تطورات آسيا الوسطى، 23 تموز \ يوليو 2022

السبت 24 ذو الحجة 43 - 13:08
https://arabic.iswnews.com/?p=23696

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي؛ رفضت دولتا طاجيكستان وتركمانستان التوقيع على اتفاقية “الصداقة وحسن الجوار والتعاون” بين دول آسيا الوسطى في الاجتماع الرابع لرؤساء هذه الدول في قرغيزستان.

أفغانستان:
1- باميان:
– 16 تموز، غادر أكثر من 50 مسلحاً من اللواء الخامس مشاة في طالبان بمحافظة باميان لمواقعهم بسبب عدم استلامهم لرواتبهم لعدّة أشهر.
– 19 تموز، قام مسلحو طالبان بتغيير اسم كلية الزراعة من سماحة الإمام الخميني (ره) في مدينة باميان إلى كلية السيد جمال الدين أفغان.

صورة للبوابة الرئيسية لكلية الزراعة في باميان

2- بغلان:
– 16 تموز، هاجمت قوات أحمد مسعود، قوات طالبان في منطقة كوتل تشهاب نوي و قرية كهزر و درة ده بمدينة خوست وفرنغ. وقد أعلنت وسائل الإعلام التابعة لأحمد مسعود أن حصيلة خسائر طالبان في هذه الاشتباكات وصلت لـ28 شخصاً.
– 18 تموز، اشتبك مسلحو طالبان مع قوات أحمد مسعود في درة جر بمدينة أندراب.
– 19 تموز، قتل أحد قادة قوات أحمد مسعود الميدانيين ويدعى “شكور” و”صديق الله أندرابي” قائد وحدة الرد السريع لرئاسة مخابرات سمنغان و”زبير شجاع” عضو قوات الوحدة الخاصة في وزارة الدفاع بالحكومة السابقة خلال الاشتباكات في مدينة أندراب.

3- بلخ:
– 17 تموز، اغتال مسلحون مجهولون النائب المحلي فيالمنطقة العاشرة بمدينة مزار شريف ويدعى “محبوب شاه”.
– 19 تموز، اعتقل مسلحو طالبان، أكثر من 15 شخصاً من المهاجرين من مدينة بلخاب، في مزار شريف بتهمة التعاون مع قوات مهدي مجاهد.

4- بنجشير:
– 16 تموز، اشتبكت قوات أحمد مسعود مع مسلحي طالبان في درة آرزو وقرية مرغي بمدينة شتل.
– 18 و 19 تموز، اعتقل مسلحو طالبان عشرات الأشخاص من أهالي مدن عنابة وشتل و درة بتهمة التعاون مع قوات أحمد مسعود.

5- تخار:
17 تموز، قتل وجرح ستة أشخاص من مسلحي طالبان من بينهم “مولوي ملنغ يار” أحد قادة طالبان الميدانيين نتيجة انفجار عبوة ناسفة على طريق عبور سيارة لمسلحي طالبان في قرية تشايله بمدينة بهارك.

6- سمنغان:
– 17 تموز، فتش مسلحو طالبان منازل المواطنين في منطقتي كارتة صلح و لب جر بمدينة آيبك واعتقلوا أكثر من 25 شخصاً من العسكريين في الحكومة السابقة من مدينة آيبك.
– 19 تموز، قتل مسلحان مجهولان نتيجة اشتباك مسلحين مجهولين مع مسلحي طالبان في منطقة كارتة مجاهد بمدينة آيبك.

7- غزني:
– 17 تموز، هاجم مسلحو جماعة جبهة التحرير مبنى المحافظة لطالبان في المنطقة الرابعة بمدينة غزني.
– 18 تموز، خلال هجوم لجبهة التحرير على مسلحي طالبان في قرية شوركتشي الواقعة في مدينة مقر، قتل “مولوي قديم” المعروف بـ”مولوي قاطع”، رئيس اللجنة العسكرية لمسلحي طالبان، وثلاثة من المسلحين تحت قيادته.
– 23 تموز، أعلنت جماعة جبهة التحرير الوطنية من خلال بيان عن مقتل حاكم مدينة أندر وحاكم وقائد القوات الأمنية في مدينة جيرو خلال هجمات لمسلحي هذه الجماعة على مواقع لطالبان في محافظة غزني.

8- فارياب:
16 تموز، اعتقل مسلحو طالبان خمسة من علماء الوهابية بمدينة ميمنة. وقد أطلقت طالبان سراح هؤلاء الأشخاص بعد تعهدهم بالتخلي عن الوهابية.

