التطورات اليمنية، 30 تشرين الأول \ أكتوبر 2022

الإثنين 6 ربيع الثاني 44 - 00:20
https://arabic.iswnews.com/?p=26921

موقع تطورات العالم الاسلامي؛ نظمت قبائل دهم و بكيل مسيرة وتدريبات عسكرية في المناطق الحدودية مع السعودية احتجاجاً على اعتقال الشيخ أمين العكيمي محافظ الجوف في الحكومة المستقيلة.

1- شبوة:
– 25 تشرين الأول، زعمت قوات دفاع شبوة أنها أسقطت طائرة مسيرة مجهولة في سماء مطار عتق. كما وشوهدت مسيرة أخرى في سماء قاعدة حراد، والتي فشلت قوات دفاع شبوة في إسقاطها. وقد اعتبرت هذه القوات أن الطائرات المسيرة تابعة لحزب الإصلاح وهي صناعة تركية، دون تقديم تفاصيل.
– 27 تشرين الأول، قتل وجرح عدد من عناصر مسلحي الحزام الأمني بانفجار عبوة ناسفة على طريق سيارة لهم في منطقة المصينعة التابعة لمديرية الصعيد. وقد تبنت جماعة أنصار الشريعة (حليف تنظيم داعش في اليمن) المسؤولية عن هذا الهجوم.
– 29 تشرين الأول، توقفت عملية إنتاج النفط في حقول محافظة شبوة منذ يومين (27 تشرين الأول) بسبب امتلاء الخزانات في ميناء النشيمة، وعدم قدرة السفن الأجنبية على نقل النفط، وكذلك وجود تهديدات أنصار الله.
– 29 تشرين الأول، أعلنت مصادر محلية في حقول نفط منطقة عياذ، أن الشركات العاملة في حقلي الجنة والعقلة النفطيين، تخطط لمغادرة هذه المناطق خلال الأسبوعين المقبلين وذلك بسبب تهديدات أنصار الله. وقد طالبت هذه الشركات الحكومة المستقيلة بإيجاد حلول جادة لحل هذه المشكلة.

صورة جماعة أنصار الشريعة للهجوم على سيارة لمسلحي حزام الأمني في منطقة المصينعة.

2- حضرموت:
25 تشرين الأول، بعد تحليق طائرات مسيرة مجهولة (على الأرجح تابعة لأنصار الله) فوق مدينة المكلا، انقطع التيار الكهربائي عن هذه المدينة وأصيبت الأعمال في الميناء بالخلل. كما وأن محاولة قوات التحالف السعودي إسقاط الطائرات المسيرة باءت بالفشل.

3- عدن:
دعا من خلال بيان أحمد بن بريك رئيس المجلس الوطني الانتقالي للجنوب إلى فصل المناطق الجنوبية عن اليمن وقال: “إن مسيرات أنصار الله تدخل مناطق سيطرة أنصار الله عبر حاويات مستوردة من ميناء عدن”. وقد نفت مصادر إعلامية جنوبية هذا الادعاء وعلاقات الجنوبيين مع أنصار الله.

4- الحديدة:
– 25 تشرين الأول، أفرج التحالف السعودي عن سفينتين تحملان الديزل وسفينة تحمل البنزين وأخرى محملة بالغاز بعد أسبوع من احتجازهم. ويأتي هذا الاحتجاز غير القانوني في الوقت الذي كانت فيه هذه السفن حاصلة على تصريح لدخول ميناء الحديدة من الأمم المتحدة.
– خرقت قوات التحالف السعودي وقف إطلاق النار 123 مرة في هذه المحافظة خلال الساعات الـ48 الماضية.

5- مأرب والجوف:
– 28 تشرين الأول، تجمعت واحتجت قبائل مأرب ومنطقة الريان شرقي محافظة الجوف من أجل إطلاق سراح الشيخ أمين العكيمي محافظ الجوف في الحكومة المستقيلة.
– 28 تشرين الأول، نظمت قبائل دهم و بكيل مسيرة وتدريبات عسكرية في المناطق الحدودية لمحافظة الجوف مع السعودية وطالبت بإطلاق سراح الشيخ أمين العكيمي. كما طلبت هذه القبائل الدعم من قبائل خولان وأرحب في محافظة صنعاء نيابة عن حزب الإصلاح. (لمزيد من التفاصيل عن الشيخ أمين العكيمي).

6- لحج:
30 تشرين الأول، نتيجة الاشتباكات بين أنصار الله ومسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي على جبهة كرش بمحافظة لحج، قتل عدد من المسلحين الجنوبيين بينهم محمد سويد البعسوسي أحد القادة الميدانيين للجنوبيين وأصيب عدد آخر.

7- البيضاء:
30 تشرين الأول، تم إسقاط مسيرة استطلاع تابعة للتحالف السعودي في أجواء الجبهة الجنوبية لمحافظة البيضاء.

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-