آخر تطورات أفغانستان وباكستان، 28 أيار \ مايو 2022

السبت 27 شوال 43 - 18:52
https://arabic.iswnews.com/?p=20752

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي بأن محاولة اغتيال وزير دفاع طالبان “ملا محمد يعقوب مجاهد” فشلت خلال زيارته لمحافظة ننغرهار.

1- بنجشير:
– 22 أيار، قام “ملا محمد يعقوب مجاهد” وزير دفاع طالبان، بزيارة لجبهات مدن درة وخنج وبريان لدراسة أوضاع مقاتلي طالبان.
– 26 أيار، اقتحم مسلحو طالبان أحياء كربيتاب و روسكاب في مدينة باريان واعتقلوا 20 مدنياً.
– 27 أيار، زعمت قوات أحمد مسعود أن 14 من مقاتلي طالبان قتلوا في اشتباكات بمنطقة درة.
– 27 أيار، أخذ مقاتلو طالبان تعهداً قسرياً من سكان منطقتي عبد الله خيل و تندخوي في مدينة درة لمنع هجمات قوات أحمد مسعود.

2- تخار:
21 أيار، قتل مسلحون مجهولون بالرصاص أربعة من مقاتلي طالبان بينهم “مولوي عباد الله” أحد القادة الميدانيين لطالبان في منطقة سريغ بمدينة خاجة غار.

3- سربل:
25 أيار، انتقد بشدة “مولوي مهدي مجاهد”، القائد الميداني من الهزارة لحركة طالبان، والذي تم عزله مؤخراً من إدارة المخابرات لمحافظة باميان، مسؤولين رفيعي المستوى في طالبان. حيث انتقل مجاهد مؤخراً إلى مدينة بلخاب وهو في حالة اضطراب سياسي مع طالبان.

4- غزني:
22 أيار، ادعت قوات أحمد مسعود، مسؤوليتها عن اغتيال مولوي “موسى صميم” رئيس محكمة طالبان في زنخان. ووقعت عملية الاغتيال هذه عندما انفجرت عبوة ناسفة على طريق عبور سيارته.

5- كابول:
– 22 أيار، أسفر انفجار قنبلة قرب مكان إقامة ذكرى اغتيال ملا أختر منصور (زعيم طالبان السابق) في فندق استقلال عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل. وقد أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هذا الهجوم الإرهابي من خلال بيان.
– 24 أيار، استشهد مدني وأصيب اثنان آخران بانفجار عدة اسطوانات غاز قرب مبنى معهد “ستاره” للغة الانجليزية في حي نقاش بالمنطقة الثالثة عشر. ولم يتم تحديد سبب الانفجار بعد.
– 24 أيار، أعلن نائب رئيس وزراء طالبان “ملا عبد الغني بردار” عن توقيع اتفاقية أمنية مع الإمارات لإدارة مطارات أفغانستان.
– 26 أيار، قمع مسلحو طالبان مسيرة نسائية احتجاجية في كابول.

6- ننغرهار:
– 27 أيار، أصيب ثلاثة أشخاص بجروح عندما فتح مسلحو طالبان النار على سيارة تقل عروسين في مدينة سرخ رود.
– 28 أيار، قتل وجرح أكثر من عشرة أشخاص نتيجة هجوم انتحاري على مكان تواجد “ملا محمد يعقوب مجاهد” وزير دفاع طالبان، بمحافظة ننغرهار. ووفقاً لتصريحات مصادر محلية فقد نجا ملا يعقوب من عملية الاغتيال. حيث أن تنظيم داعش وشبكة حقاني هما المتهم الرئيسي لهذا الهجوم.

فيديو: لحظات بعد تفجير انتحاري نفسه في مكان تواجد “ملا محمد يعقوب مجاهد” في محافظة ننغرهار.

7- باكستان:
– 25 أيار، تباحث ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” مع قائد الجيش الباكستاني “قمر جاويد باجوا” حول التعاون العسكري بين البلدين.
– 25 أيار، قطعت الشرطة الباكستانية الطرق المؤدية إلى مدينة إسلام أباد وأطلقت الغاز المسيل للدموع، مما حال دون تجمّع وتظاهر مؤيدي عمران خان.
– حضر عمران خان تجمعاً لأنصاره في منطقة شارع جناح قرب مبنى البرلمان الباكستاني وقال: “يحب على الحكومة أن تعلن موعد الانتخابات العامة خلال الأيام الستة المقبلة من خلال حل مجلس النواب في هذا البلد. وإلا، فسأعود إلى إسلام أباد مع مليوني شخص “.
– 27 أيار، في رسالة إلى الرئيس الإيراني السيد ابراهيم رئيسي، أشاد رئيس وزراء باكستان “شهباز شريف”، بمساعدة إيران القيّمة في مكافحة حرائق الغابات في منطقة شيراني في ولاية بلوشستان واعتبرها أتت في وقتها كما وشكر الحكومة الإيرانية. حيث أرسلت إيران طائرة إطفاء من طراز إليوشن-76 تابعة لحرس الثورة الإيراني إلى المنطقة للمساعدة في احتواء الحريق.

اقرأ المزيد:
آخر تطورات أفغانستان وباكستان، 21 أيار \ مايو
تفاصيل التفجيرات الإرهابية الأخيرة في كابول ومزار شريف + فيديو وصور

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.