المعرفة العسكرية: الأسلحة والمعدات المستقبلية للبوارج الإيرانية

الثلاثاء 20 ذو الحجة 43 - 07:45
https://arabic.iswnews.com/?p=23495

خلال زيارة وزير الدفاع الإيراني لمصنع الصواريخ في محافظة خراسان رضوي، شوهدت لافتة لمشروع موج 4 (تفتان). وصورة هذا المشروع مشابهة لبارجة دماوند-3 التي يتم بناؤها في شمال إيران، ويبدو أنه تم استخدام ذات المنصة المعدلة لمشروع “موج” في هذه البارجة أيضاً. حيث تم تثبيت صوامع (VLS) في اللافتة الجديدة أمام قمرة القيادة. حيث توجد هناك صواريخ محراب الدفاعية من فئة موج حالياً. ووفقاً للصورة المعروضة، تستخدم هذه الصوامع نوعين من الصواريخ الدفاعية.

مشروع موج-4 (تفتان)

في اللافتة التي تم عرضها، يمكن رؤية رادار عين النسر ذي مجموعة رباعية السطوح. حيث يبلغ مدى رادار عين النسر 200 كم وارتفاع الاشتباك 30 كم ويعمل في النطاق S. وبالنظر إلى عدم الإعلان عن الصواريخ الدفاعية المستخدمة في صوامع الإطلاق العمودية وخصائص نظام النسر، فإن الصواريخ الدفاعية من عائلة “سوم خرداد” مثل صياد وطائر والأنظمة قصيرة المدى مثل زوبين و”نهم دي” تعد خيارات مناسبة لتستخدم على هذه البارجة من حيث الدفاع.

وبسبب ضعف الدفاعات ضمن البوارج من فئة موج التي تعتمد على صاروخين من طراز محراب يصل مداهما إلى حوالي 40 كم. لذلك في الخطة الجديدة يمكن التوقع بأن ضعف الدفاعات الحالية في فئة موج قد أزيلت تماماً، بافتراض إنشاء كتلتين رباعيتين أمام قمرة القيادة من صوامع الإطلاق العمودية بجوار نظام عين النسر (جشم عقاب).

وصواريخ صياد-2 بمدى 75 كم وصواريخ صياد-3 بمدى 120 كم وصواريخ طائر-1 بمدى 50 كم وصواريخ طائر-2 بمدى 105 كم إلى جانب الصواريخ المستخدمة في منظومة زوبين أو نواب بمدى 20 كم وصاروخ نهم دي بمدى يزيد عن 30 كيلو متراً، تعد خيارات متنوعة وجيدة جداً للاستخدام في القطاع الدفاعي لهذا المشروع للتعامل مع الأهداف التي تُحلق على ارتفاعات عالية وبنصف قطر قصير المدى ومتوسط المدى. كما وأن هذه الصواريخ والأنظمة مناسبة للبوارج من فئة موج ضمن الفئة الوزنية لوزن يبلغ 1500 طن.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.