أسباب وتفاصيل الاشتباك الأخير في قره باغ وحدود أرمينيا

الجمعة 8 محرم 44 - 13:17
https://arabic.iswnews.com/?p=24314

أسر الجنود الأرمن
بحسب الصور التي نشرها الجيش الأذربيجاني، فقد تم أسر ستة جنود أرمنيين في مرتفعات قره غز وساري بابا المطلة على طريق غوريس- لاشين- شوشا.
كما ورد أن ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أشخاص قتلوا على الجانب الأرمني، وهو ما لم يتم تأكيده رسمياً بعد.

الاستمرار في إرسال القوات إلى خطوط التماس
أفادت مصادر ميدانية داخل أذربيجان أن إرسال القوات إلى حدود أرمينيا مايزال مستمراً.
الصراع خلال الأيام الثلاثة الماضية على حدود زنغيلان الأذربيجانية مع سيونيك الأرمنية لم يحقق شيئاً والجيش الأرمني ومن خلال تعزيز وحداته، لا يزال في موقع دفاعي جيد. وقد حاولت أذربيجان الاستيلاء على بعض النقاط من خلال الهجوم بعدد كبير من المشاة والجنود المدربين حديثاً بشكل أساسي. وتقع منطقة زنغيلان على الحدود مع مدينة خدا آفرين في محافظة أذربيجان الشرقية بإيران.

تمرد الجنود الأذربيجانيين الجدد
بحسب بعض التقارير الواردة من هذه المنطقة فقد رفض عدد من مجندي وحدات المشاة الذين أنهوا تدريبهم العسكري مؤخراً القتال في تحدٍ للأوامر. حيث أرسل الجيش الأذربيجاني قوات الكوماندوز للتسلل وكسر الخطوط إلى زنغيلان.

وتم تسليم جثة الجندي أنار كاظموف 18 عاماً والذي قتل في العملية الهجومية على ممر لاشين إلى عائلته في قرية قاراجميرلي رايون شمكير. وهو من بين الجنود الذين تم استدعاؤهم حديثاً للجيش.

عدم الثقة بروسيا في قره باغ
انتقدت مجموعة من المواطنين الأرمن القوميين المقيمين في قره باغ سياسيي المنطقة لثقتهم بروسيا وطالبت بتجهيز الشعب بالسلاح لمواجهة أذربيجان. حيث أن هؤلاء الناس مستاءون للغاية من تقاعس روسيا في منع هجمات المسيرات الأذربيجانية.

التعبئة العامة للمواطنين الأرمن في قره باغ
أصدر آراييك هاروتونيان، رئيس حكومة قره باغ  الأرمنية (بحكم الأمر الواقع) ، أمراً بالاستنفار الجزئي إلى أجل غير مسمى والتعبئة العامة للمواطنين.

أنباء غير مؤكدة عن إرسال قوات إيرانية إلى حدود أراس
بث القسم الأذربيجاني لوكالة سبوتنيك للأنباء التابعة لوزارة الخارجية الروسية صوراً تظهر نقل دبابات شييفتن. وقد زعمت وكالة الأنباء هذه أن جمهورية إيران الإسلامية قد أرسلت قوات عسكرية إلى حدود أذربيجان وأرمينيا في أعقاب الصراع والهجوم الأذربيجاني. كما وكررت وسائل الإعلام الأذربيجانية هذا الادعاء.
وقد نفى مساعد سفير جمهورية إيران الإسلامية في العاصمة الأذربيجانية، باكو، إرسال قوات عسكرية إلى حدود أذربيجان على طول نهر أراس. وقال إن الصور المنسوبة لقناة الحرس الثوري الإيراني على مواقع التواصل الاجتماعي مُلفقة ووهمية وأي معلومات يتم تقديمها فقط من خلال المتحدث الرسمي.

أرمينيا تطالب بتدخل القوى العالمية لوقف الهجمات
اتهم وزير خارجية أرمينيا أرارات ميرزويان الحكومة الأذربيجانية بتفسير بنود اتفاقية وقف إطلاق النار لعام 2020 من جانب واحد وطالب بتدخل مجموعة مينسك ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ما هي نيّة أذربيجان من حشد القوات؟
انتقد تورال صادقيلي وهو من معارضي الحكومة الأذربيجانية المقيم في الخارج مقتل الجنود وقال: إلهام علييف شخص يخدع الناس باستعراضه أمام الكاميرا. إنه منافق ويوقع الاتفاقات ليلاً وأفعال علييف الأخيرة مخفية خلف الستار.
وكتبت وارغونزو أحد وسائل الإعلام الروسية عن سبب هجوم أذربيجان على قره باغ والصراع الحدودي مع أرمينيا: سيلتقي رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين قريباً وقد نُفذت هذه الاشتباكات بناءً على طلب الرئيس التركي.
وكتبت وسيلة الإعلام هذه أيضاً عن إمكانية لعب الجانب الإيراني لدور في الموضوع: إيران دولة تقع بالقرب من موقع الصراع ولا ينبغي تجاهل قدرة هذا البلد في مواجهة أزمة جنوب القوقاز.

اقرأ المزيد:
آخر الأوضاع في قره باغ بعد الهجمات الأذربيجانية + خريطة ميدانية
محاولة أذربيجان الفاشلة للاستيلاء على قره باغ

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.