أخبار
توسيع القواعد العسكرية التركية في قطر
أخبار, الشرق الأوسط, تركيا, قطر 29 ربيع الأول 1441

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي بأنه تم افتتاح القاعدة العسكرية التركية الثانية في قطر تحت اسم خالد بن الوليد وذلك خلال الزيارة الأخيرة لرئيس تركيا إلى قطر.

قال رجب طيب أردوغان في مراسم افتتاح القاعدة:
-الأمور الأمنية لقطر و تركيا واحدة و الجيش التركي أخذ على عاتقه وظيفة الحفاظ على منطقة الخليج منذ 2200 سنة و تم إنشاء هذه القاعدة للحفاظ على أمن قطر وثبات منطقة الخليج.
-إن الأشخاص الذين ينتقدون و ينادون بإغلاق قاعدتنا العسكرية لايستوعبون بأن الدوحة وقفت بجانب تركيا عندما كانت تركيا في أزمة.

أُنشأت أول قاعدة عسكرية تركية في قطر بتشرين الأول من العام 2015 وذلك ضمن إطار العلاقات بين الدوحة وأنقرة وفي أيلول من العام 2017 تم تسميتها القيادة المشتركة للقوات القطرية والتركية.(يطلق على القاعدة أيضاً اسم طارق بن زياد).
سُميت القاعدة الثانية والتي افتتحت أمس بقاعدة خالد بن الوليد.

اتسعت العلاقات والروابط الاستراتيجية على كافة الأصعدة بين قطر وتركيا وذلك بعد قطع العلاقات والحصار الذي فرضته كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر بتاريخ 5 تموز 2018. إلى حد ما يمكن القول بأن هذان البلدان بنفوذهم والقدرة التي لديهم أسسوا تحالف ومحور منفصل تماماً عن السعودية في المنطقة. لدى هذا المحور نفوذ وتحكم في سوريا , ليبيا, تونس وكافة دول غرب آسيا و أفريقيا.
دور قطر في هذه العلاقات هو القدرة المادية العالية والمصادر النفطية والغازية والتي كانت محط أنظار تركيا. وبالمقابل فإن دور تركيا يقوم على الحماية العسكرية والمنفذ الاقتصادي وقدرة تركيا في التحولات والتطورات السياسية في المنطقة والذي كان محط أنظار قطر.

تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *