المعرفة العسكرية: صاروخ ذو الفقار البالستي

الأربعاء 24 ربيع الأول 44 - 13:45
https://arabic.iswnews.com/?p=26512

صاروخ ذو الفقار هو صاروخ بالستي تكتيكي قصير المدى يعمل بالوقود الصلب ودقيق برأس حربي قابل للفصل. وهذا الصاروخ هو نموذج مطور عن صاروخ فاتح 110، الذي أنتجته المؤسسة الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية ودخل رسمياً الخدمة في القوات المسلحة الإيرانية منذ أكتوبر 2016.

وصاروخ ذو الفقار مزود برأس حربي يزن 500 كيلوغرام ومداها يصل إلى 700 كيلومتر. وطريقة التوجيه لهذا الصاروخ بالقصور الذاتي ويمكن توجيهه حتى اللحظة الأخيرة ولديه قدرة على مكافحة التشويش ومقاوم لأي نوع من الحرب الإلكترونية.

وفي صاروخ ذو الفقار، تم تغير مقدمة الصاروخ من مدبب إلى منحني. حيث أن هذا التغيير يقلل من التأثير الحراري للسحب عند السرعات العالية؛ لذلك فإن سرعة هذا النموذج أعلى من نماذج فاتح 110 وقد وصلت إلى 5 ماخ.

كما وتم تحسين التوجيه في صاروخ ذو الفقار البالستي. وفي هذا الصاروخ، تمت إزالة الشكل المدبب لأجنحة توجيه الرأس الحربي وأصبح شبه منحرف. كما وتم نقل هذه الأجنحة إلى نهاية الرأس الحربي وخلف قسم التوجيه والتحكم والملاحة.

والرأس الحربي لصاروخ ذو الفقار قابل للفصل. حيث أن الرأس الحربي القابل للفصل، مع تقليل الآثار السلبية على مدى الصاروخ لربط الهيكل بالرأس الحربي في المرحلة الأخيرة من الهجوم، يقلل من إمكانية التعقب ويقلل من احتمال إصابة صواريخ دفاعات العدو للرأس الحربي لصاروخ ذو الفقار.

اقرأ المزيد: المعرفة العسكرية: صاروخ فاتح 110 البالستي

وحتى الآن، لم يتم الإعلان رسمياً عن أبعاد هذا الصاروخ؛ ولكن من خلال دراسة الصور المتاحة، يمكن ملاحظة أن طوله قد زاد مقارنة بصاروخ فاتح 110.

حيث يتميز صاروخ ذو الفقار بخفة حركة عالية بسبب وزنه الخفيف وأبعاده الصغيرة، ومثل كافة صواريخ عائلة فاتح الأخرى، يمكن تثبيته وإطلاقه على هيكل متحرك. وهذا الأمر يزيد من بقائها فعالة في ساحة المعركة. ويمكن إطلاق صاروخ ذو الفقار بقاذفة ذات فوهتين.

صاروخ ذو الفقار البالستي

وفي تشرين الأول \ أكتوبر 2020، تم الكشف عن نموذج لهذا الصاروخ يدعى “ذو الفقار بصير” ذو توجيه ضوئي ومضاد للسفن.

وقد تم استخدام صاروخ ذو الفقار الباليستي في عمليتين “ليلة القدر” و “ضربة محرم” ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

وفي الليلة الأخيرة من ليالي القدر في شهر رمضان، الذي يصادف يوم الأحد 18 حزيران \ يونيو 2017، استخدمت القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني، بالاسم العملياتي “ليلة القدر”، 6 صواريخ من طراز ذو الفقار من قواعد الصواريخ التابعة للحرس الثوري الإيراني في محافظتي كرمانشاه وكردستان واستهدفت مقر قيادة ومواقع تنظيم داعش في منطقة دير الزور في سوريا على مسافة 650 كيلومتراً. وجاءت هذه العملية رداً على هجوم تنظيم داعش الإرهابي على المجلس الشورى الإسلامي الإيراني في طهران في 7 حزيران / يونيو 2017، والذي أسفر عن استشهاد 18 شخصاً.

وفي عملية أخرى فجر يوم 1 تشرين الأول \ أكتوبر 2018 استهدفت القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة الإسلامية بالاسم العملياتي “ضربة محرم” بستة صواريخ بالستية أرض – أرض من منطقة كرمانشاه غرب إيران، مواقع لإرهابيي داعش في منطقة هجين شرقي نهر الفرات في سوريا.حيث أن 4 صواريخ من أصل 6 تم إطلاقها كانت من نوع ذو الفقار. وبالتزامن مع هذه العملية، استهدفت 7 طائرات مسيرة تابعة للحرس الثوري الإيراني مواقع الإرهابيين في شرق الفرات. وجاءت هذه العملية رداً على هجوم تنظيم داعش الإرهابي في 22 أيلول / سبتمبر 2018 في مدينة الأهواز، والذي أسفر عن استشهاد 25 إيرانياً وجرح 69 آخرين.

مواصفات صاروخ ذو الفقار البالستي:
الطول: 10.3 متر
القطر: 0.61 متر
الوزن: 4500 كغ
الرأس الحربي: مواد شديدة الإنفجار تصل حتى وزن 450 كغ
المحرك: يعمل بالوقود الصلب المركب أحادي المرحلة
المدى: 700 كم
السرعة: 5 ماخ
التوجيه: القصور الذاتي والقدرة على التوجيه حتى آخر لحظة
الدقة: 10 أمتار CEP
صناعة: إيران

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الكامل

مجموعة ملصقات لصاروخ ذو الفقار البالستي باللغات الفارسية والإنجليزية والروسية والصينية والعبرية والأذرية والكردية:

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-