تطورات آسيا الوسطى، 21 تشرين الثاني \ نوفمبر 2022

الإثنين 27 ربيع الثاني 44 - 16:11
https://arabic.iswnews.com/?p=27927

موقع تطورات العالم الاسلامي؛ أسفر اشتباك حدودي عنيف بين طالبان والجيش الباكستاني عند معبر دندبتان الحدودي في شرق أفغانستان، عن مقتل وجرح ما لا يقل عن 16 جندياً ومدنياً.

أفغانستان:
1- بنجشير:
– 18 تشرين الثاني، اعتقل مسلحو طالبان قاري عبدالمقيم شقيق عبد الحميد خراساني القائد السابق لقوات طالبان الأمنية في بنجشير بأمر من “مولوي مسافر” قائد طالبان في بنجشير.
– 17 تشرين الثاني، أسفر هجوم قوات أحمد مسعود على معسكر لمسلحي طالبان في قرية عمرض الواقعة في مدينة خنج، عن إصابة ثلاثة من مسلحي طالبان.

2- تخار:
– 16 تشرين الثاني، أسفر انفجار عبوة ناسفة أمام مدخل محكمة بلدية طالبان في المنطقة الأولى بمدينة تالقان عن إصابة عنصرين من حركة طالبان.
– 18 تشرين الثاني، اغتالت قوات احمد مسعود، “قاري سراج الدين ساحل” قائد قوات الأمن في طالبان في مدينة خواجة بهاء الدين بقرية قول آباد التابعة لمدينة درقد.
– 18 تشرين الثاني، أسفر هجوم قوات أحمد مسعود على موقع لمسلحي طالبان في قرية كتة أمبة في مدينة فرسج عن مقتل وجرح خمسة من مسلحي طالبان.

3- كابول:
17 تشرين الثاني، أطلق عناصر تنظيم داعش الإرهابي النار على قاري نجيب الله عزيزي، رجل الدين السلفي وإمام مسجد أبو بكر الصديق، إلى جانب مدنيين آخرين في حي ماركت كارتة نو في المنطقة الثامنة بمدينة كابول.

4- هرات:
16 تشرين الثاني، أسفرت عملية طالبان ضد وكر لتنظيم داعش في حي حاجي عباس في المنطقة 12 بمدينة هرات عن مقتل ستة أشخاص، بينهم مواطنان طاجيكستان، واعتقال أربعة آخرين.

5- ننغرهار:
– 18 تشرين الثاني، اغتال مسلحون مجهولون (شبكة حقاني على الأرجح)، “عادل علي سيف الله” الملقب بابوجي، أحد القادة الميدانيين لحركة طالبان باكستان والمقرب من مفتي مظلوم، أحد قادة هذه المجموعة في مدينة بتي كوت.

– 18 تشرين الثاني، تم اعتقال أربعة من عناصر تنظيم داعش إثر عملية لمخابرات طالبان ضد وكر لتنظيم داعش في مدينة تشبرهار.

6- فارياب:
19 تشرين الثاني، أطلق مسلحون مجهولون (ربما من جماعة نمور تحرير تركستان) النار، على اثنين من مسلحي طالبان أمام محكمة بلدية طالبان في مدينة ميمنة.

7- بكتيا:
– 15 تشرين الثاني، اشتبك مسلحو طالبان والجنود الباكستانيين مع بعضهم البعض في قرية خرلاسي الحدودية (خرلاتشي) الواقعة على حدود مدينة دندبتان. ولم تقع إصابات في هذا الاشتباك.
– 15 تشرين الثاني، قُتل مدني أفغاني نتيجة إطلاق الجنود الباكستانيين النار في قرية مرغة الحدودية الواقعة في مدينة برمل.
– 17 تشرين الثاني، اغتال مسلحون مجهولون (شبكة حقاني على الأرجح) قائد الحدود في حركة طالبان الباكستانية “قاري ذاكرين” في مدينة زُرمت.

