المعرفة العسكرية: عائلة أسلحة سديد

الأحد 10 محرم 44 - 18:53
https://arabic.iswnews.com/?p=24304

إن عائلة أسلحة سديد هي أول محاولة إيرانية لإنتاج قنابل ذات قطر صغير (SDB – Small Diameter Bomb). وقد تم إنتاج سديد في نوعين من الصواريخ والقنابل من قبل معامل وزارة الدفاع الإيرانية ويمكن استخدام جميع نماذج سديد على المروحيات والمسيرات وهي مصممة للاشتباك مع الأهداف الثابتة والمتحركة.

وتم عرض أول سلاح من عائلة سديد في معرض كيش الجوي عام 2010. كما وتم تجميع أول سلاحين من العائلة أي سديد-1 وسديد-342، من قبل الحرس الثوري الإيراني، وبسبب تطابق أجزائه مع صاروخ طوفان، تم تسليم الأجزاء إلى الحرس الثوري الإيراني من معامل منتظر المهدي التابعة لوزارة الدفاع والتي تُصنّع صاروخ طوفان (تاو الايراني). ويبدو أن إنتاج واستخدام عائلة سديد يعود إلى ما قبل الكشف عنها في معرض إنجازات الحرس الثوري الإسلامي عام 2014. والدليل على ذلك هو عرض أنواع مختلفة لأول مرة في هذا المعرض. كما وأن السجل العملياتي لسديد بكافة أشكاله بارز في سوريا.

وفي ما يلي سوف نسلط الضوء وندرس مختلف أنواع القنابل والصواريخ. حيث أن الأنواع التي تم الكشف عنها رسمياً حتى الآن هي كالتالي:

1- صاروخ سديد-1:
إن أول سلاح في عائلة أسلحة سديد هو صاروخ سديد-1. حيث تم الكشف عن هذا الصاروخ في معرض كيش الجوي عام 2010 من خلال تثبيته على مروحية شاهد-258 من طراز A و C.

مروحية شاهد 285-C النموذج البحري مزودة بصاروخ سديد -1 في معرض كيش الجوي
مروحية شاهد 285-A مزودة بصاروخ سديد -1 في معرض كيش الجوي

إذا تمعنّا بعناية في صاروخ سديد-1 فيمكننا أن نلاحظ أن هذا الصاروخ يشبه إلى حد كبير صاروخ طوفان المضاد للدروع. ولو دققنا جيداً في موضع الأجنحة ومكان خروج الغازات الساخنة للمحرك في صواريخ سديد وطوفان، فسنرى تشابهاً كبيراً بين الصاروخين.

بمقارنة مظهر صاروخ سديد-1 وصاروخ طوفان فإن التشابه بينهما واضح تماماً.

يحتوي صاروخ سديد-1 على صفين من الكتل القابلة للطي مثل صاروخ طوفان، ويتشابه حجم واتجاه الكتل القابلة للطي في كلا الصاروخين تماماً مع بعضهما البعض. ويوجد في منتصف الصاروخ منفذان لخروج الغازات الساخنة للمحرك الرئيسي للصاروخ وفي نهاية الصاروخ يوجد مخرج المحرك الأساسي الذي يستخدم لإطلاق الصاروخ من داخل الأنبوب حيث أنهما أيضاً متشابهان تماماً مع بعضها البعض. ولكن في نهاية صاروخ سديد-1 تمت إزالة الأجزاء المتعلقة بالتوجيه السلكي بما في ذلك مغزلان سلكيان ومصابيح زينون المتعلقة بصاروخ تاو، وهذا دليل الاختلاف أي في طريقة توجيه الصاروخ.

مقارنة الشكل الظاهري لصواريخ سديد-1 وطوفان المضادة للدروع
خُطاف قنبلة سديد-342

لم يتم الإعلان رسمياً عن مواصفات صاروخ سديد-1 حتى الآن. ولكن من خلال مقارنته ومطابقته مع صاروخ طوفان المضاد للدروع، يمكن الحصول على معلومات دقيقة تقريباً.

صاروخ طوفان المضاد للدروع في نماذجه الأولية قادر على اختراق 550 ملم من الدروع بمدى فعال يبلغ 3500 متر. وبالنظر إلى إمكانية الإطلاق بسرعة أولية من مسيرة وإمكانية الانزلاق إذا تم إطلاقه من ارتفاع 5 كيلومترات، فمن المحتمل أن يتم الأخذ بمدى يزيد عن 7 كيلومترات بعين الاعتبار، لهذا النوع من الصواريخ. حيث اختراق هذا الصاروخ البالغ 550 ملم يكفي لاستهداف أي نوع من الدروع وذلك نظراً لإطلاقه من الجو والذي يسمح بدوره لهذا الصاروخ بالهجوم من الأعلى. وهناك أيضاً أنواع مختلفة من صواريخ طوفان ذات مدى أطول وقوة اختراق تصل إلى 900 ملم. ونظراً للتشابه الكبير بين صاروخ سديد-1 وصاروخ طوفان المضاد للدروع يجب أن يكون وزن هذين الصاروخين قريباً جداً من بعضهما البعض. حيث يبلغ وزن طوفان-1 18.5 كغ برأس حربي 3.6 كغ ويبلغ وزن الصاروخ وأنبوبه 42 كغ. ونظراً لعدم الإعلان عن وزن صاروخ سديد-1 يمكن أيضاً اعتبار وزن هذا الصاروخ 18.5 كغ. ونظراً لاستخدام أنبوب وصاروخ سديد-1 على المسيرات والمروحيات، يجب أخذ وزن 42 كغ في الاعتبار عند جمعها.

وأفضل طريقة لتحديد أبعاد صاروخ سديد-1 هي الإعلان عن أبعاد صاروخ طوفان. حيث يبلغ طول صاروخ طوفان 116 سم وقطره 15 سم.

مواصفات صاروخ طوفان-1 والتي تم نشرها رسمياً
المدى الأقصى: 3850 متر
المدى الأدنى: 70 متراً
المدى الفعال: 3.5 كيلو متر
المدى الفعال ليلاً: 2.5 كيلو متر
وزن الصاروخ: 18.5 كيلوغرام
وزن الرأس الحربي: 3.6 كيلوغرام
نوع الرأس الحربي: حشوة ثاقبة
وزن المجموعة الكاملة للصاروخ: 42 كيلوغراماً
طول الصاروخ: 116 سنتيمتراً
قطر الصاروخ: 15 سنتيمتراً
معدل اختراق الدروع: 550 ميليمتراً


حيث لم أن مقدمة الصاروخ سديد-1 في النماذج الأولية لم تكن مُجهزة بمعقّب، ولكن في نيسان \ أبريل 2014، أثناء زيارة المرشد الأعلى للثورة لمعرض إنجازات الحرس الثوري الإسلامي، شوهد نوعان من صواريخ سديد-1 بتوجيهات بصرية وأشعة تحت الحمراء. حيث أن هذه الإمكانية الجديدة تؤمن قدرة أطلق وانسى (Fire-and-forget) لقنبلة سديد-1.

صورة لأول نموذج من سديد-1 بدون مُعقّب في مقدمته
صاروخ سديد-1 مع مُعقّب بصري على الأرض وصاروخ سديد-1 مع مُعقّب بالأشعة تحت الحمراء تحت جناح شاهد-129.

وتم الإعلان عن اسم هذين الصاروخين في بعض وسائل الإعلام باسم سديد-361 وفتح-362.

المواصفات المُحتملة لصاروخ سديد-1:
القطر: 15 سنتيمتراً
الطول: 116 سنتيمتراً
وزن الصاروخ: 18.5 كيلوغرام
وزن الرأس الحربي: 3.6 كيلوغرام
نوع الرأس الحربي: حشوة ثاقبة
وزن المجموعة الكاملة للصاروخ: 42 كيلوغراماً
المدى: 7 كم عند التحرير من ارتفاع 5 كم

2- القنبلة الشراعية (الإنزلاقية) سديد-342:
تعد قنبلة سديد-342 ثاني سلاح في عائلة أسلحة سديد والتي شوهدت عام 2014 خلال زيارة المرشد الأعلى للثورة لمعرض إنجازات الحرس الثوري الإسلامي. ولكن نظراً لعرض قنبلة سديد-345 في ذات المعرض، فمن المحتمل أن يعود التاريخ التشغيلي لسديد-342 إلى ما قبل تاريخ الكشف عنها.

حيث تم إزالة المحرك في هذه القنبلة وتوصيل القنبلة من خلال حلقتين بخطاف المسيرة. والاختلاف الرئيسي بين سديد-342 و صاروخ سديد-1 هو هذين الأمرين. ولا تختلف أجنحة القنبلة عن نموذجها الصاروخي والأجنحة قابلة للطي داخل الهيكل. وفي معظم الصور المنشورة يتم ربط الأجنحة بأحزمة، مما يجعل من الممكن استخدام هذه القنبلة داخل مقصورة المسيرة، ولكن هناك احتمال أن الأجنحة يمكن حملها داخل مقصورة المسيرة بدون أحزمة.

قنبلة سديد-342 والتي يمكن ملاحظة اسمها على القنبلة

وقد تم إنتاج قنبلة سديد-342 بثلاثة انواع للتوجيه (التوجيه التلفزيوني والتوجيه بالأشعة تحت الحمراء والتوجيه الحراري).

عرض قنبلة سديد-342 في معرض إنجازات الحرس الثوري الإسلامي 2014. حيث تحتوي هذه القنبلة على فلتر الأشعة تحت الحمراء، والذي يستخدم غالباً في المُعقبات التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء.
قنبلة سديد-342 مطلية بالزئبق مما يدل على استخدام مُعقّب حراري (IR) في هذه القنبلة.
يمين الصورة: قنبلة سديد-342 بتوجيه تلفزيوني مثبتة على جناح مسيرة شاهد-129

ويمكن استخدام المزيد من المتفجرات دون تغيير كبير في وزن القنبلة وذلك بسبب إزالة المحرك الرئيسي في هذه القنبلة. ويمكن اعتبار أن قنبلة سديد-342 من المحتمل أن تكون بنفس وزن صاروخ سديد-1. وإزالة المحرك الرئيسي للصاروخ سيقلل من مدى هذه القنبلة، ويمكن التنبؤ بمداها بحوالي 3 كيلومترات إذا أطلقت على ارتفاع 5 كيلومترات.

المواصفات المحتملة للقنبلة الشراعية سديد-342:
القطر: 15 سنتيمتر
الطول: 116 سنتيمتر
الوزن: 18.5 كيلوغرام
وزن الرأس الحربي: 7 كغ، ربما ضعف صاروخ سديد-1 (هناك إمكانية لتقليل وزن الرأس الحربي وزيادة المدى)
نوع الرأس الحربي: حشوة ثاقبة
وزن المجموعة كاملة: 42 كيلوغراماً
المدى: 3 كم عند التحرير من ارتفاع 5 كم

3- القنبلة الشراعية (الإنزلاقية) سديد-345:

أدّت تجارب إيران في استخدام صواريخ وقنابل سديد في الحرب السورية إلى إنتاج نوع جديد من قنابل سديد. كما وتم عرض سديد-345 في معرض إنجازات الحرس الثوري الإسلامي عام 2014. وبسبب تزامن عرض قنبلتي سديد 342 و 345 واستكمال قنبلة سديد-345، يبدو أن التاريخ التشغيلي لقنابل سديد-342 يعود إلى ما قبل تاريخ الكشف عنها.

وفي قنبلة سديد-345 تم تبديل الأجنحة الأمامية بأجنحة ثابتة وهي مصصمة بطريقة تُحقق للقنبلة أقصى قدر من قوة الرفع (lift). ولكن الأجنحة الخلفية لاتزال قابلة للطي.

وتجدر الإشارة إلى أن السلاح الوحيد في عائلة سديد الذي تم الكشف عن مواصفاته هو القنبلة الشراعية (الإنزلاقية) سديد-345.

مواصفات قنبلة سديد-345 التي تم نشرها في معرض ماركس 2017 في روسيا

وبحسب المواصفات المعلنة عن سديد-345 فإن هذه القنبلة مناسبة جداً لمهاجمة التجمعات أو المعدات الرادارية وأفراد مدفعية العدو. وهذه القنبلة لها ثلاثة أنواع من التوجيه أحدها التوجيه التلفزيوني والذي دقته أقل وخطأه 5 أمتار. حيث أن تلقي صور بجودة تلفزيونية يحتاج إلى جو صافي حيث يعتبر هذا الأمر قيداً كبيراً جداً بالنسبة لهذه القنبلة.
ولكن هناك أيضاً نوع من التوجيه بالليزر والذي تم إعلان دائرة الخطأ الخاصة به على أنها 2.5 متر. كما ويفقد التوجيه بالليزر فعاليته أيضاً في الظروف الجوية المليئة بالغبار والضباب.
أما النوع الثالث من التوجيه التقليدي لهذه القنبلة هو التوجيه باستخدام مُتعقب بالأشعة تحت الحمراء والذي حقق دقة تصل إلى 2.5 متر، وهو رقم جيد جداً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام المُتعقب الحراري في جميع الظروف الجوية.

على يمين الصورة: قنبلة سديد-345 على الأرض على الجانب الأيمن بالتوجيه التلفزيوني وعلى الجانب الأيسر بالتوجيه بالأشعة تحت الحمراء وتم تثبيت قنبلة سديد-345 بكلا الموجهين التلفزيونيين على جناح المسيرة.
على اليسار: صاروخ سديد-1 بتوجيه تلفزيوني على الأرض وصاروخ سديد-1 موجه بالأشعة تحت الحمراء مثبت على جناح شاهد-129.
القنابل على الجانب الأيمن موجهة تلفزيونياً والقنابل على الجانب الأيسر بها طلاء من الزئبق لاستخدام المُتعقب الحراري (IR)

الحلقة المفقودة والغير معلن عنها في هذا النموذج هو وزن الرأس الحربي ومدى القنبلة. وبالنظر إلى زيادة طول القنبلة البالغ 470 ملم وزيادة وزن القنبلة بنحو 15 كغ، يمكن اعتبار وزن المتفجرات لهذه القنبلة يُقدر بحوالي 20 كغ. وتجدر الإشارة إلى أنه في عملية الحساب أعلاه، تعتبر الزيادة في وزن الأجنحة مساوية لإزالة المحرك والوقود المُستهلك. وبالطبع تم ذكر نموذج باسم سديد-362 في بعض المصادر والذي يجب أن يكون مثل فتح-362 والذي هو صاروخ سديد -1.

واستمراراً لتطوير هذه القنبلة تم إنشاء قنابل من سلسلة قائم. حيث تستخدم قنابل قائم أسماء مختلفة بسبب إزالة الأجنحة القابلة للطي.

مواصفات القنبلة الشراعية (الإنزلاقية) سديد-345:
الوزن: 34 كغ
الطول: 1630 ملم
القطر: 152 ملم
الرأس الحربي: متشظي
المهام: تدمير مختلف الأهداف المتحركة والثابتة
مواد الرأس الحربي والمواد المتفجرة: رأس حربي H6 متشظي
نوع الفتيل: صدم
نصف قطر القتل: 30 متراً
نوع الطائرة: مسيرة
دقة الإصابة (ضمن مسافة الإطلاق المسموح بها حتى الهدف):
– باستخدام المُتعقّب بالأشعة تحت الحمراء، تبلغ دقة الضربة ضمن نصف قطر الهدف 2.5 × 2.5 م.
– باستخدام المُتعقب بالليزر، دقة الضربة الناتجة عن أشعة الليزر 2.5 متر.
– باستخدام المُتعقبات المرئية في حال لم يكن هناك خطأ في معالجة الصورة، فإن دقة الضربة نصف قطر 5 أمتار.

صورة مثيرة لمسيرة شاهد-129 وأربع قنابل سديد
حيث توضح لنا هذه الصورة حجم ونسبة مسيرة شاهد-129 وقنبلة سديد
استخدام الطائرة المسيرة صاعقة في الهجوم على إرهابيي تنظيم داعش وإسقاط قنبلة سديد-342 من هذه الطائرات المسيرة.
مقطع فيديو لإطلاق قنبلة سديد من شاهد-129

المزيد من صور صواريخ وقنابل سديد

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.