طالبان توافق على تأمين حقوق إيران المائية من نهر هيرمند

الثلاثاء 22 ذو القعدة 43 - 22:25
https://arabic.iswnews.com/?p=22147

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي بأن الجانب الإيراني ووفد وزارة الطاقة والمياه التابع لحكومة طالبان وافقوا على تنفيذ اتفاقية هلمند وتأمين حقوق إيران المائية من نهر هيرمند وذلك في أعقاب زيارة الوفد الأفغاني لطهران وتشاوره مع المسؤولين الإيرانيين.

أدّت زيارة وفد وزارة الطاقة والمياه التابع لطالبان إلى طهران وتباحثه مع المسؤولين الإيرانيين، إلى اتفاق الجانبان على تأمين حق إيران في المياه من نهر هيرمند وفقاً لمعاهدة هلمند. وعلى الرغم من تأكيد طالبان المتكرر على التزامها بتأمين حقوق إيران المائية من نهر هيرمند خلال العام الماضي، إلا أن هذه القضية لم يتم تناولها وتنفيذها عملياً على الإطلاق.
ووفقاً لتصريحات “بركت الله آريوبي” رئيس قسم المياه العابرة للحدود، في وزارة الطاقة والمياه بحكومة طالبان، نتيجة لقمة هلمند الخامسة والعشرين للمياه في طهران، فهذا العام هو عام مياه غير طبيعي، وقد اتفق البلدان على تأمين حقوق إيران المائية وبناء مرافق مشتركة ومحطات قياس للمياه.

وبحسب معاهدة هلمند عام 1993، فإن حقوق إيران المائية من نهر هيرمند خلال السنة المائية العادية هو 820 مليار متر مكعب من المياه شهرياً، والحكومة الأفغانية ملزمة بتوفير هذه الكمية من المياه.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.