المعرفة العسكرية: قنابل قائم الذكية

الجمعة 13 صفر 44 - 06:38
https://arabic.iswnews.com/?p=24993

قنابل قائم الإنزلاقية الذكية هي عبارة عن مجموعة من ثلاث قنابل ذكية مصغرة أنتجتها وقدمتها وزارة الدفاع في جمهورية إيران الإسلامية. وتعتبر هذه القنابل هي ثاني عائلة من القنابل المصغرة أو SMB (Smart Miniature Bomb) بعد عائلة سديد، والتي تستخدم تصميماً أكثر تقدماً. حيث تم الكشف عن قنابل قائم 1 و 5 و 9 خلال حفل أقيم في 6 آب \ أغسطس 2019 بحضور وزير الدفاع آنذاك.

وبحسب وزير الدفاع ودعم القوات المسلحة الأسبق، أمير حاتمي، خلال حفل إزاحة الستار عن قنابل قائم، فقد تم إنتاج هذا المُنتج بالاشتراك بين منظمتي الصناعات الدفاعية والصناعات الإلكترونية الإيرانية (صا إيران). ويتراوح الحد الأدنى للارتفاع التشغيلي لهذه القنابل من 4 إلى 10 آلاف قدم (1219 إلى 3048 متراً) ومداها من 12 إلى 40 كيلومتراً، كما وأن قابلية تثبيت مختلف الرؤوس الحربية في هذه القنابل متاحة من الاختراقي والمتشظي بمدى مختلف وقوة تدميرية مختلفة.

وتجدر الإشارة إلى أن المفهوم من “الارتفاع التشغيلي الأدنى” لقنبلة قائم يعني أنه في حال أسقطنا القنابل ضمن مجال أقل من هذا الارتفاع (أقل من 1219 متراً)، فلن تكون قادرة على الإنزلاق وستسقط بسرعة نحو الأهداف.

شرح وزير الدفاع الأسبق أمير حاتمي بخصوص قنابل قائم الذكية والإعلان عن مداها من 12 إلى 40 كيلومتراً

ولكن في مكان آخر، صرّح العميد شاهرخ شهرام، الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات الإلكترونية الإيرانية، أن مدى القنابل يتراوح بين 20 و 40 كيلومتراً. وبالنظر للتناقض بين تصريحات أمير حاتمي وأمير شهرام، فإن المدى الدقيق لهذه القنابل ضمن حالة من الإبهام. كما وللأسف، لم يتم الإعلان رسمياً عن مدى هذه السلسلة من القنابل في أي من المعارض العسكرية. وخلال هذا المقال سنحاول تحديد مدى كل القنابل كل واحدة على حدة من سلسلة قنابل قائم.

توضيحات العميد شاهرخ شهرام، الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات الإلكترونية الإيرانية، عن قنابل سلسلة قائم والإعلان عن المدى الذي يتراوح بين 20 و 40 كيلومتراً.

القنابل ذات القطر الصغير (SDB – Small Diameter Bomb) هي نوع جديد من القنابل تم تحسينها بواسطة القوى العسكرية المنتجة للسلاح خلال السنوات الأخيرة. حيث كانت النماذج الأولية الأمريكية لهذا النموذج عبارة عن قنابل ثقيلة وتم إنتاجها منذ عام 2006. وقد تم إطلاق هذه القنابل الأمريكية من المقاتلات ومن علو شاهق ووصل مداها إلى 110 كيلومترات. ونظراً لحاجة إيران إلى أسلحة أخف وزناً ولكن عملية لطائراتها المسيرة الحديثة، فقد استلهمت إيران من هذا النوع من القنابل فكرة صنع القنابل الذكية، وقد أتت هذه الجهود أخيراً ثمارها في عام 2014 مع إدخال القنابل المصغرة لعائلة سديد. حيث يمكن اعتبار سديد-342 أول قنبلة مصغرة إيرانية، والتي تم تطويرها لاحقاً في عائلة قائم.

اقرأ المزيد: المعرفة العسكرية: عائلة أسلحة سديد

وفي هذا المجال، كان إنتاج المُعقّب (Seeker) الذي يمكن استخدامه في جميع القنابل الذكية الإيرانية الحالية والمستقبلية أمراً مهماً للغاية. لذلك، أنتجت وزارة الدفاع الإيرانية مُعقبات بأساليب توجيهية مختلفة. وتم عرض نموذجين لهذه المعقبات وتدعى المُعقب الحراري للصور RU320ST والمعقب عن الصور المرئية RU113ST، وقد تم تثبيتهما ومشاهدتهما على عائلاتي سديد وقائم.

