حزب النهضة الإسلامية الطاجيكي يدخل قائمة الإرهاب الروسية!

الأربعاء 28 ذو الحجة 43 - 07:54
https://arabic.iswnews.com/?p=23865

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي بأن المُدعي العام الروسي طالب بالإعتراف بحزب النهضة الاسلامية الطاجيكي كمنظة إرهابية وذلك عقب اجتماعه مع الرئيس الطاجيكي امامعلي رحمان.

قال المدعي العام الروسي “إيغور كرسنوف”، في لقاء مع رئيس طاجيكستان امامعلي رحمان في العاصمة الطاجيكية، دوشنبه: “لقد قدمنا ​​شكوى ضد حزب النهضة الإسلامية الطاجيكي إلى المحكمة العليا الروسية”.

وفي إشارة إلى حاجة روسيا إلى شراكة سياسية مع طاجيكستان، قال محي الدين كبيري، زعيم حزب النهضة الإسلامية الطاجيكي: “هذا الأمر لن يكون خطيراً بالنسبة لنا لأننا لا ننشط في أي من دول الاتحاد السوفياتي السابق ورغم أن روسيا لم تكن تعتبرنا إرهابيين، ولكنها سلمت بعض نشطاءنا في روسيا إلى طاجيكستان وهم مسجونين الآن. وهذا العمل لا يشكل خطراً جديداً علينا، ولكن حكومة طاجيكستان يمكن أن تعتبره إنجازاً كبيراً ونصراً لها وتستخدم هذا الأمر للدعاية”.

وكتب كبيري فى رسالة أخرى على صفحته على تويتر: “قال المدعي العام الروسي إن موسكو تقبل طلب طاجيكستان وتعترف بحزب “النهضة الإسلامية في طاجيكستان” كمنظمة إرهابية. حيث كانت قد تجاهلت روسيا لفترة طويلة هذا الطلب من الحكومة الطاجيكية والآن يعتقد رحمان أن الكرملين الآن في موقف ضعيف وحان الوقت للضغط عليهم. لذلك سيتم استخدام هذا المسار للدعاية والقمع الجديد.”

جدير بالذكر أن حزب النهضة الإسلامية هو الحزب الإسلامي الرئيسي في طاجيكستان، والذي يتزعمه حالياً “محي الدين كبيري”. وخلال الحرب الأهلية الطاجيكية، كان هذا الحزب زعيماً للجبهة المعارضة لحكومة امامعلي رحمان وتمت ملاحقته بتهم النشاط الإرهابي في طاجيكستان منذ عام 2015. وبعد ذلك طالبت حكومة امامعلي رحمان مراراً وتكراراً من دول الاتحاد السوفيتي السابق إدراج هذا الحزب في قائمة الإرهاب الخاصة بهم، لكن هذا الطلب لم يلق رداً إيجابياً من أي من هذه الدول حتى الآن.

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-