انعقاد اجتماع موسكو الرابع من أجل أفغانستان بغياب طالبان!

الخميس 23 ربيع الثاني 44 - 19:55
https://arabic.iswnews.com/?p=27763

موقع تطورات العالم الاسلامي؛ عُقد الاجتماع التشاوري “صيغة موسكو” حول أفغانستان في العاصمة الروسية بحضور ممثلين خاصين لـ14 دولة آسيوية وبغياب طالبان.

عُقد الاجتماع التشاوري “صيغة موسكو” حول أفغانستان في الـ16 من تشرين الثاني \ نوفمبر بحضور ممثلين خاصين من 10 دول آسيوية بينها روسيا والصين وإيران والهند وباكستان وكازاخستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان. وحضر هذا الاجتماع ممثلو قطر والسعودية والإمارات وتركيا كضيوف، وعلى عكس الاجتماع السابق لم تتم دعوة ممثلين عن طالبان.

وقال “حسن كاظمي قمي”، الممثل الخاص للرئيس الإيراني لشؤون أفغانستان، خلال كلمته في هذا الاجتماع، في إشارة إلى جهود إيران الخاصة للتصدير والمساعدة في تحسين قضايا معيشة الشعب الأفغاني: “إن الحكومة الشاملة تؤمن مكانة سياسية لأفغانستان في المجتمع الدولي. إن مرور الوقت السريع وغياب الإدارة السليمة للوضع في أفغانستان سيزيدان الوضع سوءاً في هذا البلد، ونحن نحذر من ذلك. والسياسة الأمريكية العدائية في أفغانستان هي “الإرهاب والإرهابيين”. ومن أجل دراسة هذا الوضع وتحسينه، ستعقد إيران اجتماعاً كبيراً في المستقبل القريب على مستوى وزراء الخارجية.”

ومن ناحية أخرى، أعرب ضمير كابولوف، الممثل الروسي الخاص لأفغانستان، عن قلقه من استمرار نفوذ تنظيم داعش في المناطق الشمالية من أفغانستان وطالب الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى بالإفراج عن أصول أفغانستان. لأن ذلك أدى إلى نقص الغذاء والسلع الأساسية في أفغانستان.

والاجتماع التشاوري “صيغة موسكو” هو الاجتماع الرابع في سلسلة اجتماعات موسكو حول أفغانستان، وهو الاجتماع الأول الذي لم تتم دعوة ممثلين عن طالبان لحضوره. وتسببت هذه القضية في احتجاج وزارة خارجية طالبان ووصفته بالاجتماع الناقص الغير مكتمل. حيث أن تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان كان أهم قضية في الاجتماع السابق في موسكو عام 2021، وإصرار طالبان على عدم إدراكها هو السبب الرئيسي لعدم دعوتها إلى الاجتماع الرابع.

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-