المُعقب الحراري للصور RU320ST (على يسار الصورة) إلى جانب المعقب عن الصور المرئية RU113ST (على يمين الصورة)

وعلى الرغم من عدم توفر معلومات حول تاريخ وترتيب إنتاج هذه القنابل، ولكن بناءً على البيانات المتاحة يمكن أخذ التقسيم التالي بعين الاعتبار:

قنبلة قائم-5 الإنزلاقية:
لم يتم الإعلان رسمياً عن مواصفات قنابل قائم ولكن في معرض بغداد الدفاعي تم عرض بعض مواصفات قنابل قائم-1 وقائم-5. وبالنظر للمواصفات المعلنة في هذا المعرض، فإن أبعاد قنبلة قائم-5 وقنبلة سديد-342 قريبة جداً من بعضها البعض ولكن بسبب إضافة الأجنحة الثابتة وزيادة وزن الرأس الحربي، فقد وصل وزنها إلى 20 كغ.

مواصفات قائم-5 ذات العلامة التجارية BS20 المُقدمة في معرض ARMY 2022
مواصفات قائم-5 ذات العلامة التجارية BS20 المُقدمة في معرض بغداد الدفاعي

أثناء الكشف عن هذه القنابل، أعلن أمير حاتمي عن مدا عائلة قائم من 12 إلى 40 كيلومتراً. وبالتمعن بالأجنحة الأمامية والخلفية لقائم-5، سنلاحظ الأبعاد الأكبر وشكلها الديناميكي الهوائي مع قنابل عائلة سديد. ومن المحتمل أن يكون مدى قائم-5 أكبر من المدى الخاص بسديد-342 و سديد-345 لأنها يتميز بوزن أقل ومساحة جناح أكبر مما يزيد من قوة الرفع (Lift) ويقلل من قوة السحب (Drag) ويؤدي في النهاية إلى زيادة مداها. لذلك، وبناءً على ما ذُكر، يمكن اعتبار مداها 12 كم إذا تم إطلاقها من ارتفاع 5 كم. كما تتمتع قنبلة قائم-5 بإمكانية تثبيتها على المقاتلات وفي حال تم إطلاقها على ارتفاع عالٍ، فيمكن أخذ مدى يصل إلى 20 كيلومتراً بعين الاعتبار.

مقارنة بين أجنحة قائم-5 وسديد-345: الأجنحة الوسطى لقائم-5 أطول ولديها انحناء خلفي وملتوي، مما يشير إلى تحسن خصائص الطيران للأجنحة مقارنة بسديد-345.

المُعقبات المستخدمة في قائم-5 هي معقبات مرئية أو ضوئية (TV)، حرارية (IR)، ليزرية وتركيبية من الضوئية والليزرية. حيث يسمح استخدام جميع أنواع المعقبات في قائم-5 بتنفيذ العمليات بدقة كبيرة وفي جميع الظروف الجوية.

المُعقب الضوئي (TV) لقائم-9

كما شوهد في نموذج لقائم-5، يحتوي على معقب بالأشعة تحت الحمراء وفتيل اقتراب (ربما ليزري)، وهو أمر جيد بطريقته الخاصة. وربما يكون سبب استخدام المعقب بالأشعة تحت الحمراء هو تقليل تكلفة الإنتاج؛ ولكن هذه المسألة ستقلل من دقة وجودة القنبلة. ومع ذلك، فإن استخدام فتيل الاقتراب إلى جانب المعقب بالأشعة تحت الحمراء يعوض هذا القصور إلى حد ما.

نموذج لقنبلة قائم-5 بمعقب بالأشعة تحت الحمراء وفتيل اقتراب

قائم-5 المجهولة:
تم عرض نوع مختلف من قنبلة قائم-5 في معرض إنجازات جهاد للاكتفاء الذاتي للبحرية الإيرانية في 14 كانون الأول \ ديسمبر 2021 حيث زاد طول الأجنحة وعرضها بشكل كبير. وهذا الأمر يزيد من مساحة الجناح وبالتالي يزيد المدى. وبالطبع، هناك أيضاً إمكانية لزيادة وزن الصاروخ وثبات مداه.

