التطورات الأوكرانية، 14 تشرين الثاني \ نوفمبر 2022

الإثنين 20 ربيع الثاني 44 - 21:45
https://arabic.iswnews.com/?p=27628

موقع تطورات العالم الاسلامي؛ استمراراً للاشتباكات بين الجيشين الروسي والأوكراني على جبهة دونباس، سيطر الجيش الروسي على بلدة بافليفكا الواقعة في الجنوب الغربي من مدينة دونيتسك ومنطقة أوبيتني الواقعة شمال مطار دونيتسك.

1- مقطع فيديو لتدمير مدفع هاوتزر M777 للجيش الأوكراني (صناعة بريطانية وممنوح من الولايات المتحدة) بواسطة مسيرة انتحارية روسية من طراز لانسيت.

لمزيد من التفاصيل: المعرفة العسكرية المسيرة الانتحارية لانسيت-3

2- دونيتسك:
– 11 تشرين الثاني، زعمت مصادر روسية أن الجيش الروسي سيطر على منطقة مايورسك على الأطراف الشمالية الغربية لمدينة غورليفكا الواقعة في مقاطعة دونيتسك. والقوات الأوكرانية تقصف هذه المنطقة بالمدفعية، وهناك احتمال ألا يستقر هذا التقدم وأن يتم إخلاء مايورسك من قبل الروس.
مشاهدة الخريطة أنلاين

– 12 تشرين الثاني، ماتزال الاشتباكات مستمرة بين الجيشين الروسي والأوكراني على المحور الغربي والجنوب الغربي من بلدة باخموت بمقاطعة دونيتسك. وبحسب آخر الأخبار من هذه الجبهة، تمكّنت القوات الأوكرانية بدعم من المدفعية من صد هجوم القوات الروسية للسيطرة على مصنع الأسمنت. كما أن ادعاء التقدم الروسي في جنوب باخموت غير صحيح حتى هذه اللحظة والاشتباكات ماتزال مستمرة على أطراف منطقة إيفانغراد.

– 12 تشرين الثاني، في أعقاب استمرار هجمات الجيش الروسي في المحور الشمالي لمطار دونيتسك، سيطرت القوات الروسية على منطقة أوبيتني. ولا تزال الاشتباكات مستمرة في منطقة فيدياني ومن المتوقع أن يسيطر الروس على هذه المنطقة خلال الأيام القادمة. ومن خلال سيطرت الروس على أوبيتني، ستتعرض القوات الأوكرانية في أفديفكا لمزيد من الضغط والهجمات، وستكون الهجمات الأوكرانية على دونيتسك من المحور الشمالي محدودة.

– 14 تشرين الثاني، على الرغم من التقارير العديدة لوسائل الإعلام الأوكرانية حول تقدم قوات جيش هذا البلد في محور سفاتوفي، لم تحدث أي تغييرات في خطوط هذا المحور، وقد نجح الجيش الروسي في صد الهجوم البري للقوات الأوكرانية في منطقة كوزميفكا.
ويتم تبادل القصف المدفعي والهجمات الجوية للمقاتلات من الجانبين في مناطق كوزميفكا ونواسليفسكي وريغورفدكا وسيرغيفكا وكارمازينيفكا وماكيفكا. كما واستهدف الجيش الأوكراني المصانع الصناعية في مدينة سفاتوفي بقاذفات صواريخ هيمارس (HIMARS)، ما أسفر عن خسائر وإصابات غير معروفة للجيش الروسي.
وأفادت مصادر محلية أن القوات المسلحة الأوكرانية تستعد وتجمع قواتها في مدينة كوبيانسك. كما تم إرسال مركبات عسكرية ومدرعات ومعدات مدفعية كمؤازرة من خاركيف إلى هذا المحور. وفي حال كان هذا الخبر صحيحاً، فإن هجمات الجيش الأوكراني على محور سفاتوفي – كرمينا ستشتد خلال الأيام المقبلة. وإذا انسحبت القوات الروسية من هذا المحور، فستكون مدينتا سفرودونتسك وليسيتشانسك في خطر جسيم.

– 14 تشرين الثاني، أعلنت وزارة الدفاع الروسية سيطرتها على بلدة بافليفكا في مقاطعة دونيتسك. تجدر الإشارة إلى أن اشتباكات بافليفكا بدأت منذ أسبوعين، وخلال الجولة الأولى من الاشتباكات، تمكن الجيش الأوكراني من صد الهجوم الروسي، ولكن الهجمات اللاحقة للجيش الروسي كانت أشد وطأة واضطر الأوكرانيون إلى الانسحاب من هذه البلدة. مشاهدة موقع بافليفكا عبر الخريطة أنلاين

3- خيرسون:
– 11 تشرين الثاني، مع استمرارية انسحاب الجيش الروسي من النصف الغربي من مقاطعة خيرسون، قامت القوات الروسية بتفجير جسر أنتونيفسكي الواقع شمال شرق مدينة خيرسون. حيث كان هذا الجسر هو المعبر الأقرب والرئيسي على نهر دنيبر على أطراف مدينة خيرسون وقد قامت القوات الروسية بتفجيره قبل شروق الشمس صباح اليوم.
وعلى الرغم من هذا الأمر، لا تزال القوات الروسية متمركزة في مدينة خيرسون وهناك العديد من السفن والجسور العائمة لإخراجهم من خيرسون. وبذلك، فإن المعبر الرئيسي حالياً على نهر دنيبر هو سد كاخوفكا.

– 12 تشرين الثاني، بعد إعلان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قرار الجيش الروسي الانسحاب من غرب نهر دنيبر، انسحبت قوات جيش هذا البلد من المناطق الغربية لنهر دنيبر في مساحة تبلغ 4790 كيلومتراً مربعاً.

اقرأ المزيد: روسيا تنسحب بالكامل من غرب نهر دنيبر

– مقطع فيديو لتدمير آليات مدرعة للجيش الأوكراني بواسطة مسيرة انتحارية روسية من طراز لانسيت على جبهة خيرسون.
وبالنظر إلى الزيادة في هجمات المسيرات الانتحارية الروسية ومعدل نجاحها المرتفع، فضلاً عن طول جناحي الطائرات المسيرة الجديدة أكثر من ذي قبل، فمن الممكن أن تكون هذه المسيرات صناعة إيرانية أيضاً. وعلى الرغم من هذه الحالات، لم يتم حتى الآن رؤية مسيرة بهذه المواصفات ضمن الأسلحة إيرانية الصنع.

4- أوديسا:
13 تشرين الثاني، استهدف الجيش الروسي مبنى غير معروف في تشيرنومورسك جنوب أوديسا بمسيرة انتحارية واحدة من طراز شاهد-136 أو أكثر.

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-