تطورات آسيا الوسطى، 15 تشرين الثاني \ نوفمبر 2022

الثلاثاء 21 ربيع الثاني 44 - 22:51
https://arabic.iswnews.com/?p=27690

موقع تطورات العالم الاسلامي؛ قُتل وجُرح أكثر من 64 شخصاً خلال الاشتباكات الأخيرة بين الجيش الباكستاني وحركة طالبان باكستان في مختلف مناطق ولاية خيبر بختونخوا.

أفغانستان:
1- بنجشير:
9 تشرين الثاني، طرد مسلحو طالبان من أهالي قندهار 50 شخصاً من مسلحي طالبان الأصليين وذلك بعد مُشّادّة كلامية مع مولوي قدرة الله حاكم طاجيك طالبان في بنجشير.

2- تخار:
– 10 تشرين الثاني، أسفر هجوم لقوات أحمد مسعود على موقع لمسلحي طالبان في قرية جهار توت الواقعة في مدينة كلفغان، عن مقتل ثلاثة من مسلحي طالبان بينهم قائد الموقع “قاري سيف الدين” وأصيب عدد آخر.
– 12 تشرين الثاني، أسفر هجوم لقوات أحمد مسعود على موقع لمسلحي طالبان في قرية تخته تراش بمدينة رستاق عن مقتل وجرح أربعة من مسلحي طالبان.
– 12 تشرين الثاني، قامت مسيرات مجهولة الهوية (ربما طاجيكية) برحلات استطلاع في سماء مدينة درقد.

3- خوست:
11 تشرين الثاني، اغتال مسلحون مجهولون (ربما مسلحون من شبكة حقاني) “محسود انقلابي”، أحد القادة الميدانيين لحركة طالبان باكستان، عند معبر غلام خان الحدودي في محافظة خوست.
وقد ذكرت بعض المصادر المحلية أن عامل الاغتيال كان مسيرة.
حيث كان محسود انقلابي في البداية قائداً ميدانياً لقوات حركة طالبان باكستان وتم اختياره مؤخراً كحارس شخصي خاص لقائد هذه المجموعة “نور ولي محسود”. وكذلك هو ابن عم لطيف الله محسود، النائب الأول لزعيم حركة طالبان باكستان.

4- كابول:
12 تشرين الثاني، أسفرت عملية لمسلحي إدارة المخابرات التابعة لطالبان ضد وكر لتنظيم داعش في الزقاق السابع من حي بانصد فاميلي الواقع في المنطقة الخامسة عشر بكابول، عن مقتل خمسة من عناصر تنظيم داعش، واعتقال أربعة عناصر آخرين بينهم امرأتان.

5- غور:
9 تشرين الثاني، أجبر مسلحو طالبان العشرات من سكان قريتي بوم وتنغي في منطقة كرمان الواقعتين في مدينتي لعل وسرجنغل.

6- قندهار:
قُتل وجُرح جنديان باكستانيان خلال اشتباك بين مسلحي طالبان وحرس الحدود الباكستاني يوم 13 تشرين الثاني \ نوفمبر، عند معبر سبين بولدك-تشمن الحدودي الواقع في مدينة سبين بولدك بمحافظة قندهار.

7- هلمند:
11 تشرين الثاني، أسفر انفجار قذيفة هاون من مخلفات الحرب عن مقتل أربعة تلاميذ وإصابة اثنين آخرين في مدينة لشكرغاه.

8- كنر:
11 تشرين الثاني، أطلق مسلحو مخابرات طالبان النار على أربعة أشخاص، بينهم اثنان من علماء الدين السلفيين واثنين من المعلمين في مدرسة دينية سلفية، وذلك بتهمة دعمهم لداعش في مدينة خاص كنر.

9- ننغرهار:
13 تشرين الثاني، اعتقلت قوات اللواء الثالث من الفرقة 201 خالد بن الوليد التابعة لحركة طالبان، ستة من عناصر تنظيم داعش في عملية استخباراتية في مدينة جلال آباد.

10- 9 تشرين الثاني، أكدت جمعية “العمل ضد العنف المسلح” الخيرية، في تقرير لها، مقتل 135 طفلاً أفغانياً على أيدي جنود بريطانيين خلال الحرب في أعوام 2006 وحتى 2014.

طاجيكستان:
1- 9 تشرين الثاني، تبرعت السفارة الأمريكية في العاصمة الطاجيكية دو شنبة بعشر عربات مدرعة من طراز جيب لقوات الحدود الطاجيكية وذلك استمراراً لمساعدتها العسكرية لطاجيكستان لتعزيز أمن الحدود.
2- 10 تشرين الثاني، وقّع سراج الدين مهر الدين وزير الخارجية الطاجيكي خلال تواجده في السفارة الإيرانية بالعاصمة الطاجيكية معزياً بالحادث الإرهابي الذي وقع بمرقد شاهشراغ (ع)، على النصب التذكاري لشهداء هذا الهجوم.
3- 9 تشرين الثاني، طمأن اللواء محمد باقري، قائد الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية الجانب القيرغيزي، في اتصال هاتفي مع وزير الدفاع القرغيزي بختي بيك بولاتوف، أن طاجيكستان لن تستخدم المسيرات الإيرانية في الصراع مع قيرغيزستان.