نوع مختلف من قنبلة قائم-5 بأجنحة أطول وأعرض

شوهد هذا النوع من قنابل قائم-5 تحت جناح مسيرة فطرس في القاعدة 313 تحت الأرض التابعة للجيش، مما يعزز احتمالية أن تكون جاهزة للعمل. وأيضاً، نظراً لتشغيل هذا النوع الجديد من قنابل قائم-5 في مسيرة فطرس التابعة للجيش، يمكن توقع استخدام هذه القنبلة على المسيرات القتالية الأخرى التابعة للقوات المسلحة الإيرانية في المستقبل القريب. وهو أمر يزيد بشكل كبير من القوة الهجومية للمسيرات الإيرانية.

اقرأ المزيد: المعرفة العسكرية: المُسيّرة فطرس (قتالية – استطلاعية)

المسيرة فطرس التابعة للجيش الإيراني في القاعدة 313 مسيرات التابعة للجيش
قنبلة قائم-5 مُثبّتة على أبابيل-5

اقرأ المزيد: المسيرة أبابيل-5 أحدث إنجازات إيران في المسيرات

قنبلة قائم-5 من الخلف

مواصفات قنبلة قائم-5 الإنزلاقية الذكية:
الطول: 108 سانتيمترات
القطر: 15.2 سانتيمتر
نوع المُعقب: مرئي (TV)، حراري (IR)، ليزري، مُركب من الضوئي والليزري
نوع الرأس الحربي: متشظي
نوع الفتيل: قابل للبرمجة وموقوت
وزن الرأس الحربي: 8.5 كيلو غرام
الوزن الإجمالي للقنبلة: 20 كيلو غراماً
المدى: من 12 وحتى 20 كيلو متراً بناءً على ارتفاع الإطلاق (وفي نموذج قائم-5 المجهول يمكن لمداها أن يزيد ليصل حتى 40 كيلو متراً)

قنبلة قائم-1 الإنزلاقية:
يمكن اعتبار قنبلة قائم-1 الإنزلاقية على أنها العضو الثاني في عائلة قائم للقنابل وذلك لأن قائم-5 تم إنشاؤها بالتوازي مع التغييرات في سديد وأما قائم-1 تم إنشاؤها بسبب الحاجة إلى قنبلة خفيفة ليتم حملها بواسطة المسيرات الخفيفة. حيث تستخدم إيران عدداً كبيراً من المسيرات الخفيفة ذات القدرة المنخفضة لحمل الذخيرة، مثل أبابيل-3 وأبابيل-4. ولأن هذه المسيرات ليس لديها قدرة كبيرة على حمل الذخيرة؛ يمكن لقنبلة قائم-1 الخفيفة والذكية أداء واجبها بشكل صحيح على المسيرات الإيرانية الخفيفة بما يتماشى مع عقيدة “طلقة واحدة لكل هدف”.

صورة لمعرض ARMY 2022 وقنبلتي قائم 1 و 5 – حيث أن الفرق بين القنبلتين وخفة وزن وصغر قائم-1 واضح.

كما تم عرض مواصفات قنبلة قائم-1 في معرض بغداد الدفاعي تحت الاسم التجاري BS12.5. ويبلغ وزن هذه القنبلة 12.5 كغ، وطولها 90 سم وقطرها 12.5 سم.

مواصفات قائم-1 بالعلامة التجارية BS12.5

تستخدم قائم-1 أيضاً معقبات مرئية أو ضوئية (TV)، وحرارية (IR)، وليزرية، ومركبة من المعقبات الضوئية والليزرية. ولكن تم تقديم قائم-1 في مسألة نوع الرؤوس الحربية بتنوع أكبر. وحتى الآن، تم إدخال الرؤوس الحربية المتشظية، الحارقة ، التأثير المباشر (طاقة حركية) لهذه القنبلة. وبالطبع، من المهم الإشارة إلى أنه من الممكن استخدام هذه الرؤوس الحربية لجميع أفراد عائلة قائم. حيث يسمح الفتيل القابل للبرمجة والموقوت للقنبلة بالانفجار على مسافة معينة من الأرض أو على ارتفاع معين، مما يزيد من تأثير الرأس الحربي المناسب على الأهداف. ويبلغ الوزن الإجمالي لقنبلة قائم-1، 12.5 كغ ورأسها الحربي 1.5 كغ.
كما ولم يتم الإعلان عن مدى هذه القنبلة مثل كافة أفراد عائلة قائم. وقائم-1 ذات الوزن الخفيف والقطر الصغير والأجنحة التي تشبه تماماً قائم-5 يمكن أن يكون لها مدى كبير. ويبدو أن نسبة الأجنحة إلى الهيكل في قائم-1 أعلى قليلاً من النسبة لقائم-5. ولكن من المحتمل أن يكون لها مدى يعادل مدى قائم-5، أي 12 كم إذا تم إطلاقها من ارتفاع 5 كم ومدى 20 كم إذا تم إطلاقها من ارتفاع عالٍ. والحد الأدنى لارتفاع الإطلاق لهذه القنبلة هو 4 آلاف قدم أو 1219 متراً.

قنبلة قائم-1

مواصفات قنبلة قائم-1 الإنزلاقية الذكية والتي تحمل العلامة التجارية BS12.5:
الطول: 90 سانتيمتراً
القطر: 12.5 سانتيمتر
نوع المُعقب: مرئي (TV)، حراري (IR)، ليزري، مركب من الضوئي والليزري
نوع الرأس الحربي: متشظي، حارق، تأثير مباشر (طاقة حركية)
نوع الفتيل: قابل للبرمجة وموقوت
وزن الرأس الحربي: 1.5 كيلو غرام
الوزن الإجمالي للقنبلة: 12.5 كيلو غرام
المدى: من 20 وحتى 40 كيلو متراً

قنبلة قائم-9 الإنزلاقية:
شوهدت سلسلة قنابل قائم بشكل كبير على جميع أنواع المسيرات الإيرانية، ولكن حتى الآن لم تُشاهد أي صور لتثبيت قنبلة قائم-9. كما ولم يتم عرض قنبلة قائم-9 في أي معرض ولا يتوفر سوى عدد قليل جداً من الصور لها. وبحسب تصريحات وزير الدفاع الإيراني آنذاك عندما تم الكشف عن قنابل قائم حيث يمكن استخدام هذه القنابل على المسيرات والمقاتلات، وبما أنه لم تشاهد قنبلة قائم-9 مثبتة على الطائرات المسيرة، فيمكن افتراض أن قنبلة قائم-9 تم تطويرها خصيصاً للمقاتلات. وبالطبع، تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن بالتأكيد نصب قنابل قائم-9 على المسيرات.
وعلى الرغم من عدم توفر أبعاد قائم-9، فمن الواضح أنها تستخدم ذات القطر مثل قائم-5 ، أي 152 ملم. وبالنظر إلى أن موقع تركيب الجناح قد تغير في هذا النموذج وأن طوله ووزنه قد خضعوا أيضاً لتغييرات، فبالتأكيد تغير مركز الثقل لقائم-9 أيضاً مقارنة بقائم-5. ومن خلال دراسة الصور المتاحة، يمكن ملاحظة الزيادة الكبيرة في طول القنبلة. وبحسب الدراسات التي أجريت، يجب أن يكون طول هذه القنبلة حوالي 150 سم. كما أنه في هذه القنبلة من الممكن استخدام جميع أنواع الرؤوس الحربية والمعقبات المستخدمة في قائم-1 وقائم-5.
المسألة التالية هي تحديد وزن القنبلة. ولهذا الغرض، وبسبب زيادة طول قنبلة قائم-9 واستناداً إلى قنبلة قائم-5 فقد تم زيادة وزن قنبلة قائم-5 بنسبة تقارب 50%، ويعتبر وزن قنبلة قائم-9 30 كغ.
ونظراً لأبعاد قنبلة قائم-9، تعد هذه القنبلة خياراً مناسباً جداً لاستخدام رأس حربي فراغي. وذلك لأن هذا النوع من الرؤوس الحربية له وزن أكبر ويتطلب مساحة أكبر.
وبالنسبة لمسألة مدى القنبلة نعود إلى كلام أمير حاتمي وأمير شهرام. حيث تمت زيادة أبعاد وطول الأجنحة في الأمام والخلف لقائم-9، مما يحسن خصائصها الديناميكية الهوائية ويزيد من مداها. ويمكن تقدير مدى هذه القنبلة بحوالي 20 كم إذا تم إطلاقها من ارتفاع 5 كم و 40 كم إذا تم إطلاقها من مقاتلة أي من ارتفاع يزيد عن 8 كم. كما وتجدر الإشارة إلى أن قنابل قائم-9 لا يمكن إسقاطها من ارتفاع أقل من 3 كيلومترات.

