المعرفة العسكرية: مسيرة الهدف E95M

السبت 10 ذو الحجة 43 - 19:47
https://arabic.iswnews.com/?p=23090

الطائرة المسيرة E95M هي مسيرة هدف روسية الصنع تُستخدم لاختبار أنظمة الدفاع وتدريب الأطقم العاملة، فضلاً عن خداع أنظمة دفاع العدو الجوية وتحديد مواقعها. ووفقاً للحمولة التي تحملها هذه المسيرة، فإن هذه الطائرة المسيرة لديها إمكانية محاكاة للطائرات المسيرة والقنابل المجنحة وصواريخ كروز المجنحة والمروحيات والطائرات.

وأحد الأمور التي يجب التأمل فيها حول هذه المسيرة هو استخدام محرك نابض M135 نفاث. حيث أن المحركات النابضة النفاثة هي أبسط أنواع المحركات النفاثة ولا تحتوي على أي أجزاء متحركة ومعقدة في النموذج الذي لا يحتوي على صمام. حيث أن استخدام هذا المحرك يقلل بشكل كبير من تكلفة الصناعة.

وتحتوي هذه المحركات على مجريين مدخل ومخرج. وعن طريق حقن الوقود في غرفة الاحتراق وبدء الاحتراق بواسطة شرارة إشعال، يتم ضغط خليط الوقود والهواء بواسطة موجة صادمة ناتجة عن انفجار الخليط المضغوط داخلياً مما يخلق تيار ذات ضغط عالي وساخنة. ولا يمكن لجبهة التيار هذه مغادرة مجرى المدخل، والذي هو ذو اتجاه واحد، مما يجبره على المغادرة من مجرى المخرج، والتي عادة ما تكون أطول.

وبسبب القصور الذاتي (العطالة) لجبهة التیار هذه، يمر خليط غازات الاحتراق عبر قناة أو مجرى المخرج، ويقل الضغط داخل غرفة الاحتراق، ومرة ​​أخرى يدخل الهواء الجديد إلى الغرفة من مجرى المدخل ويختلط بالوقود ويصطدم في جزء من الهواء الساخن الذي لم يخرج بعد من مجرى الخروج وتبدأ عملية الاحتراق مرة أخرى دون الحاجة إلى شرارة احتراق. والسبب الرئيسي لزيادة طول مجرى الخروج هو استقرار أو ثبات الاشتعال دون الحاجة إلى النشاط المستمر للشرارة. ولكن نظراً لنسبة الضغط أو التراكم المنخفضة، تتمتع هذه المحركات باستهلاك وقود مرتفع للغاية، حيث أن استمرارية التحليق لمسيرة بأبعاد E95M تصل لنصف ساعة كأقصى حد.

وتتم عملية الإقلاع في هذه الطائرة المسيرة باستخدام منجنيق هوائي منخفض الضغط. وكذلك، يتم تنفيذ عملية هبوط المسيرة واستعادتها باستخدام مظلة موضوعة في هيكلها.

محطة التحكم الأرضية والمنجنيق الهوائي المُطلق للمسيرة E95M

ويتم التحكم في المسيرة E95M بواسطة محطة تحكم أرضية متحركة مثبتة على هيكل KAMAZ-4350 و GAZ-3308 و Ural-4320. حيث أن محطة التحكم الأرضية مستقلة تماماً وتوفر أمكانية التحكم في المسيرة لمسافة تصل إلى 70 كم.

صورة لغرفة التحكم بالمسيرة E95M

وأحد حمولات هذه المسيرة من أجل زيادة مساحة المقطع العرضي الراداري ومحاطاة الطائرات الأكبر هو عدسة لونبيرغ. ونظراً لشكلها الهندسي، تخلق عدسة لونبيرغ صداً في موجات الرادار ذات الموجة المرتدة وتضخمها وتزيد من المقطع العرضي الكلي للمسيرة. لذلك، في بعض طائرات الشبح، مثل المقاتلة F-35، يتم تثبيت الرادار في وقت السلم بحيث لا يعرف العدو المقطع العرضي الراداري الحقيقي للطائرة.

المزيد من الصور للمسيرة E95M:

مواصفات المسيرة E95M:
طول الهيكل: 2.1 متر
طول الجناح: 2.4 متر
المدى: 50 كيلو متراً
سقف التحليق: حتى 3000 متر
استمرارية التحليق: 32 دقيقة
الحد الأقصى للسرعة عند الارتفاع المنخفض: 300 – 400 كيلو متر بالساعة
المناورات القابلة للتنفيذ: الغوص – السحب (أي رفع المُقدمة للأعلى) – الدوران على شكل حرف S
المحرك: PuVRD M135
دفع المحرك: 150 نيوتن

المصدر: БПЛА-мишень E95М

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.