ما هو الفرق بين الصواريخ البالستية وأسلحة هايبر سونيك؟

الأربعاء 14 ذو الحجة 43 - 14:28
https://arabic.iswnews.com/?p=23228

إن سبب تسمية صواريخ كروز هايبر سونيك أو HCM وللرؤوس الحربية الشراعية هايبر سونيك أو HGV هو سرعة طيرانها، والتي تزيد عن 5 ماخ؛ أي أن سرعتها تزيد خمسة أضعاف عن سرعة الصوت. بالطبع، سرعة الصوت مهمة داخل الغلاف الجوي والمادة، والحديث عن سرعة الصوت خارج الغلاف الجوي لا معنى له.

والصواريخ البالستية تتحرك في معظم مسارها خارج الغلاف الجوي، ولكن أسلحة هايبر سونيك تقطع معظم طريقها داخل الغلاف الجوي بسرعة تزيد خمسة أضعاف عن سرعة الصوت، لذلك الفرق الرئيسي بين هذه الأسلحة في هذا الموضوع.

ونظراً لأن ارتفاع طيران أو تحليق الصواريخ البالستية أعلى بكثير مقارنة بأسلحة هايبر سونيك، فإن إمكانية اكتشافها وتتبعها أسرع وبشكل أكثر فاعلية، وبما أنها تتحرك عادة خارج الغلاف الجوي، فليس لديها قدرة كبيرة على المناورة خارج الغلاف الجوي ما لم تكن مصممة خصيصاً ومُطوّرة للمناورة خارج الغلاف الجوي مثل الرأس الحربي الذي كشفت عنه القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني مؤخراً.

اقرأ المزيد: إزاحة الستار عن تقنية المناورة خارج الجو للصواريخ البالستية متوسطة المدى الإيرانية

حيث أن الهدف من تطوير أسلحة هايبر سونيك (التي تفوق سرعة الصوت) هو الحفاظ على سرعة السلاح ضمن فئة الصواريخ البالستية مع تحليق منخفض مماثل لصواريخ كروز. عادةً ما يكون ملف مسار الصواريخ البالستية منحنياً، لكن ملف الطيران لأسلحة هايبر سونيك يكون مسطحاً نسبياً ومنخفض.

اقرأ المزيد:
الصاروخ الاعتراضي داخل الغلاف الجوي في المستقبل: التقنيات والتهديدات
المعرفة العسكرية: ما هي راكبة الأمواج أو طائرة وايفرايدر (WaveRider)؟

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.