قنبلة قائم-9

المواصفات المحتملة لقنبلة قائم-9 الإنزلاقية الذكية:
الطول: 150 سانتيمتراً
القطر: 15.2 سانتيمتر
نوع المُعقب: مرئي (TV)، حراري (IR)، ليزري، مركب من الضوئي والليزري
نوع الرأس الحربي: متشظي، حارق، تأثير مباشر (طاقة حركية) و فراغي
نوع الفتيل: قابل للبرمجة وموقوت
وزن الرأس الحربي: من 8 وحتى 15 كيلو غراماً
الوزن الإجمالي للقنبلة: 30 كيلو غراماً
المدى: من 20 وحتى 40 كيلو متراً بناءً على ارتفاع الإطلاق

الفرد المجهول في عائلة قائم:
تم عرض نوع من القنابل الإنزلاقية الذكية من عائلة قائم في معرض إنجازات منظمة الجهاد للاكتفاء الذاتي التابعة للبحرية الإيرانية في 14 كانون الأول \ ديسمبر 2021، والتي لها أبعاد أكبر بكثير من أفراد هذه العائلة الآخرين. ويبدو أن قطر هذه القنبلة هو ذات قطر القنابل الأخرى لكن طولها زاد. كما وزادت أبعاد الأجنحة بشكل ملحوظ. وبالتأكيد، هذه القنبلة غير المعروفة أو المجهولة لها وزن ومدى أكبر ولكن لايمكن الحصول على معلومات دقيقة حول مقدارها وذلك لأسباب عدّة. وقد تكون هذه القنبلة مصممة ليتم إسقاطها من طائرات مسيرة كبيرة أو مقاتلات. ومن الممكن أيضاً أن تكون هذه القنبلة قد اختيرت بدلاً من قائم-9 نظراً لتشابهها مع الهيكل الرئيسي لقنبلة قائم-5، والتي تتمتع بأعلى معدل إنتاج في عائلة قائم، ولها ذات المواصفات. ويمكن النظر إلى سبب هذا الأمر على أنه بسبب رخص إنتاج الأسلحة وعدم الحاجة إلى بنية تحتية جديدة في سلسلة الإنتاج. ومع عدم وجود تغيير في قطر القنبلة، يمكن أيضاً استخدام جميع المُعقبات المستخدمة في قائم-5 في هذا النموذج.

القنبلة المجهولة ذات الأبعاد الأكبر ولكنها تشبه نموذج قائم-5

المواصفات المحتملة للقنبلة المجهولة الإنزلاقية الذكية في عائلة قائم:
الطول: 150 سانتيمتراً
القطر: 15.2 سانتيمتر
نوع المُعقب: مرئي (TV)، حراري (IR)، ليزري، مركب من الضوئي والليزري
نوع الرأس الحربي: متشظي، حارق، تأثير مباشر (طاقة حركية) و فراغي
نوع الفتيل: قابل للبرمجة وموقوت
وزن الرأس الحربي: من 8 إلى 15 كيلو غراماً
الوزن الإجمالي للقنبلة: 30 كيلو غراماً
المدى: من 20 وحتى 40 كيلو متراً بناءً على ارتفاع الإطلاق

قنبلة السقوط الحر قائم أم كسل في تثبيت الزعنفة؟!
شوهدت قنبلة بدون زعانف أو أجنحة في الصور التي تم نشرها عن مسيرة مهاجر-6 في إثيوبيا، وهي قريبة في الحجم من قائم-5. وعدم وجود الزعانف يجعل هذه القنبلة غير موجّهة وتشبه قنبلة السقوط الحر. وبالنظر إلى عدم وجود أي نظام تتبع أو تعقب في الجزء الأمامي من القنبلة، فهناك احتمال أن تكون هذه القنبلة قد صنعت وفقاً لاحتياجات إثيوبيا بطريقة تكون رخيصة الثمن بحيث يمكن استخدامها على نطاق واسع.
والاحتمال الآخر هو أن القنبلة التي تظهر في الصورة هي إحدى القنابل الثلاث في عائلة قائم، وقد تم تركيبها على مهاجر-6 بدون زعانف ولإعلان تصويري. وفي غضون ذلك، وبسبب التسرع أو أي مشكلة أخرى، لم يتم تثبيت أجنحة التوجيه على هذه القنابل.

مسيرة مهاجر-6 في إثيوبيا مسلحة بقنبلة السقوط الحر قائم

المزيد من صور قنابل قائم الذكية:

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الكامل

مجموعة ملصقات لقنابل قائم الذكية باللغات الفارسية والإنجليزية والروسية والصينية والعبرية والأذرية والكردية:

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.