركي اليوم في خطاب انتقد فيه الدول الأوروبية وأكّد فيه على دعمه العسكري لحكومة الوفاق:
( – ستسمر تركيا بتدريب القوات الليبية ومكافحة الإرهاب وتهريب البشر في ليبيا.
– في حال هُزمت حكومة الوفاق الليبية ستواجه أوروبا مشكلات وتهديدات جديدة.
– طريق السلام في ليبيا يمر من تركيا ولايجب أن تسمح أوروبا لخليفة حفتر بأن يصل للسلطة.
– إن وضع أحد أمراء الحرب كزعيمٍ لليبيا هو خطأ تاريخي.
– تعاوننا مع ليبيا في ضوء التقاعس الأوروبي في تقديم الدعم العسكري هو أفضل خيار لحكومة طرابلس.)

في أعقاب انسحاب قوات حكومة الوفاق ضد الجيش الوطني بقيادة الجنرال حفتر، قامت تركيا منذ شهرين بالتدخل بشكل جدّي في المشهد الليبي وقام البرلمان التركي بتاريخ 2 كانون الثاني بالموافقة على تقديم الدعم الكبير لحكومة الوفاق.
وفي المقابل قامت كل من مصر والإمارات بإعلان دعمهما بشكل رسمي لقوات الجيش الوطني. وكل هذا الدعم أدّى إلى ازدياد التوترات في ليبيا وفعلياً أصبحت الحرب الليبية هي حرب بالوكالة بين المحور التركي-القطري والمحور الإماراتي-المصري.

وفي الوقت الراهن تتركز الجهود السياسية للمؤسسات الدولية ودبلوماسيي الدول المعنية من أجل وقف الحرب في ليبيا على قمّة برلين بعد فشل مباحثات موسكو ومن المقرر أن يشارك في القمّة فائز السراج وخليفة حفتر.  

شارك: