الساعة 12 مساءً هي الموعد الأخير لإعلان رئيس الوزراء العراقي

الإثنين 26 ربيع الثاني 41 - 00:07
https://arabic.iswnews.com/?p=2992

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي وبناءً على آخر المعلومات حتى هذه اللحظة فإن قصي سهيل هو واحد من الخيارات الجدّية للترشيح لمنصب رئاسة الوزراء العراقي.

بحسب الدستور العراقي يجب أن يعلن رئيس الجمهورية المرشحين لرئاسة الوزراء حتى الساعة 12 من مساء اليوم من أجل تشكيل الحكومة. حتى هذه اللحظة لم تتوصل الأحزاب الشيعية إلى اتفاق حول المرشحين.
هنالك أخبار من العراق تتحدث عن اجتماع الأحزاب الشيعية للتوصل إلى اتفاق حول المرشحين لرئاسة الوزراء.
بينما يتم طرح أسماء عدّة في شبكات التواصل الاجتماعي لتولي هذا المنصب من قبل الأحزاب، ولكن حتى الآن الشخص الوحيد الذي يعتبر خيار جدّي لتولي منصب رئاسة الوزراء هو قصي سهيل.
شَغِل قصي سهيل منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة عادل عبدالمهدي وعضو سابق في البرلمان. وهو أيضاً مثل باقي المرشحين لديه المؤيدين والمعارضين وبعد أن أصبح اختياره أكثر جدّية من قبل تحالف البناء، نشر مقتدى الصدر تغريدة يعبر فيها عن مخالفته الجدّية له. ولكن تم حذف هذه التغريدة بعد عدّة ساعات بشكل غريب وغير مسبوق.
أعلنت المحكمة العراقية اليوم رداً على خطاب “برهم صالح” الرئيس العراقي حول تعيين كتلة برلمانية أكبر أنَّ الكتلة الأكبر هي نتاج تحالف الأحزاب خلال اليوم الأول من انعقاد البرلمان، رغم أن الأمر لم يكن واضحاً في ذلك الوقت.
وفي هذا السياق حوّلَ اليوم برهم صالح جواب المحكمة الاتحادية العليا إلى برلمان الدولة و دعا البرلمان لتحديد الكتلة الأكبر.
كل هذا حدث في نفس الوقت والذي فيه اليوم طلاب المدارس وطلاب الجامعات في بعض المدن الجنوبية للعراق وبالنظر إلى الموقف الأخير للمرجعية من استئناف الأنشطة المدرسية والجامعية، رفض الطلاب الذهاب إلى الفصول الدراسية و نظّموا مظاهرات.
علينا أن ننتظر و نرى ما إذا كانت ستُحل عقدة إعلان مرشحي رئاسة الوزراء العراقية حتى الساعة 12 من مساء اليوم أم لا!

شارك: