آخر التطورات على الجبهات في ليبيا 5 كانون الأول 2019

الخميس 8 ربيع الثاني 41 - 17:00
https://arabic.iswnews.com/?p=2437

بناءً على آخر التطورات عن الاشتباكات بين حكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي على جبهتي طرابلس وسبهاء كانت الأمور عبارة عن أخذ و رد بين الطرفين واختبار للقوة.

1- جنوب طرابلس:
بالنظر إلى إنشاء منطقة حظر جوي فوق طرابلس نجد أن هنالك نيّة وتخطيط خطوة بخطوة في غرفة عمليات جيش الجنرال حفتر للدخول والسيطرة على طرابلس ولكن قوات حكومة الوفاق تقاوم بشكل كبير على المحاور في جنوب طرابلس مما يجعلها سد كبير أمام هجوم الجيش الوطني ويضاعف من صعوبة حرب طرابلس.
بناءً على آخر المعلومات الميدانية قام الجيش الوطني بالهجوم على محور غربي قصر بن غشير ومعسكر اليرموك وادعت مصادر تابعة للجيش الوطني سيطرتها على الطويشة ومعسكر الحمزة على هذين المحورين.
الجدير بالذكر أن الهدف من الهجوم على هذين المحورين هو السيطرة على اُتستراد المطار و قطع الارتباط بالعزيزية، غريان و أطراف زنتان.

2- سبهاء:
خلال الأسبوع الماضي حدثت اشتباكات في هذه المنطقة للسيطرة على حقل الفيل النفطي بين القوات التابعة لحكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي. في البداية تمكّنت قوات حكومة الوفاق من السيطرة على الحقل ولكن بعد الهجمات الجوية والأرضية للجيش الوطني وبحسب آخر المعلومات الميدانية استعاد الجيش الوطني السيطرة على الحقل.

بشكل عام يسعى حفتر المدعوم من دول أجنبية وعلى رأسها التحالف السعودي الابتعاد عن عقوبات الأمم المتحدة والسيطرة على العاصمة وشرعنة حكومته في ليبيا وفي المقابل يسعى الداعمون لحكومة الوفاق قطر وتركيا بعدم تحمل خسارة أُخرة في شمال أفريقيا كما حصل معهم بالسودان.
ليبيا الآن وبعد تخطي قضية القذافي والمجموعات التكفيرية أمام مواجهة بين تحالفين: “التحالف الإماراتي السعودي” و “التحالف القطري التركي”.   

حمّل الخريطة لمشاهدتها بدقّة عالية 

شارك: