آخر تطورات الحرب الأوكرانية الروسية 22 أيار \ مايو 2022

الأحد 21 شوال 43 - 11:03
https://arabic.iswnews.com/?p=20324

يُقدّم إليكم موقع تطورات العالم الاسلامي أبرز أحداث وتطورات الحرب الروسية الأوكرانية منذ اليوم الأول وحتى الآن.

صور نقل مدافع هاوتزر M777 التي تبرعت بها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

وفي تصريحاته الليلة الماضية، أشار “فولوديمير زيلينسكي” إلى دور الضربات الصاروخية المختلفة في معارك شرق أوكرانيا، وقال: إن إطلاق صواريخ متعددة يمكن أن يغير اللعبة ضد روسيا. وندعو جميع البلدان إلى توفير أنظمة MLRS (راجمات صواريخ). حيث أنه بفضل هذه المعدات، يمكن لأوكرانيا أن تأخذ زمام المبادرة وتحرر أراضيها”.

تجدر الإشارة إلى أن ممثلي أكثر من 40 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة وأعضاء الاتحاد الأوروبي، سيجتمعون غداً 23 أيار \ مايو، في قاعدة رامشتين الجوية الألمانية لمناقشة المزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا.
وخلافاً لوجهة نظر زيلينسكي، يفكر المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون بشكل أكبر في مسألة رفع الحصار البحري عن أوكرانيا حتى يتمكنوا من استئناف صادرات الحبوب من هذا البلد. وفي هذا الصدد تدرس الحكومة الأمريكية إرسال نوعين من الصواريخ المضادة للسفن “بوينغ هاربون” و “رايثيون” إلى أوكرانيا من أجل تمهيد الطريق لعمليات عسكرية في البحر الأسود.

ابتزاز أردوغان لفنلندا والسويد

التقى مسؤولون سويديون وفنلنديون أمس بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة العلاقات الثنائية والعضوية في الناتو.
وخلال محادثة مع رئيسة الوزراء السويدية “ماغدالينا أندرسون”، شدد أردوغان على ضرورة توقف السويد عن دعم المنظمات الإرهابية (حزب العمال الكردستاني ب.ك.ك و وحدات حماية الشعب YPG) ورفع العقوبات المفروضة على الصناعات الدفاعية، ودعاهم إلى اتخاذ خطوات ملموسة لحل المخاوف التركية. كما وغرّد الرئيس الفنلندي سولي نينيست على تويتر أنه كرر التزام فنلندا بالالتزامات الأمنية لتركيا وحلف شمال الأطلسي خلال محادثة هاتفية مع أردوغان.

حيث قوبلت عضوية فنلندا والسويد في الناتو بمعارضة وابتزاز من تركيا، كما وعلّقت روسيا صادرات الغاز والكهرباء إلى فنلندا وغيرت سياستها تجاههما إلى سياسة التعامل مع دول غير صديقة.

إسقاط مسيرة تبلغ قيمتها 120 ألف دولار بصاروخ تبلغ قيمته 1.8 مليون دولار!

استخدم الجيش الأوكراني في الأسابيع الأخيرة صاروخ مارتليت (martlet) لاستهداف المسيرات الروسية.

وفي أحدث مقطع فيديو تم إصداره من إسقاط الجيش الأوكراني لمسيرة أورلان -10 الروسية، كان إطلاق صاروخ مارتليت واضحاً ويمكن القول أنه تم إسقاط المسيرة الروسية من خلال هذا الصاروخ. وقد نشرت القوات الأوكرانية صوراً لحطام المسيرة الروسية بعد إصابة الصاروخ لها.

والنقطة المثيرة للاهتمام هنا، هو أن تكلفة مسيرة واحدة من طراز أورلان-10 الروسية يبلغ حوالي الـ120 ألف دولار وسعر كل صاروخ مارتليت يبلغ 1.8 مليون دولار!
وهذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها الجيش الأوكراني هذا الصاروخ لإسقاط المسيرات الروسية. ففي تاريخ 10 نيسان \ أبريل أطلق جندي من اللواء 95 المجوقل في الجيش الأوكراني صاروخ مارتليت من قاذفة الصواريخ (Starstreak) على مسيرة أورلان-10 وأسقطها.