9- فراه:
15 تموز، قتل مدني وأصيب مدني آخر نتيجة هجوم لمسلحين مجهولين على المدنيين بالقرب من مطار مدينة فراه.

10- كابول:
– 17 تموز، اعتقل مسلحو إدارة المخابرات في طالبان، شخصاً بتهمة الترويج لتنظيم داعش.
– 17 تموز، التقى وتباحث “بهادر أمينيان” السفير الإيراني في كابول مع “مولوي أمير خان متقي” وزير خارجية طالبان.
– 19 تموز، قتل وجرح ثلاثة من مسلحي طالبان نتيجة انفجار عبوة ناسفة على طريق عبور سيارة لطالبان في كمبني الواقعة بالمنطقة الخامسة في كابول. وقد تبنى تنظيم داعش مسؤولية الهجوم من خلال نشره بيان بذلك.
– 19 تموز، قتل عنصران وتم اعتقال ثلاثة آخرين من تنظيم داعش نتيجة هجوم مسلحي إدارة مخابرات طالبان على وكر لعناصر داعش في المنطقة الحادية عشر في كابول.
– 20 تموز، اعتقل مسلحو مخابرات طالبان أحد عناصر داعش ويدعى “لايق” والمعروف بـ”أبو خالد” في مدينة سروبي. وقد كان ينوي هذا الشخص تنفيذ هجوم انتحاري بأحد مساجد الشيعة.
– 20 تموز، تم اعتقال “السيد جواد حسيني” الأمين العام لحزب العدالة والتطوير بتهمة انتقاده لطالبان في كابول.

بيان تنظيم داعش بشأن الهجوم على مسلحي طالبان في المنطقة الخامسة بمدينة كابول


11- قندوز:
– 18 تموز، اغتال مسلحون مجهولون قائداً ميدانياً في طالبان ويدعى “قاري أمان الله حقيار” في قرية سه دوكان بمدينة جهار درة.
– 21 تموز، قتل ثلاثة من مسلحي طالبان نتيجة اقتتال داخلي لمسلحي طالبان فيما بينهم في قرية دو راهي بمدينة خان أباد.

12- ننغرهار:
19 تموز، أسفر هجوم لقوات أحمد مسعود على نقطة لمسلحي طالبان في مدينة درة نور عن مقتل وجرح ثمانية من مقاتلي طالبان. وذكرت بعض المصادر أن منفذي هذا الهجوم أعضاء في تنظيم داعش.

13- بحسب تقرير بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان (يوناما)، فقد بلغ عدد الضحايا المدنيين في الحرب الأفغانية منذ منتصف آب \ أغسطس 2021 وحتى منتصف حزيران \ يونيو 2022، 700 قتيل و 1406 جريح. ومعظم هؤلاء الضحايا جرّاء هجمات تنظيم داعش.

باكستان:
1- 19 تموز، سافر وفد باكستاني برئاسة وزير التجارة الباكستاني إلى أفغانستان للقاء مسؤولي طالبان والتحدث معهم.

2- 20 تموز، اغتال عناصر تنظيم داعش في منطقة مستونك بولاية بلوشستان أحد العناصر المرتبطين بوكالة المخابرات الباكستانية.

بيان تنظيم داعش بشأن اغتيال عميل لجهاز المخابرات في ولاية بلوشستان

طاجيكستان
1- 21 تموز، اتهم الرئيس الطاجيكي امامعلي رحمان، في اجتماع رؤساء دول آسيا الوسطى في قيرغيزستان، حركة طالبان بتنفيذ سياسة التمييز العنصري ومعارضة تشكيل حكومة شاملة.

2- رفضت دولتا طاجيكستان وتركمانستان التوقيع على اتفاقية “الصداقة وحسن الجوار والتعاون” بين دول آسيا الوسطى في الاجتماع الرابع لرؤساء هذه الدول في قرغيزستان. وبحسب بيان ديوان الرئاسة في قيرغيزستان، قال وفدا طاجيكستان وتركمانستان إنهما سيرفضان التوقيع على هذه الوثيقة لحين استكمال الإجراءات الداخلية.

3- أفاد بختيار صفراف، وهو صحفي طاجيكي، عن تعرض النساء للتحرش من قبل القوات الحكومية في الأماكن العامة في مدينة خاروغ وكافة الأجزاء الأخرى من إقليم بدخشان.

أوزبكستان
1- 18 تموز، أصدرت وزارة الدفاع الأوزبكية بياناً نفت فيه وقوع هجوم صاروخي من الأراضي الأفغانية على المناطق الحدودية لهذا البلد.

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-