هل بدأت ساعة الصفر بالنسبة للجنرال حفتر للهجوم على سرت؟

السبت 2 جمادى الأولى 41 - 18:08
https://arabic.iswnews.com/?p=3168

آخر الأوضاع العسكرية على جبهة سرت شمال ليبيا

شهدنا في الأيام الماضية إعلان ساعة الصفر لبدأ العمليات العسكرية للجيش الوطني بقيادة الجنرال حفتر على طرابلس.
أعطى حفتر مهلة لمسلحي مصراتة حتى يوم الأربعاء الماضي للخروج من مدن طرابلس وسرت وإلا سوف تكون مصراتة ضمن أهداف الجيش الوطني.

في حال بدأت العمليات للجيش الوطني للسيطرة على المدينة الساحلية سرت فإن محور الهجمات سيكون على الشكل التالي:

1- المحور الشرقي:
بناءً على آخر الأخبار من محور الصراع في سرت، بعد سيطرة الجيش الوطني على رأس لانوف و بن جواد و نوفيلة على خط الطريق السريع بنغازي- سرت ومع التقدّم الهادىء نجح بالسيطرة على هراوة وسلطان وحتى هذه اللحظة فإن السيطرة تقف عند هذا الحد بالنسبة الطريق السريع.

2- المحور الجنوبي:
بعد السيطرة على هراوة والسلطان في المحور الشرقي، هاجم الجيش الوطني من محورين الجنوبي والشرقي باتجاه قصر أبو هادي والاشتباكات مستمرة إلى الآن. الطريق السريع سرت-ودان حتى قصر أبو هادي تحت سيطرة الجيش الوطني.

3- المحور الجنوبي باتجاه الغرب:
لم يتم رصد أي تحركات للجيش الوطني بالنسبة للمحور الثالث وعلى غرار العمليات الماضية للجيش الوطني في سيطرته على درنة وكافة المدن الساحلية الليبية يُتوقع بأن الجيش الوطني سيهاجم الطريق السريع الغربي ومن هذا المحور سوف يقوم بإجراء حصار وضغط على قوات حكومة الوفاق من أجل السيطرة على سرت.
وللقيام بذلك يجب على الجيش الوطني في البداية تنظيف المناطق الصحراوية جنوب غربي سرت وبعد ذلك يقوم بالهجوم على الطريق السريع الغربي والسيطرة على مجموعة مصانع خليج بخارية و وادي جارف.

بشكل عام فإن العمليات العسكرية في المناطق الصحراوية مثل مدينة سرت سوف تزيد من صعوبة الأمور وتحتاج لاستعداد كبير للقوات ومعدات عسكرية كبيرة حيث بمتابعة مايحدث في العمليات العسكرية للجيش الوطني على طرابلس فإن هذا الأمر فوق استطاعة الجيش الوطني إذا لم يحظى بدعم قوات أجنبية لن يستطيع بدأ العمليات على منطقتين في آنٍ واحد. ولكن طموح جنرال مثل الجنرال حفتر يمكن أن يفعل ذلك.

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بدقّة
شارك: