تطورات آسيا الوسطى، 13 أيلول \ سبتمبر 2022

الأربعاء 18 صفر 44 - 12:29
https://arabic.iswnews.com/?p=25269

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي بأن صدر جباروف رئيس قيرغيزستان افتتح قاعدة مسيرات حدودية تابعة للأمن القومي وذلك تماشياً مع خطة تأمين الحدود لهذا البلد.

أفغانستان:
1- بنجشير:
– 6 أيلول، حاصر مسلحو طالبان قرية زمانكور من الأعلى والأسفل واعتقلوا عدداً من المدنيين بتهمة التعاون مع قوات أحمد مسعود.
– 10 أيلول، اشتبك مسلحو طالبان مع قوات أحمد مسعود في قرية شابة بمدينة خنج وفي قرية فراج بمدينة عنابة وفي مدينة درة.
– 11 أيلول، أجبر مسلحو طالبان أكثر من 50 أسرة من سكان قرى كوجان وكوهسار وشانيز في مدينة بيريان على المغادرة.

2- كابيسا:
11 أيلول، منع مسلحو طالبان دخول الطلاب الشيعة لأداء الصلاة في مسجد جامعة البيروني بمدينة محمود راقي.

3- بغلان:
6 أيلول، هاجمت قوات أحمد مسعود مبنى المحافظة في مدينة نهرين.

4- تخار:
– 7 أيلول، اغتالت قوات أحمد مسعود، “مولوي صفي الله” المعروف بـ”قاري معاذ” نائب رئيس المخابرات لطالبان في محافظة بنجشير وذلك في سوق كهنة بمدينة دشت قلعة.
– 9 أيلول، في أعقاب هجمات قوات أحمد مسعود على مواقع طالبان في مدينة كلفغان، اعتقلت وعذّبت قوات المخابرات في طالبان أربعة مدنيين بتهمة التعاون مع قوات أحمد مسعود.

5- دايكندي:
– قتل عدد من مسلحي طالبان من بينهم “قاري طلحة زرمتي” قائد الكتيبة الأولى الانتحارية لطالبان وذلك إثر هجوم لمسلحي جبهة التحرير الوطنية على مواقع طالبان في مدينة سنغ تخت.
– 9 أيلول، اعتقلت قوات مخابرات طالبان في مدينة نيلي، ثلاثة من موظفي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتهمة التعاون مع داعش.
– 12 أيلول، أوقف مسلحو طالبان قناتين تلفزيونيتين وأربع محطات راديو عن العمل ودمروا جميع الوسائل والمعدات لهذا الوسائل الإعلامية.

6- قندهار:
– 6 أيلول، شوهدت قاذفة قنابل من طراز B-52 وأربع مقاتلات يقومون بدورية في سماء قندهار.
– 12 أيلول، اعتقل اعتقل مسلحو طالبان من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أربعة موظفات بهيئة الأمم المتحدة بمدينة قندهار.

7- فارياب:
7 أيلول، أطلق مسلحو طالبان النار على “محمد جليل”، أحد القادة الميدانيين في حزب الحركة الإسلامية الوطنية، في قرية كوه صياد بمدينة شيرين تغاب.

8- هرات:
– 6 أيلول، بدأ مسلحو طالبان تجنيد متطوعين من المدارس الدينية في وسط ومدن محافظة هرات لإرسالهم إلى بهتي بنجشير وبغلان.
– 10 أيلول، قتل ثلاثة من عناصر داعش وأحد مسلحي طالبان وأصيب ثلاثة آخرون نتيجة اشتباك بين عناصر من داعش مع مسلحي طالبان في حي رنغينة بمدينة هرات.

9- قندوز:
6 أيلول، اعتقل مسلحو طالبان، اثنين من عناصر داعش وهما “علي شير” و “قاري ابراهيم” بتهمة تفخيخ المسجد الكبير بمدينة إمام صاحب.

