القمر الصناعي خيام، خطوة نحو تطوير القوة الفضائية الإيرانية

الأربعاء 13 محرم 44 - 14:09
https://arabic.iswnews.com/?p=24646

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي؛ استمراراً لتطوير أنشطة منظمة الفضاء الإيرانية، تم إطلاق القمر الصناعي المدني خيام إلى الفضاء بواسطة صاروخ سايوز من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

القمر الصناعي خيام هو قمر صناعي مدني يخضع للتحكم والتشغيل من قبل جمهورية إيران الإسلامية. حيث تم إصدار أمر بناء هذا القمر الصناعي في عام 2018 من قبل وكالة الفضاء الإيرانية (ISA) ولم يتم الإعلان رسمياً عن اسم الشركة المصنعة أو الشركات المصنعة له. وسيتم توجيه ومراقبة هذا القمر الصناعي من خلال المحطات الأرضية في إيران وسيتم إرسال المعلومات والصور الخاصة به إلى هذه المحطات. ولدى خيام القدرة على تصوير سطح الأرض في أطياف مختلفة. ودقة التصوير للمتر الواحد ستجعل من هذا القمر الصناعي صاحب أعلى جودة إيرانية.

حيث يستخدم هذا القمر الصناعي الإيراني لتحسين الإنتاجية في مجال الزراعة ومراقبة الموارد المائية في إيران وإدارة المخاطر الطبيعية ومراقبة التغييرات استخدام الأرض والإنشاءات غير القانونية ومواجهة التصحّر ومراقبة المخاطر البيئية ورصد المناجم واكتشافات المناجم ومراقبة الحدود.

وحامل الأقمار الصناعية ذو الجناح لديه إمكانية إرسال قمر صناعي بوزن 220 كغ في مدار 500 كم، لكن وزن القمر الصناعي خيام يبلغ 600 كغ (بشكل غير رسمي) وارتفاع مكان وضعه أكثر من 500 كم. لذلك، لم يكن بمقدور حامل الأقمار الصناعية ذو الجناح القيام بهذه المهمة. حيث أن حامل الأقمار الصناعية ذو الجناح لديه في سجله نجاحين بوضع قمرين صناعيين عسكريين وهما نور 1 و 2.

وقد تم استقبال أول إشارة من قمر خيام في محطة ماهدشت. والارتفاع التشغيلي للقمر الصناعي ثابت عند 500 كم ومن المحتمل أن يكون عمره 5 سنوات. ويعمل هذا القمر الصناعي في مدار ليو (160 إلى 2000 كم) وبالنظر إلى استقبال الإشارة فوق إيران، فإن شائعة استخدام هذا القمر الصناعي في أوكرانيا مستبعدة تماماً. ووفقاً لجدول العمل، سيقوم القمر الصناعي خيام بأربع سيمر فوق إيران كل 24 ساعة، وسيتم خلالها إرسال الأوامر إلى القمر الصناعي وسيتم تلقي بيانات القياس عن بُعد عبر القمر الصناعي.

وقد تم إطلاق القمر الصناعي خيام من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان بواسطة صاروخ سايوز صباح يوم الـ9 من آب \ أغسطس وتم وضعه بنجاح في مدار 500 كم. وتجدر الإشارة إلى أن صاروخ سايوز حقق أكبر عدد من المهمات الفضائية الناجحة بين قاذفات دول العالم المختلفة.

وبحسب وكالة أنباء تاس، فإن 16 قمراً صناعياً روسياً صغيراً “CubeSX-HSE-2” ، و “Monitor-1” ، و “UTMN” ، و “Cyclops” ، و “Siren” ، و “Kai-1” ، و “Kuzbass- 300 “و” Skoltech-B1 ” و ” Polytech Universe-1 ” و ” Polytech Universe-2 “و” Wizard “و” Geoscan-Edelweiss “و” MIET-AIS “و” Esui “و” ReshYoucube ” سيدخلون أيضاً إلى المدار مع القمر الصناعي خيام. حيث تم بناء هذه الأقمار الصناعية الصغيرة من قبل بعض المراكز الرائدة في التعليم العالي والشركات التجارية (شركات الأقمار الصناعية الروسية الناشئة) والمنظمات غير التجارية، بما في ذلك: جامعة سانت بطرسبرغ بوليتكنيك التي تحمل اسم بيتر العظيم، جامعة البلطيق التقنية الحكومية (Weinmech) التي سميت باسم D.F. Ustinov ، معهد البحث العلمي للفيزياء النووية الذي يحمل اسم D.V. Skabeltsin ، جامعة تيومين الحكومية، جامعة سيبيريا للعلوم والتكنولوجيا سميت على اسم البروفيسور إم. راشتنيوف ومراكز التعليم العالي الأخرى بالإضافة إلى شركتي Geoscan و Sputniks وبعض المنظمات الأخرى.

وتخطط منظمة الفضاء الإيرانية لتطوير القدرات المحلية في مجال بناء وإطلاق الأقمار الصناعية التي تحتاجها الدولة وتطوير المحطات الأرضية ذات الصلة، والاستمرار في تلبية الاحتياجات الحالية للبلاد في مجال توفير بيانات الأقمار الصناعية من خلال التقدم العلمي والتكنولوجي من خلال التعاون مع الدول الرائدة في مجال الفضاء في العالم بالإضافة إلى تلبية احتياجات إيران، من خلال نقل المعرفة والخبرة، وتسريع توطين تكنولوجيا الفضاء داخل إيران.

اقرأ المزيد:
محرك نقل الأقمار الصناعية رافع، محرك الوقود الصلب الإيراني الأكثر تقدماً في المرحلة الأولى + فيديو
إجراء الاختبار الثاني لإطلاق ذو الجناح حامل الأقمار الصناعية

مقطع فيديو لحظة إطلاق القمر الصناعي خيام إلى الفضاء بواسطة الصاروخ سايوز.
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.