المعرفة العسكرية: المسيرة معراج-521

الجمعة 17 ربيع الثاني 44 - 02:34
https://arabic.iswnews.com/?p=27426

لأول مرة، الحرس الثوري الإسلامي، يزيل الستار ويكشف عن المسيرة الانتحارية المصغرة معراج-521. حيث أن المسيرة معراج-521 تشبه إلى حد بعيد المسيرة الأمريكية سويتش بليد الانتحارية من حيث المظهر والأداء، وتعتبر ابتكاراً جديداً ومهمة في التنظيم القتالي للقوات المسلحة الإيرانية.

وقد تم استخدام والكشف عن المسيرة معراج-521 (أو الذخيرة الجوالة) في 19 من تشرين الأول \ أكتوبر 2022، خلال “مناورة القدرة” التي أجرتها قوات الحرس الثوري الإسلامي في شمال غرب إيران.

حيث تعتبر المسيرة معراج-521، مسيرة انتحارية تستخدم ضد المشاة والمركبات الخفيفة للعدو. وأبعاد هذه المسيرة صغيرة جداً بحيث يمكن حملها في حقيبة ظهر. ويتم إطلاق هذه المسيرة من قاذفة أنبوبية الشكل، وبعد الإطلاق يتم فتح جناحيها وتحلق في المنطقة المرغوبة على طول مسارها. ويوجّه المُشغل أو المُطلق، المسيرة باتجاه الهدف المطلوب من خلال الشاشة التي لديه، حيث يتم تنفيذ أمر الهجوم على الهدف أو تغيير الهدف ضمن محيط العمل.

وتتمثل المهمة الرئيسية للمسيرة معراج-521 في مهاجمة المركبات المدرعة الخفيفة والخنادق والأفراد وما إلى ذلك.

ومن حيث المظهر تشبه المسيرة معراج-521، المسيرة الأمريكية سويتش بليد، ولها أربعة أجنحة قابلة للطي، اثنان في المقدمة واثنان مع دفات عمودية قابلة للطي في مؤخرة أو نهاية المسيرة.

وفي الصور التي تم كشف النقاب عنها، شوهد نموذجان لهذه المسيرة، أحدهما به أجنحة من ذات الحجم تماماً والآخر بأجنحة أمامية أصغر؛ ولكن في المشاهد التشغيلية للطائرات المسيرة التي تم إطلاقها، كان للطائرات المسيرة أجنحة أمامية أصغر. وهذا يعيد إلى الأذهان التكهنات بأنه ربما كان النوع الأول في حفل إزاحة الستار، عبارة عن مُجسّم.

وتحتوي هذه المسيرة على ثلاثة أوزان مختلفة للرؤوس الحربية 500 غرام و 700 غرام و 1000 غرام، ومدة تحليقها ما بين 5 و 15 دقيقة، ومداها الأقصى 5 كيلومترات.

حيث يمكن أن يؤدي الدمج بين استخدام المسيرة الانتحارية معراج-521 مع مسيرات الاستطلاع التي يتم إطلاقها يدوياً، إلى جعل مسافة أو مدى الاشتباك مع الأهداف، أطول.

كما ولم يتم الإعلان عن الوزن الإجمالي للمسيرة معراج-521، ولكن يمكن لشخص واحد حملها ونقلها. وتعمل المسيرة معراج-521 بمحرك كهربائي للطيران وتعتمد على معزز وقود صلب خاص للخروج من حجرة الإطلاق. حيث أن المحركات الكهربائية تُصدر ضجيجاً قليلاً جداً، كذلك المقطع العرضي للرادار صغير أيضاً، وأنظمة الدفاع الجوي غير قادرة عملياً على اعتراضها.

وتتمتع المسيرة معراج-521 بالقدرة على إطلاقها من قبل شخص واحد أو إطلاقها من منصات مختلفة مثل المركبات التكتيكية والمروحيات والأوتوجايرو وما إلى ذلك. وخلال مناورة القدرة لقوات الحرس الثوري الإسلامي، شوهدت صور لعمليات إطلاق مختلفة لهذه المسيرة التكتيكية والعملية، والتي يمكن مشاهدتها في الفيديو التالي.

إطلاق المسيرة معراج-521 من مركبات تكتيكية وحاملة مسيرات ومروحيات وقاذفات صغيرة

وإحدى خصائصها الاستراتيجية والهامة الأخرى هي أن هذا النوع من المسيرات يتم الهجوم بها على شكل سرب (Swarm). وخلال الهجوم الفوجي، يتم إطلاق عدد كبير من هذه المسيرة نحو الهدف أو الأهداف ويتم إشباع أنظمة دفاع الهدف، مما يجعل من المستحيل منع الهجوم.

حيث ظهرت الحاجة إلى تصميم وبناء هذه المسيرات في التنظيم القتالي للقوات المسلحة الإيرانية بسبب تجارب الحرب في أوكرانيا وكذلك تجارب السنوات الأخيرة في سوريا والعراق. ونظراً لحقيقة أن إيران تعاني من نقص في المقاتلات وعملياً التغطية الجوية القريبة للقوات البرية العاملة صعب للغاية في المعارك خارج إيران وربما مستحيلاً وكذلك، في حال استخدمت القوات أنظمة صواريخ مضادة للدروع المحمولة من الأفراد، والتي هي كبيرة جداً وثقيلة ومكلفة؛ يمكن أن يؤدي استخدام المسيرات الانتحارية مثل معراج-521 إلى حل هذه المشكلة إلى حد كبير.

حيث تعتبر مسيرة معراج-521 مبتكرة ورخيصة وخفيفة وفعالة وذات كفاءة عالية وتفي بالاحتياجات التكتيكية لقوات الرد السريع والقوات الخاصة.

مواصفات المسيرة معراج-521:
المدى: 5 كيلومترات
استمرارية التحليق: 15 دقيقة
وزن الرأس الحربي: 500 – 700 – 1000 غرام
الطول: ~ 75 سانتيمتر
طول الجناح الأمامي: ~ 75 سانتيمتر
طول الجناح الخلفي: ~ 100 سانتيمتر
ارتفاع الطيران: ~ 150 متراً
الحد الأقصى للسرعة: غير معروف
صناعة: إيران

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الكامل

مجموعة ملصقات للمسيرة الانتحارية معراج-521 باللغات الفارسية والإنجليزية والروسية والصينية والعبرية والأذرية والكردية:

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-