التطورات العراقية، 15 أيلول \ سبتمبر 2022

الخميس 19 صفر 44 - 16:14
https://arabic.iswnews.com/?p=25356

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي بأن اللواء 41 من الحشد الشعبي أعلن عن إفشال مخطط إرهابي مُنظم من أجل استهداف زوار أربعين الإمام الحسين (ع) والقوات الأمنية في جنوب سامراء.

1- بغداد:
– 5 أيلول، انفجرت قنبلة يدوية الصنع بالقرب من مبنى شركة “إرث لينك” للإنترنت في منطقة العرصات ببغداد. ولم يسفر الهجوم عن خسائر بشرية.
– 7 أيلول، التقت نائبة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط باربرا ليو وتباحثت مع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار.
– 8 أيلول، التقى قائد المقر الإرهابي الأمريكي في غرب آسيا (CENTCOM) وتحدث مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد. حيث ناقش الطرفان في هذا الاجتماع آخر المستجدات في المنطقة والعراق، ومكافحة الإرهاب، والتعاون الثنائي، والجهود المبذولة لتوسيعه في المجال الأمني ​​والعسكري، وخاصة التعاون الاستشاري والأمني.

اقرأ المزيد: لقاء قائد القيادة المركزية الأمريكية مع رئيس الوزراء العراقي

– 14 أيلول، أعلنت الشرطة الفيدرالية العراقية اعتقال أربعة إرهابيين خلال عملية أمنية في بغداد.
– 14 أيلول، أعلن مصدر أمني مطلع، اعتقال موظف في وزارة الصحة في بغداد بتهمة توزيع منشورات مناهضة للمراجع الدينية.

2- أربيل:
– 6 أيلول، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراقي عن هجوم لمسيرة على مقر لميليشيا حزب العمال الكردستاني في منطقة باليسان.
– 8 أيلول، بعد لقائه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد، التقى الجنرال مايكل كوريلا، قائد مقر القيادة للإرهاب الأمريكي في غرب آسيا (CENTCOM)، خلال رحلة إلى أربيل، مع مسرور بارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، وناقشا آخر المستجدات في المنطقة وتطوراتها، وبحثا العلاقات الثنائية بين إقليم كردستان والولايات المتحدة.

اقرأ المزيد: لقاء قائد القيادة المركزية مع رئيس وزراء إقليم كردستان العراق + صور

3- النجف:
7 أيلول، دخل وفد أمني رفيع المستوى برئاسة عثمان الغانمي وزير الداخلية العراقي وعبد الأمير الشمري نائب قائد قيادة العمليات المشتركة العراقية إلى محافظة النجف الأشرف لمتابعة ومراقبة تنفيذ خطة زيارة الأربعين.

4- الأنبار:
9 أيلول، أعلنت منظمة الحشد الشعبي بأن قوات اللواء 46 لهذه المنظمة أبطلت مخططاً إرهابياً لاستهداف زوار الأربعين في منطقة الرزازة بمحافظة الأنبار وذلك بعد حصولها على معلومات أمنية دقيقة.

5- صلاح الدين:
– 4 أيلول، أعلنت وحدة المعلومات الأمنية العراقية عن اعتقال وقتل إرهابيين اثنين وضبط أحزمة ناسفة وقنابل وأسلحة بعد رصد مخبأ لتنظيم داعش في سلسلة جبال حمرين بمحافظة صلاح الدين.
– 11 أيلول، أعلن اللواء 41 من الحشد الشعبي إبطال مخطط إرهابي مُنظم لاستهداف زوار أربعين الإمام الحسين (ع) والقوات الأمنية في جنوب سامراء.

6- ميسان:
5 أيلول، تم اغتيال ضابطين من جهاز الأمن القومي العراقي في جنوب مدينة ميسان. كما وقُتل في عملية الاغتيال هذه، قاسم داود سلمان العميد في جهاز الأمن الوطني على يد مسلحين مجهولين وأصيب سائقه أيضاً.

7- 6 أيلول، أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل جندي آخر لها خلال عملية “مخلب القفل” في شمال العراق. حيث قتل هذا الجندي التركي في حادث سقوط مروحية Sikorsky في شمال العراق.

اقرأ المزيد: مقتل جندي تركي شمال العراق

8- 7 أيلول، بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، خلال اتصال هاتفي مع نائب رئيس جمهورية إيران الإسلامية محمد مخبر، تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

9- 8 أيلول، التقى السفير الفرنسي في العراق إريك شوفالي مع هادي العامري رئيس تحالف الفتح، وبحثا الوضع السياسي في العراق وتشكيل الحكومة الجديدة.

10- 11 أيلول، اعترفت وزارة الدفاع التركية بمقتل أربعة جنود لها خلال عملية “مخلب القفل” في شمال العراق. ويقال بأن هؤلاء الجنود الأربعة أصيبوا خلال اشتباك مع ميليشيا حزب العمال الكردستاني وكذلك نتيجة انفجار عبوة في شمال العراق وماتوا بعد نقلهم إلى المراكز الطبية متأثرين بجراحهم.

اقرأ المزيد: مقتل أربعة جنود أتراك شمال العراق

11- 10 أيلول، أعلنت قيادة العمليات المشتركة للجيش العراقي عن مقتل 11 إرهابياً من تنظيم داعش خلال العمليات في محافظتي ديالى والأنبار، من بينهم قائدان ميدانيان لهذه المجموعة الإرهابية.

12- 12 أيلول، تشاور رئيس الأركان العامة للجيش العراقي عبد الأمير رشيد يارالله مع جيوفاني يانوتشي قائد قوات الناتو في العراق حول تطوير قدرات الجيش العراقي.

13- 13 أيلول، أعلن سجاد الأسدي، رئيس قيادة عمليات الفرات، أن عدد القوات المشاركة في تأمين زوار الأربعين، الذين يعملون ميدانياً في كربلاء، يزيد عن 20 ألفاً. وبحسب إعلانه، يعمل نحو 10 آلاف من قوات الحشد الشعبي و 8 آلاف متطوع و 4 آلاف من القوات الخدمية والتنظيمية تحت إشراف هذا التنظيم في مختلف مناطق كربلاء.

14- 15 أيلول، تمكّنت قوات الحشد الشعبي العراقية من اعتقال 44 متهماً من الجماعات المتطرفة بناء على أوامر قضائية. وتم اعتقال هؤلاء خلال عملية خاصة في سبع محافظات (كربلاء والنجف وبغداد والبصرة والديوانية وبابل وديالي).

15- 15 أيلول، أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن مروحيات الجيش العراقي قامت بتدمير مبنى لإرهابيي داعش في محافظة نينوى. حيث قتل ثلاثة من عناصر داعش خلال هذا الهجوم.

16- 14 أيلول، أعرب نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، عن أمله في أن يمدد البرلمان الألماني وجود القوات العسكرية الألمانية في إقليم كردستان والعراق.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.