باكستان:
1- خيبربختونخوا:
– 9 تشرين الثاني، أسفر الهجوم الذي شنه مسلحو حركة طالبان باكستان على مركز للشرطة الباكستانية في قرية راغزاي الواقعة في منطقة تحصيل برمل بمنطقة ديرة إسماعيل خان في وزيرستان الجنوبية، عن مقتل جنديين وإصابة ثلاثة جنود وأسر 15 آخرين.
– 10 تشرين الثاني، قُتل وجُرح 16 جندياً باكستانياً نتيجة هجوم انتحاري شنه عناصر تابعين لملا رهبر شهيد أحد قادة حركة طالبان باكستان على رتل عسكري للجيش الباكستاني في قرية عيدك الواقعة في منطقة وزيرستان الشمالية.
– 11 تشرين الثاني، أسفرت الاشتباك بين حركة طالبان باكستان (TTP) وحرس الحدود الباكستاني في قرية شيوه في منطقة وزيرستان الشمالية في ولاية خيبر بختونخوا، عن مقتل وجرح 10 من حرس الحدود الباكستاني.
– 11 تشرين الثاني، قُتل جنديان باكستانيان وعضو من حركة طالبان باكستان وأصيب أربعة جنود باكستانيين نتيجة الاشتباك بين حركة طالبان الباكستانية والجيش الباكستاني في منطقة بنغي دور في وزيرستان الشمالية.
– 12 تشرين الثاني، لقي أربعة من رجال الشرطة الباكستانية مصرعهم في هجوم شنه مسلحون من حركة طالبان باكستان على سيارة تقل عناصر الشرطة في منطقة أمبار تحصيل في مهمند ايجنسي.
– 13 تشرين الثاني، أسفرت عمليتان منفصلتان قامت بهما حركة طالبان باكستان في مناطق دوسلي تحصيل وغوديوم تحصيل، عن مقتل جنديان باكستانيان.
– 13 تشرين الثاني، أسفرت الاشتباك بين حركة طالبان الباكستانية وقوات الجيش الباكستاني في منطقة بازارتشه في ميرعلي تحصيل، عن مقتل ثلاثة جنود باكستانيين وإصابة أربعة جنود باكستانيين.

2- إسلام أباد:
11 تشرين الثاني، استؤنفت احتجاجات أنصار عمران خان، رئيس وزراء باكستان السابق، لمعارضة حكومة شهباز شريف، في مختلف المدن الباكستانية.

3- بلوشستان:
– 11 تشرين الثاني، أعلنت مصادر إخبارية تابعة لجماعة جيش تحرير بلوشستان (BLA)، عن تنفيذ هجومين منفصلين من قبل عناصر هذه الجماعة ضد قوات الجيش الباكستاني والمجموعات المحلية التابعة للحكومة في منطقتي زمران وتمب.
وبحسب هذا التقرير، قتلت عناصر جيش تحرير بلوشستان في زمران جنديين باكستانيين كانا يقومان بتثبيت سياج وأسلاك شائكة وأصابوا جندياً آخر. كما استهدف عناصر جيش تحرير بلوشستان في منطقة تمب أعضاء قافلة من مجموعة محلية تابعة للحكومة، والتي وصفوها بـ”فرق الموت التي شكلتها وكالة المخابرات الباكستانية”، مما أسفر عن مقتل ثلاثة منهم وإصابة عدد آخر.
– أفادت مصادر إخبارية لتنظيم داعش عن اغتيال أحد عملاء مخابرات الحكومة الباكستانية في قرية شيشة دغار الواقعة في منطقة قلات بولاية بلوشستان في الـ12 من تشرين الثاني / نوفمبر. وبحسب هذا التقرير، أدت هذه العملية إلى مقتل عنصر مخابرات في الحكومة الباكستانية. كما وأعلن تنظيم داعش الإرهابي عن استهداف وقتل ضابط شرطة باكستاني في منطقة جمرود بناحية بيشاور يوم الخميس 10 تشرين الثاني / نوفمبر، من خلال نشر بيان بذلك.
وفي الوقت ذاته، أفادت مصادر إخبارية لجماعة جيش تحرير بلوشستان (BLA) عن هجوم عناصر من هذه المجموعة على قوة للشرطة الباكستانية في منطقة قلات. ووفقاً لمصادر BLA، أصيب عدد من عناصر قوة الشرطة هذه في هذا الهجوم.

4- 11 تشرين الثاني، اعتقلت قوات الشرطة في ولاية سند، 122 لاجئاً أفغانياً، بينهم 13 طفلاً و 22 امرأة، لدى دخولهم لهذه الولاية من ولاية بلوشستان.

5- أعلنت مصادر إخبارية مقربة من حركة طالبان باكستان من خلال إنفوغراف عن نتائج عمليات هذه المجموعة خلال الأيام العشرة الأولى من شهر تشرين الثاني \ نوفمبر. والنتائج المدرجة في هذا الإنفوغراف هي كما يلي: 16 عملية، أكثر من 21 قتيلاً وجريحاً، 8 هجمات مباشرة، 1  كمين، 5  عمليات هجوم مضاد، 1  عملية خلف الخطوط الرئيسية، و 1  عملية إطلاق قذائف هاون.

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-