المعرفة العسكرية: مسيرة أبابيل 2 الاستطلاعية والانتحارية

الجمعة 26 شوال 43 - 05:02
https://arabic.iswnews.com/?p=20669

المسيرة أبابيل2، هي مسيرة استهدافية واستطلاعية وانتحارية. حيث تم إنتاج هذه المسيرة في البداية لمهام الاستطلاع والاستهداف، ولاحقاً تم تعيين مهام انتحارية لها والآن تخدم في القوات المسلحة الإيرانية ضمن إطار هذه المهمة.

ويعود تاريخ بدأ عمل سلسلة أبابيل إلى 1986م. وقد تم استخدام أبابيل1 خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية كمسيرة انتحارية ولكن لا تتوافر صور عن أبابيل1 ولا توجد وثائق حول استخدامها. وقد دخلت أبابيل2 الخدمة وبدأ إنتاجها من قبل شركة هسا (HESA) في عام 1991م.

والمسيرة أبابيل2 لا تحتاج إلى مدرج للهبوط والإقلاع، حيث تُحلق من فوق قاذف سكة منصوب على عربة مستعينةً بصاروخ موصول بنهايتها ولعودتها تم استخدام مظلات ومزالج في بعض نماذجها. وتعتبر هذه المسيرة تهديداً حقيقياً لجميع أنواع معدات العدو من الدبابات والأفراد والأنظمة الدفاعية في ساحة المعركة وذلك لمعدل تشغيلها المرتفع.

وتتمتع أبابيل2 بمدى عملياتي يصل لـ100 كيلو متر، واستمرارية في التحليق من 75 وحتى 120 دقيقة، وسقف طيران يصل لـ11000 قدم (3352.8 متر) وسرعة تحليق قصوى تصل لـ220 كيلو متراً بالساعة و 370 كيلو متراً بالساعة في حالة الانقضاض على الهدف.

يتم التحكم وتوجيه أبابيل2 من خلال نقطة توجيه أرضية ويتم نقل الصور بشكل مباشر إلى مركز التحكم والقيادة. كما وأن نماذج أبابيل2 الجديدة مجهزة بنظام 123 و GPS. ونظام 123 هو تصميم حديث لقسم هندسة إلكترونيات الطيران لشركة هسا والذي لديه القدرة على الطيران بسهولة وأمان أكبر بواسطة طيارين غير محترفين (في المدى البعيد والقصير)، والإقلاع التلقائي، والهبوط نصف الآلي، والتخطيط والتوجيه ضمن مسار محدد بمساعدة نظام الملاحة العالمي، وإمكانية فصل القاعدة عن المسيرة، وإرسال المعلومات من المسيرة إلى القاعدة عبر 17 قناة منفصلة تتضمن قنوات رقمية متعلقة بسرعة المحرك، وقياس زوايا الذروة والدوران (التدحرج)، وكمية الوقود، وجهد البطارية، والارتفاع، وسرعة التنقل و إلى ما هنالك. وتستخدم أبابيل2 كاميرا زهيدة السعر بجودة تصوير 12 ميغابكسل.

وأبابيل مسؤولة عن مهام مثل الاستطلاع الجوي، ومراقبة ساحة المعركة، والقيام بدوريات على الحدود، والتصوير الجوي، وتصحيح أخطاء المدفعية، كما وتستخدم كفريسة لاستطلاع الدفاعات (luring air defences)، والعمليات الانتحارية لتفجير الأهداف، وتدريب عاملي المسيرة.

وقد شوهد حتى الآن نموذجان من طراز “أبابيل2” لهما محركات مختلفة أيضاً. ويكمن الاختلاف الظاهري في هذه الطرازات في الذيل، فالنموذج الأول له ذيل عمودي متصل بالهيكل الرئيسي والنموذج الثاني له ذيلان عموديان متماثلان على الجناح الخلفي.

مواصفات المسيرة أبابيل2:
الطول: 2.88 متر
طول الأجنحة الخلفية: 3.25 متر
الارتفاع: 0.91 متر
الوزن الفارغ: حوالي 27 كيلوغراماً
الحد الأقصى للوزن عند التحليق: 83 وحتى 128 كيلوغرام
سعة الوقود الداخلي: 16 ليتراً
سعة الحمل: 40 كيلوغراماً من الحمولة أو المواد المتفجرة
المحرك: محرك مكبسي من سلسلة W3 أو MD باستطاعة 20 إلى 30 حصان بخاري حسب الطراز
الشفرات: شفرتين اثنتين
الحد الأقصى للسرعة: 370 كيلومتراً بالساعة
سرعة التحليق: 220 كيلومتراً بالساعة
المدى القتالي: 120 كيلومتراً
استمرارية التحليق: من 75 وحتى 120 دقيقة
مساحة المنطقة القابلة للتغطية: 770 كيلومتراً مربعاً
الحد الأقصى للارتفاع: 11000 قدم (3352.8 متر)

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الكامل
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.