المعرفة العسكرية: صاروخ 9K38 igla المحمول على الكتف

الأحد 20 ذو القعدة 43 - 13:15
https://arabic.iswnews.com/?p=22013

الصاروخ 9كا38 إيغلا هو صاروخ محمول على الكتف أرض-جو من صناعة روسيا والاتحاد السوفيتي سابقاً وأحدث نموذج عنه هو الصاروخ 9K338 Igla-s.

ويعود تاريخ تطوير صاروخ إيغلا المحمول على الكتف إلى عام 1972 في مكتب التصميم OKB السوفيتي. حيث كان الهدف من مشروع إيغلا هو استبدال صواريخ ستيرلا المحمولة على الكتف القديمة، وقد تم تصميم الصاروخ بالكامل من الصفر.

ويحتوي صاروخ إيغلا على كاشف بالأشعة تحت الحمراء ويتم توجيهه إلى الهدف بناءً على التأثير الحراري للهدف. ويقوم مُشغل (الرامي) صاروخ إيغلا بتوجيه الصاروخ باتجاه الهدف بواسطة كاميرا موضوعة على القاذف، وبعد إطلاق الصاروخ، يقوم كاشف الأشعة تحت الحمراء تلقائياً وذاتياً بتوجيه الصاروخ نحو الهدف، أي اصطلاحاً تسمى العملية أطلق وانسى.

ويستخدم إيغلا في اصطياد الطائرات ذات الأجنحة الثابتة والمروحيات، وكذلك صواريخ كروز منخفضة الارتفاع والمدى. ومن إمكانيات صاروخ إيغلا-إس أنه لا يتأثر بالتأثيرات الحرارية على الأرض والتي ذات طابع أرضي، مثل حرارة الشمس.

ونظراً لأن الصاروخ أسرع من الصوت، فقد تم تثبيت قطعة تسمى Aero Spike على مقدمة الصاروخ لتقليل قوة الإعاقة أو المانع المؤثرة عليه وزيادة مداه وارتفاعه. حيث تقلل Aero Spike، المانع الموجي (Wave Drag) عن طريق إنشاء منطقة منخفضة الضغط ومنخفضة الكثافة عن طريق فصل التيار.

والرأس الحربي لصاروخ إيغلا-إس من النوع المتشظي الموجّه ولكن في الأجيال السابقة من هذا الصاروخ كان الرأس الحربي من النوع المتشظي العادي. حيث يهدف استخدام الرأس الحربي المتشظي الموجه إلى زيادة فعالية وتأثير الرأس الحربي بحيث تنتشر الشظايا في اتجاه محدد مسبقاً عند تنشيط الفتيل. والمواد المتفجرة المستخدمة في الرأس الحربي هي من نوع HMX القوي جداً وفتيل الصاروخ من نوع النقر المتأخر والمغناطيسي. حيث يكتشف الفتيل المغناطيسي الهيكل المعدني القريب منه من خلال مساعدة ميدان مغناطيسي ومن ثم يتم تفعيله.

مواصفات صاروخ إيغلا-إس:
المدى: 500 – 6000 متر
ارتفاع الاشتباك: 10 – 3500 متر
السرعة القصوى للهدف المقترب: 400 متر في الثانية
السرعة القصوى للهدف المبتعد: 400 متر في الثانية
وقت الاستعداد أو التحضير للعمل: 5 ثواني
وزن الصاروخ: 11.7 كيلو غرام
وزن الصاروخ مع القاذف: 19 كيلو غراماً

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.