زاعماً أنها “طوعية”.. أردوغان: أكثر من نصف مليون سوري عادوا إلى “المناطق الآمنة”

الإثنين 8 ربيع الأول 44 - 15:51
https://arabic.iswnews.com/?p=25993

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء السبت، إنه “منذ بدء العمليات العسكرية التي نفّذتها بلاده عبر الحدود في سورية، عام 2016، وحتى الآن، عاد حوالي 526 ألف لاجئ “طوعياً” إلى ما وصفها بالمناطق الآمنة التي أنشأها في شمال سورية”.

وفي خطابٍ له أمام البرلمان التركي، زعم أردوغان أنه “منذ بدء عمليات تركيا عبر الحدود في سورية، عام 2016، عاد 526 ألف متطوّع إلى مناطق الأمان التي أنشأتها”.
وأشار إلى أن “أنقرة تشجع اللاجئين السوريين على العودة إلى “المناطق الآمنة” على الحدود التركية السورية، من خلال بناء مساكن وبنية تحتية محلية لهم”. حسب قوله.
وأصبحت قضية اللاجئين السوريين في تركيا البالغ عددهم بحسب السطات التركية نحو 3.5 لاجئ موضوعاً ساخناً في تركيا، قبل ثمانية أشهر ونصف شهر من موعد الانتخابات الرئاسية في وقت تواجه البلاد أزمة اقتصادية ونقدية.
يشار أن اللاجئين السوريين في تركيا يتعرضون لحملات تضييق وعنصرية لدفعهم للعودة إلى بلادهم أو الهروب نحو أوروبا في الوقت نفسه الذي تضغط أحزاب المعارضة التركية على أردوغان لإعادة ملايين السوريين إلى بلادهم.
والجدير بالذكر أن تصريحات أردوغان تأتي بعد فترة وجيزة من تشكيل مجموعة من اللاجئين السوريين في تركيا، قافلة سميت “قافلة النور” تهدف للوصول إلى الاتحاد الأوروبي هرباً من عنصرية تركيا و خوفاً من إعادتهم إلى سورية.

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-