آخر تطورات الحرب الأوكرانية الروسية، 26 أيلول \ سبتمبر 2022

الإثنين 1 ربيع الأول 44 - 13:30
https://arabic.iswnews.com/?p=25735

يُقدّم إليكم موقع تطورات العالم الاسلامي أبرز أحداث وتطورات الحرب الروسية الأوكرانية منذ اليوم الأول وحتى الآن.

  • تمیم بن حمد آل ثانی، امیر قطر و اولاف شولتز، صدراعظم آلمان درباره خرید گاز و نفت، توافق هسته‌ای با ایران، تحولات اوکراین، لیبی و افغانستان گفتگو و بر حل اختلافات این کشورها از طریق دیپلماسی تاکید کردند.
  • استهدف الجيش الروسي، فجر اليوم، مواقع القوات الأوكرانية في مدينة زاتوكا بمقاطعة أوديسا بمسيرة انتحارية أو أكثر من طراز شاهد-136.
    وبحسب مصادر روسية، فإن أحد هذه الأهداف كان مستودع ذخيرة للجيش الأوكراني والذي اشتعلت فيه النيران بشدة بعد إصابة المسيرة للهدف.
    مشاهدة موقع مدينة زاتوكا عبر الخريطة أنلاين

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عن استلام أنظمة (NASAMS) الدفاعية من الولايات المتحدة. و نظام (NASAMS) هو نظام دفاعي متوسط المدى وهو إنتاج مشترك للنرويج والولايات المتحدة وقد تم منحه لأوكرانيا ضمن إطار المساعدات العسكرية السابقة والحديثة من الولايات المتحدة.

أسفر هجوم مسلح شنه مجهول على المدرسة رقم 88 في مدينة إيجوسك الواقعة في جمهورية أودمورتيا غربي روسيا، عن مقتل 14 شخصاً، بينهم ثمانية أطفال، وإصابة أكثر من 20 شخصاً.

وبحسب مصادر روسية، فإن هذا الشخص المجهول دخل أولاً أحد صفوف هذه المدرسة ثم بدأ بإطلاق النار على طلاب وموظفي هذه المدرسة. وقد قالت وسائل الإعلام أن المهاجم يدعى أرتيوم كازانتسيف، وهو رجل يبلغ من العمر 34 عاماً ولديه سجل من المرض العقلي، كما وتم نقش رموز نازية على ملابسه ومعداته التي كان يحملها. وقد انتحر هذا الشخص قبل وصول قوات الأمن الروسية إلى مكان الحادث.

ولم تعلن أي جماعة أو منظمة مسؤوليتها عن هذا الهجوم الإرهابي حتى الآن، ولكن وسائل إعلام روسية أشارت إلى أن هذا الشخص كان على اتصال بوكالة المخابرات الأوكرانية.

مسيرة انتحارية إيرانية أم صاروخ كروز روسي؟

كما تعلمون، فقد استخدم الجيش الروسي في كثير من الأحيان صواريخ كروز كاليبر، خا 101، خا 22 ونماذج روسية أخرى في هجماته على المواقع الأوكرانية خلال الأشهر الماضية، ولكن هذه الصواريخ تم استبدالها بمسيرة شاهد-136 الانتحارية في الأسابيع الأخيرة حيث مُنحت اسم Geran-2. وللإجابة على السؤال عن سبب استخدام روسيا للمسيرات الانتحارية الإيرانية بدلاً من صواريخ كروز الخاصة بها، نذكر بعض الأمور:

1- بفضل المساعدة الاستخباراتية لحلف شمال الأطلسي والمراقبة المستمرة لتحركات السفن الحربية والقاذفات الروسية من قبل الأمريكيين، تم إبلاغ القوات المسلحة الأوكرانية بموعد إطلاق صواريخ كروز الروسية حيث صدت بعض هذه الهجمات، ولكن كما نلاحظ في فيديوهات هجمات المسيرات الروسية فإن تحركات شاحنات حمل ونقل المسيرات الانتحارية ولحظة إطلاقها لا يمكن التنبؤ بها، والمعدات الاستخباراتية لحلف شمال الأطلسي وأوكرانيا غير قادرة على رصدها بسرعة!
ومن ناحية أخرى، لا تتضمن المسيرات الانتحارية على مخاطر إلحاق أضرار أو تدمير كامل للسفن الحربية والقاذفات والمقاتلات، وفي حالة الدفاع الناجح للدفاعات الأوكرانية، ستصبح المسيرة فقط ضحية في النهاية.

2- استخدم الجيش الروسي عدداً كبيراً من صواريخ كروز الخاصة به خلال حرب أوكرانيا، حيث أن عملية استعادة احتياطياته تستغرق وقتاً. لذلك، يمكن لمسيرة شاهد-136، على الرغم من حقيقة أن العدد الذي تم شراؤه غير معروف، أن تكون متنفساً لمصانع الأسلحة الروسية لإحياء مخزون صواريخ كروز الروسية.

3- كما أن تكلفة صنع المسيرات الانتحارية الإيرانية أقل من تكلفة صناعة صواريخ كروز الروسية، لذلك أجبرت جميع هذه الحالات الروس على تغيير تكتيكاتهم في الهجمات الجوية.

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-