إيران وطاجيكستان على طريق التحالف الاستراتيجي

الثلاثاء 1 ذو القعدة 43 - 00:20
https://arabic.iswnews.com/?p=20899

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي بأن الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن سافر إلى طهران بعد تسع سنوات وذلك بدعوة من الرئيس الإيراني.

وقع رئيسا إيران وطاجيكستان 17 وثيقة تعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والنقل والطاقة والتعليم والسياحة وغيرها من المجالات بعد مراسم الاستقبال الرسمية والاجتماعات الثنائية.
وعقب مراسم الاستقبال هذه، التقى السيد رحمن بالإمام الخامنئي (حفظه الله) المرشد الأعلى للثورة الإسلامية وتحدث معه حول مختلف القضايا. وشدد الإمام الخامنئي في هذا الاجتماع على علاقات القرابة والأخوة بين إيران وطاجيكستان، فضلاً عن القواسم المشتركة التاريخية والدينية والثقافية واللغوية بين البلدين ، وقال: “إيران وطاجيكستان لديهما مخاوف مشتركة بشأن أفغانستان، وكلا البلدين قلقان من انتشار الإرهاب ونمو الجماعات التكفيرية في هذا البلد، ونعتقد أن السادة الموجودين في السلطة الآن في أفغانستان يجب أن يكونوا قادرين على استخدام كل الجماعات من خلال حكومة شاملة “.
كما أشار المرشد الأعلى للثورة إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها “اللواء باقري” رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة إلى طاجيكستان وافتتاح مصنع لإنتاج المسيرات، واعتبر التعاون العسكري مهماً للغاية كما واعتبر أن المسيرات هي عامل مهم في أمن الدول.
وعبّر السيد إمام علي رحمن عن ارتياحه الكبير لوجوده في طهران ولقاءه مع المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، وأشار إلى محادثاته مع الرئيس الإيراني وقال: “جرت محادثات جيدة في مختلف المجالات، بما في ذلك العلاقات التجارية والاقتصادية والصناعية، ووفقاً للوثائق الموقعة من المؤمل أن تتوسع العلاقات بين البلدين بشكل أكبر بتوجيهات الرئيس الإيراني. والمخاوف الأمنية، لا سيما بشأن أفغانستان وانتشار الإرهاب، هي قضايا مهمة لكلا البلدين، ونحن ندعو إلى السلام والهدوء وإلى حكومة في أفغانستان شاملة تضم جميع المجموعات العرقية، ونأمل أن يتم التغلب على هذه المخاوف الأمنية من خلال زيادة التعاون الأمني بين إيران وطاجيكستان “.

ومع استمرار السياسة الإيرانية الخارجية المتمثلة في توسيع التعاون مع الدول المجاورة ومنطقة وسط وغرب آسيا، دخلت العلاقات بين إيران وطاجيكستان مرحلة جديدة خلال الأشهر الأخيرة في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها. ويمكن أن تكون هذه العلاقات مفيدة وفعالة في إنشاء تحالفات إقليمية لمنع انتشار الإرهاب وكذلك الإجراءات المشتركة بشأن القضايا المتعلقة بالتطورات في أفغانستان.

اقرأ المزيد:
افتتاح خط إنتاج طائرة أبابيل 2 المسيرة الإيرانية في طاجيكستان + صور وفيديو
الهجمات الصاروخية لداعش على المناطق الحدودية الطاجيكية
اغتيال محمد باقر محمد باقروف؛ ماذا يحصل في بدخشان طاجيكستان؟

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.