– 19 تشرين الثاني، اشتبك مسلحو طالبان وحرس الحدود من الجيش الباكستاني للمرة الثالثة خلال بضعة أيام مضت في قرية خرلاسي الحدودية الواقعة في مدينة دندبتان.
– 21 تشرين الثاني، قُتل وجُرح ما لا يقل عن 16 جندياً ومدنياً خلال الاشتباك العنيف الرابع بين طالبان وقوات حرس الحدود التابعة للجيش الباكستاني في قرية خرلاسي (خرلاتشي) الواقعة على حدود مدينة دندبتان. وبحسب آخر الإحصائيات، قتل جندي باكستاني وأصيب عشرة أشخاص، بينهم مدنيان باكستانيان. وخسائر طالبان خمسة قتلى وعدة جرحى. وقد تجمع أهالي غرديز أمام مستشفى هذه المدينة للتبرع بالدم لجرحى طالبان. وعزت مصادر محلية الاشتباك بين طالبان وباكستان على ملكية قرية خرلاتشي الحدودية.

8- سمنغان:
15 تشرين الثاني، أفادت مصادر محلية عن تحليق طائرة من طراز B-52 ومسيرتين (ربما أمريكيتان) في سماء مدينة آيبك وبلدة حضرة سلطان.

9- نيمروز:
18 تشرين الثاني، زعم مسلحو اللواء الثالث من الفرقة 215 عزم التابعة لطالبان في مدينة كنغ، منع تهريب معدات عسكرية من بينها بندقيتان من طراز “إم 4″، وكاميراتان للرؤية الليلية، و 21 مخزن بندقية، وثلاث قواذف هاون، و 11 قذيفة آر بي جي وآلاف الطلقات، إلى محافظة سيستان وبلوشستان في إيران. يشار إلى أن مصادر إخبارية أفغانية نشرت تقارير كثيرة عن تهريب أسلحة خفيفة ومعدات عسكرية إلى إيران خلال الأشهر الأخيرة.

10- قندهار:
19 تشرين الثاني، سلّم مسلحو طالبان، “قاري بلال” منفذ إطلاق النار على حرس الحدود الباكستاني عند معبر سبين بولدك-تشمن الحدودي، للحكومة الباكستانية. وبعد الإجراء هذا من قبل طالبان، أعادت باكستان فتح معبر سبين بولدك-تشمن الحدودي. (اقرأ المزيد)

11- 15 تشرين الثاني، زار وزير الاقتصاد في حركة طالبان، قاري دين محمد حنيف، مدينة مشهد الإيرانية واجتمع وتحدث مع يعقوب علي نظري، محافظ خراسان رضوي.

طاجيكستان:
1- 15 تشرين الثاني، التقى “وليد بن عبدالرحمن الرشيدان” سفير السعودية لدى طاجيكستان وتحدث مع خير الدين عثمان زاده رئيس مركز البحوث الاستراتيجية التابع للمؤسسة الرئاسية الطاجيكية بمقر هذا المركز بمدينة دو شنبة.

باكستان:
1- 15 تشرين الثاني، انطلقت في مدينة كراتشي دورة المعرض الدولي للمعدات العسكرية والصناعات الدفاعية المسماة “IDEAS2022” والتي يستضيفها الجيش الباكستاني وبحضور ممثلين عن 64 دولة من بينها إيران.

2- خيبربختونخوا:
– 16 تشرين الثاني، أسفرت الاشتباكات بين عناصر حركة طالبان الباكستانية وقوات الشرطة الباكستانية في قرية لاكي مروت في وزيرستان الشمالية عن مقتل ستة من أفراد قوات الشرطة الباكستانية.
– 18 تشرين الثاني، أسفر الهجوم الذي شنه انتحاري من حركة طالبان باكستان (TTP) على مقر لجنة السلام في منطقة تشغمالاي في وزيرستان الجنوبية، عن مقتل ثلاثة من مسلحي جماعة أكرم محسود، الموالية للحكومة الباكستانية، وكذلك مقتل جندي باكستاني وإصابة مدني واحد.
يشار إلى أن مجموعة أكرم محسود هي إحدى الجماعات المسلحة التابعة للحكومة وأحد الأفرع المنفصلة عن حركة طالبان، والتي تلعب دوراً مهماً في لجنة السلام من خلال المفاوضات بين الحكومة وحركة طالبان. كذلك، يتم استخدام المسلحين المنفصلين عن الجماعات الإرهابية بشكل عام في هذه المجموعة.

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-