احتلال أذربيجان لأجزاء من أرمينيا

السبت 28 صفر 44 - 03:31
https://arabic.iswnews.com/?p=25664

تمكن الجيش الأذربيجاني خلال الاشتباكات الحدودية من التوغل داخل عمق المواقع الدفاعية في أراضي أرمينيا من خلال السيطرة على 7 مواقع عسكرية جبلية. وقد اعترف “إدوارد إسريان”، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأرمينية، خلال مؤتمر صحفي خلال زيارته لمنطقة جرموك، بأن أذربيجان تقدمت وسقطت مواقع قائلاً: “تقدّم الجيش الأذربيجاني في منطقة بعرض 8.5 وعمق 7.5 كيلومترات بالقرب من جرموك بسبب تفوقه في الأفراد والنيران، حيث توقف التقدّم من خلال الإجراءات الدفاعية.

كما وقام سكان بلدة سوتيك (زود) في أرمينيا بإخلاء منازلهم بسرعة بسبب تقدم الجيش الأذربيجاني. كما وتم تهجير سكان قريتي كوت ونوراباك بالقرب من سوتيك.

ويمكنكم أن تشاهدوا في الخريطة مُعدّل تقدم الجيش الأذربيجاني والمناطق المحتلة من الأراضي الأرمنية في منطقة جرموك.

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل

مزاعم بارتكاب أذربيجان لجرائم حرب

أفادت المصادر الأرمينية بمقتل 141 جندياً، ولكن الجانب الأذربيجاني قدّر خسائر أرمينيا بـ 400 شخص. كما وأعلن التلفزيون الرسمي الأذربيجاني عن وجود خمسة أسرى من الجنود الأرمن وسيتم إطلاق سراحهم قريباً بوساطة روسية.

حيث يتهم رئيس هيئة الأركان المشتركة الأرمينية، أذربيجان بارتكاب جرائم حرب ويقول: “تم فصل رؤوس وأذرع وأرجل جثث الجنود الأرمن عن أجسادهم”. ولكن وسائل الإعلام الأذربيجانية تقول: “فحصت المحكمة العسكرية جثث 32 أرمنياً ولم تعثر على آثار التعذيب عليهم”. كما وتم تسليم جثث 95 جندياً آخر في الـ20 من أيلول \ سبتمبر بوساطة روسية.

بيان غير رسمي لـ Real TV

أعدّ “مير شاهين آغاييف” مدير قناة “ Real TV” الإخبارية والمراسل السابق لقناة “سي إن دي” تقريراً عن المناطق التي تم الاستيلاء عليها. حيث عادة ما تكون تقاريره هي تصريحات غير رسمية للحكومة الأذربيجانية وتحتوي على آراء المسؤولين الرسميين في هذا البلد. وأكد آغاييف في تقريره أن “جيشنا (جيش أذربيجان) منع التحركات الأرمينية من خلال هجوم مضاد. واليوم نحن بجانب بحيرة غويتشه الصغيرة (سوان الصغيرة)، وهو فخرنا. ولكننا نحترم الحدود الرسمية. زنغه زور (مقاطعة سيونيك الأرمينية) جزء لا ينفصل ومعنوي من أذربيجان ولدينا الحق في أن نكون هناك”.

مزاعم خرق وقف إطلاق النار

أبلغت وزارة الدفاع الأرمينية في الـ20 من أيلول \ سبتمبر عن انتهاك أذربيجان لوقف إطلاق النار وإطلاق النار بالأسلحة الخفيفة.

تحليل وزارة الدفاع الأرمينية لهجمات أذربيجان

عرضت وزارة الدفاع الأرمينية صورة لتحليل إخباري لقناة تلفزيونية بالجمهورية الإيران الإسلامية وكتبت: “أطلق التلفزيون الإيراني على ممر زنغه زور اسم ممر توران والذي يهدد إيران”. وكتبت هذه الوزارة من خلال عرض افتتاح السفارة التي تزعم أن زنغه زور وغويتشه (أجزاء من الأراضي الأرمنية) في تركيا: “هدف (أذربيجان) من مهاجمة واردانيس وجرموك هو الوصول إلى مقاطعة سيونيك”.

ردود فعل الأرمن في العالم على عدوان أذربيجان

منعت الشرطة اللبنانية مسيرة الأرمن من السير نحو السفارة الأذربيجانية. كما نظم الأرمن الفرنسيون تجمعاً كبيراً أمام السفارة الأذربيجانية. وفي واشنطن، امتلأت أسوار السفارة الأذربيجانية باللافتات الاحتجاجية.

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-