وقد تم تصميم صاروخ Martlet بواسطة Thales Air Defense ودخل الخدمة مع الجيش البريطاني في عام 2021. وهذا الصاروخ هو أحد الأسلحة التي تبرعت بها بريطانيا لأوكرانيا.

استهدف الجيش الروسي، الليلة الماضية، مدينة ميكولايف والجبهة الجنوبية لأوكرانيا بقصف مدفعي عنيف.
وقد كانت خطوط هذا المحور شبه ثابتة طوال الخمسين يوماً الماضية، لكن بعض المحللين في الشأن الأوروبي يتوقعون أن يشن الجيش الروسي هجمات برية على هذا المحور خلال الأسابيع المقبلة.

حيث أن سيطرة روسيا على مقاطعتي ميكولايف و أوديسا ستربط روسيا بشرق مولدوفا ومنطقة ترانسنيستريا المتمتعة بالحكم الذاتي، بالإضافة إلى عزل أوكرانيا عن البحر الأسود.

تقرير الصحفي الأوكراني أوليغ سينيغوبوف حول الوضع في جبهات خاركيف ومحور إيزيوم:

قصفت القوات الروسية أمس البارحة واليوم، مدينة خاركيف والبلدات على محيطها. وقد أسفر قصف سالتيفكا عن إصابة خمسة مدنيين بجروح، وثلاثة في المناطق الواقعة بين شفتشينكو وتشوغوف، وثلاثة في بلدة درغاتشي. والمعارك شمال المنطقة ماتزال مستمرة وقد تمركزت القوات الروسية من أجل السيطرة على الخطوط المحتلة ومنع المزيد من تقدم القوات المسلحة الأوكرانية. وعلى محور إيزيوم يستعد الروس لاستئناف الهجوم ويقصفون مناطق فيرنوبليا، و دوغنكه و ديبرونه (جنوب إيزيوم). وفي الوقت الراهن يُسمع أصوات تحليق للمقاتلات الروسية فوق المنطقة الشمالية لمقاطعة خاركيف وقد تم منع المدنيين من التحرك والتجمع داخل المدن. لمشاهدة الخريطة عبر الانترنت: https://www.google.com/maps/d/viewer?mid=1M-_ymjR9xwOK7KMikOcUFSAE1ac&ll=49.07764108997612%2C37.28933285978358&z=11

قصف جوي للجيش الروسي على مناطق في مدينة خاركيف.

سيطر الجيش الروسي وقوات لوهانسك على نوفوسليفكا في جبهة غورليفكا. حيث تم تناقل السيطرة على هذه القرية لفترة طويلة بين الروس والأوكرانيين.

مشاهدة الخريطة عبر الانترنت:
https://www.google.com/maps/d/u/0/viewer?mid=1M-_ymjR9xwOK7KMikOcUFSAE1ac&ll=48.27696342377059%2C37.85959934669501&z=11

فيديو من داخل مصنع آزوفستال بمدينة ماريوبول.
في هذا الفيديو، يظهر حجم وكثافة هجمات الجيش الروسي وقوات دونيتسك (DPR) حيث أنهم كانوا يواجهون مقاومة عنيدة من الجيش الأوكراني؛ وقد أدت هذه الهجمات في نهاية المطاف بكتيبة آزوف إلى الاستسلام للروس.

موقع تصوير الفيديو:
https://www.google.com/maps/d/viewer?mid=1M-_ymjR9xwOK7KMikOcUFSAE1ac&ll=47.10753946548757%2C37.612589093254094&z=18

بعد تقدم الجيش الروسي وقوات لوهانسك (LPR) على المحور الشرقي لإيزيوم، انسحب الجيش الأوكراني من منطقة أوسكيل المهمة.
وبهذا النحو فقد ثبّت الجيش الروسي مواقعه وفقد الأوكرانيون فرصتهم الأخيرة لإستعادة إيزيوم.
وعلى محور بلدة ليمان ماتزال الاشتباكات مستمرة في مناطق ياروفا و دروبيشيف والأطراف الشمالية لليمان. ومن المرجح أن يكون الهدف التالي للجيش الروسي على هذا المحور هو ليمان ومن المتوقع أن يبدي الأوكرانيون مقاومة أكبر في هذه المنطقة.

مشاهدة الخريطة عبر الانترنت:
https://google.com/maps/d/u/0/viewer?mid=1M-_ymjR9xwOK7KMikOcUFSAE1ac&ll=49.12829110849649%2C37.48984222717855&z=11

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.