آخر الأخبار من جبهة دونباس، جنوب شرق أوكرانيا، 15 آب \ أغسطس 2022

الإثنين 18 محرم 44 - 15:20
https://arabic.iswnews.com/?p=24821

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي بأن الجيش الروسي وحلفائه يتقدمون في سولدار ومدينة باخموت المهمة الواقعة شمال مقاطعة دونيتسك.

بحسب آخر الأخبار الواردة من الجبهة شمال دونيتسك، فقد ركز الجيش الروسي هجماته على خط دفاع الجيش الأوكراني في محور سيفرسك-سولدار-باخموت. وقد أدت هذه الهجمات التي وقعت في الأسبوع الماضي إلى تقدم في شرق وجنوب قرية سولدار الواقعة على طريق باخموت – ليسيتشانسك. حيث أن الهدف النهائي للجيش الروسي في السيطرة على سولدار هو قطع طريق الاتصال وفرض وضع أشبه بالحصار على مدينتي سيفرسك وباخموت.

وفي الوقت الراهن ماتزال الاشتباكات داخل سولدار مستمرة ومعظم القرية تحت سيطرة الجيش الروسي. كما وامتدت الاشتباكات في مدينة باخموت إلى المدخل الشرقي للمدينة، وتتعرض باخموت لنيران المدفعية الروسية.

وفي جنوب باخموت تدور اشتباكات عنيفة في منطقتي زايتسفي وكودما ويحاول الروس التقدم في هذا المحور دون خسائر وأضرار كبيرة. ويبدو أن أحد أهداف الجيش الروسي من العمليات في هذا المحور هو السيطرة الكاملة على قرى ومناطق جنوب باخموت ومحاصرة هذه المدينة من الجنوب.

وبالنسبة للمحور الغربي لمدينة دونيتسك، لا يزال تبادل نيران المدفعية بين الجانبين مستمراً. وقد سيطرت قوات الجيش الروسي ودونيتسك في الأسبوع الماضي على قرية بسكي غربي مطار دونيتسك. كما وماتزال الاشتباكات مستمرة في منطقة مارينكا بين الجيشين الروسي والأوكراني، حيث نجح الجيش الروسي في التقدم.

بالطبع من المهم الإشارة إلى أن الغرض من عملية القوات الروسية في غرب دونيتسك هو منع تشكيل هجمات برية للجيش الأوكراني على مدينة دونيتسك ووقف هجماتها المدفعية، وفي الوقت الحالي لا توجد نيّة جادة للتقدم في العمق الغربي لدونيتسك.

بشكل عام، يبدو أن الجيش الروسي ليس في عجلة من أمره لتطهير كامل شمال مقاطعة دونيتسك، وقد بدأت هجماتهم الفعلية في سحق الخطوط الدفاعية الأوكرانية في سيفرسك-سولدار-باخموت. وإذا نجح الجيش الروسي في هذه المرحلة، فإن المرحلة التالية ستكون التحرك نحو المدن الهامة سلافيانسك وكراماتورسك.

وعلى الجبهات الأخرى لا تُلحظ تحركات خاصة ومعظم الاشتباكات تتعلق بتبادل القصف المدفعي والغارات الجوية. والأخبار حول عملية واسعة للجيش الأوكراني في الجبهة الجنوبية وتحضير الجيش الروسي لعملية في مقاطعة خاركيف ليست سوى حرب نفسية، وعلى الرغم من مزاعم السلطات الأوكرانية ووسائل الإعلام الروسية، لم يلاحظ أي تحرك خاص من الجانبين في المناطق المذكورة.

اقرأ المزيد:
آخر الأوضاع العسكرية على الجبهات الأوكرانية، 17 تموز \ يوليو 2022
آخر الأوضاع العسكرية في أوكرانيا بعد مُضي 131 يوماً عن الحرب
روسيا تُسيطر على ليسيتشانسك!

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.