10- بكتيا:
– 6 أيلول، فقد طفلان لحياتهما وأصيب طفلان آخران نتيجة انفجار قذيفة هاون في قرية اسكندر خيل بمدينة أحمد خيل.
– 10 أيلول، تجمّعت طالبات مدينة غرديز واحتججن على إغلاق طالبان لمدارس البنات. حيث اعتقلت طالبان وعذبت أربعة صحفيين محليين لتغطيتهم هذه الاحتجاجات.

11- كابول:
– أعلن “عبد الكريم حيدر” نائب وزير العدل في أفغانستان من خلال بيان أن أفغانستان لا تحتاج إلى دستور وأن أنشطة الأحزاب السياسية ما زالت محظورة في هذا البلد.
– 6 أيلول، حظرت وزارة الحج والأوقاف في طالبان تواجد الزوار والشيعة الأفغان في مسيرة أربعين الإمام الحسين (عليه السلام).
– 6 أيلول، نقل مسلحو طالبان، “مولوي نجيب راغي” القائد في طالبان من الأصول الطاجيكية من الإقامة الجبرية في منزله بكابول إلى السجن المركزي في مدينة قندهار.
– 10 أيلول، أصيب اثنان من مسلحي طالبان نتيجة قصف صاروخي لقوات أحمد مسعود على مبنى قيادة الأمن في مدينة قره باغ.
– 10 أيلول، أطلق مسلحو طالبان النار على “الجنرال جمعة غل همت” قائد الأمن في أرزغان وكابول بالحكومة السابقة وذلك بعد تعذيبه.
– 10 أيلول، أصيب عشرة مدنيين بجراح نتيجة انفجار قنابل مغناطيسية في أحياء تانك تيل وبل خشك بالمنطقة الثالثة عشر في مدينة كابول.
– 10 أيلول، قتل طياران وأحد عناصر طاقم الطيران وأصيب خمسة آخرون في القوات الجوية لطالبان نتيجة سقوط مروحية من طراز بلاك هوك في الجامعة العسكرية لوزارة الدفاع الواقعة بالمنطقة الخامسة في مدينة كابول.
– 10 أيلول، قتل عدد من مسلحي طالبان من بينهم “مولوي شكور باركزي” قائد الأمن في طالبان وأصيب عدد آخر من بينهم “مولوي سعد ابراهيم” نائب مدير المخابرات لطالبان وذلك إثر كمين نصبه مسلحو جبهة التحرير الوطنية في قرية حاج مؤمن قريشي بمدينة موسهي.

الجنرال جمعة غل همت قائد الأمن في أرزغان وكابول بالحكومة السابقة
مكان الانفجار بالمنطقة الثالثة عشر في كابول

12- ننغرهار:
7 أيلول، اغتال مسلحون مجهولون، “مولوي شفيع الله مصلح” القائد الميداني في الكتيبة الحمراء لمسلحي طالبان بالمنطقة التاسعة بمدينة جلال آباد.

13- بدخشان:
– 7 أيلول، قتل وجرح عدد من مسلحي طالبان نتيجة عملية لقوات أحمد مسعود في قرية أرغنجخواه بمدينة شيوة.
– 10 أيلول، نجحت قوات أحمد مسعود بتحرير منطقة شيوة من يد طالبان وذلك بعد اشتباكات استمرت 24 ساعة مع مسلحي طالبان في المناطق الجبلية لمحافظة بدخشان.

باكستان:
1- 2 أيلول، قتل أربعة أشخاص نتيجة انفجار عبوة على طريق عبور آلية تُقل جنوداً باكستانيين في قرية أوغار بمدينة آواران بولاية بلوشستان.

قيرغيزستان:
1- افتتح صدر جباروف، رئيس قيرغيزستان، قاعدة حدودية للمسيرات تابعة للأمن القومي حيث تموضعت فيها مسيرات بيرقدار Bayraktar TB2 وذلك تماشياً مع خطة تأمين حدود البلاد. حيث تلقت قيرغيزستان هذه المسيرات مؤخراً من تركيا.

أوزبكستان:
1- خلال الاجتماع القادم لمنظمة شنغهاي للتعاون يومي 15 و 16 أيلول \ سبتمبر في سمرقند، سيتم التوقيع على اتفاق انضمام إيران إلى هذه المنظمة.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.