قره باغ خلال الأسبوع الماضي

السبت 9 محرم 44 - 22:53
https://arabic.iswnews.com/?p=24469

خفّت حدّة التوترات في قره باغ وهناك تقارير تفيد بأن أذربيجان تقترب من مطالبها لتنفيذ أحكام اتفاق تشؤين الثاني \ نوفمبر 2020.

الكشف عن الخسائر في صفوف الجنود الأذربيجانيين
أفادت وسائل الإعلام في جمهورية أذربيجان، نقلاً عن وزارة الدفاع في هذا البلد، عن مقتل خمسة جنود في 3 و 4 و 6 آب \ أغسطس، والذين قُتلوا في مواقف غير قتالية. حيث إن انفجار ألغام وسقوط صخور من الصخر في خطوط التماس بين مقاطعتي كلبجر ولاشين مع قره باغ كان السبب في مقتل هؤلاء الجنود القتلى!

وإذا كان هذا العدد هو نهاية خسائر الجيش الأذربيجاني هذا الأسبوع، فقد قتل ما مجموعه خمسة جنود للاستيلاء على مرتفعات ساري بابا وقرخ غز. وكان مسؤولو هذه الوزارة قد أعلنوا عن مقتل جندي واحد فقط يوم الثلاثاء 3 أغسطس / آب. ويبدو أن وزارة الدفاع في هذا البلد تستخدم سياسة التأخير في الإعلان عن الخسائر.

وتم تسليم جثة سامر خداييف وباباك علييف وطاهر علييف وأنار كاظموف وبنهان آغا أميروف إلى عائلاتهم.

وقد رافق موكب دفن جثمان المجند سامر خداييف صمد أوغلو في مسقط رأسه “رامانا” في باكو، موكب عزاء الإمام الحسين عليه السلام.

إجلاء أرمن قره باغ من لاشين
تم استخدام مدينة “لاشين” ومحيطها لتوطين جزء من أرمن قره باغ قبل حرب قره باغ الثانية، وأطلقوا على هذه المنطقة اسم “بردزور”. والآن، طلبت سلطات الحكومة الأرمنية المتمركزة في قره باغ المسماة “آرتساخ” من سكان “لاشين” و “آغ هاونو” إخلاء منازلهم والتوجه إلى الأراضي الواقعة تحت سيطرتهم بحلول نهاية شهر آب \ أغسطس.

ووفقاً لاتفاق وقف إطلاق النار يجب إعادة مدينة لاتشن، مركز مقاطعة لاشين، إلى أذربيجان. حيث تخضع هذه المدينة ومحيطها لسيطرة قوات حفظ السلام الروسية باعتبارها إحدى النقاط التي تربط ممر لاشين بقره باغ ويمكن استخدامها حتى نهاية بناء الممر الجديد بين أرمينيا وقره باغ.

الطريق الجديد لممر لاشين (بردزور)
قامت جمهورية أذربيجان بتعبيد 32 كيلومتراً من ممر لاشين (بردزور) الجديد وهي جاهزة للتسليم. وأعلنت حكومة إلهام علييف في 2 آب \ أغسطس أن حركة المرور من أرمينيا إلى قره باغ يجب أن تبدأ من هذا الطريق الجديد.

و بداية هذا الطريق من جنوب النقطة الحالية في الأراضي الأرمينية، وهو يعبر طريق لاشين إلى شوشا مرة واحدة فقط عند التقاطع ويتجه شمالاً. وأذربيجان تريد إقامة نقطة تفتيش في هذه المنطقة. كما ولم تقم سلطات قره باغ حتى الآن بتعبيد الستة كيلومترات التي تخضع لسيطرتها. وأيضاً، ليس لدى أرمينيا طريق مناسب لاستخدام الطريق الجديد.

الخط الأحمر: الطريق الحالي في ممر لاشين – الخط الأخضر: الطريق الذي شيدته أذربيجان – الخط الأصفر: طريق غير مبني في قره باغ

وفقاً لتقرير القسم الأرمني لراديو آزادي، يوم الجمعة، 5 آب \ أغسطس، في قرية كورنيتزور الحدودية وباستخدام آليات بناء الطرق، تقوم أرمينيا ببناء وإصلاح طريق يعود تاريخه إلى عام 1992، يبلغ طوله 12 كيلومتراً، وسيكون من الممكن أن استخدامه خلال العام المُقبل.

حيث تزعم الأوساط الإخبارية الأذربيجانية أن أرمينيا تريد تأجيل إخلاء لاشين من خلال تأخير بناء المعبر الجديد. وصرّح غاغام إستيبايان الناشط في حقوق الإنسان في قره باغ، أن أحد أسباب النزاع الأخير بين الجانبين هو المطالب الأذربيجانية والرفض الأرميني.

الاستيلاء على مرتفع آخر من قبل أذربيجان
استولى الجيش الأذربيجاني على جبل بوزداغ الواقع على خطوط التماس بين كلبجر وشمال غرب قره باغ. حيث يسمي الأرمن هذا الجبل سرتساسر ويقع بالقرب من قرية تشاركتر في مقاطعة مارتاكرت (آق درة) وعلى بعد سبعة كيلومترات من دير داديفانيك. ويقع هذا الجبل على مسافة 57 كم من ستيباناكرت (خان كندي) ويبلغ ارتفاعه 2374 متراً ويعتبر نقطة استراتيجية.

وتزعم المصادر الأرمينية في قره باغ أن الاستيلاء على هذه المنطقة تم بالتواطؤ مع قوات حفظ السلام الروسية.

موقع جبل بوزداغ شمال قره باغ

احتلال أذربيجان للأراضي الأرمنية
قال المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الأرمينية إنه خلال التوترات الحدودية، احتلت أذربيجان 42 كيلومتراً مربعاً من أراضي البلاد.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.