أبرز التطورات السورية من تاريخ 13 أيار لغاية 20 أيار

الجمعة 19 شوال 43 - 12:32
https://arabic.iswnews.com/?p=20194

حوالي الساعة 23، 20 من مساء الجمعة الفائت نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب بانياس، مستهدفا بعض النقاط في المنطقة الوسطى، وقد تصدت وسائط الدفاع الجوي السوري لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، وأدى العدوان إلى ارتقاء خمسة شهداء بينهم مدني واحد وجرح سبعة آخرين بينهم طفلة ووقوع بعض الخسائر المادية.

دير الزور
– شنت “قسد” حملة دهم واعتقالات في بلدة الجرذي بريف ديرالزور الشرق
– أصيب عنصر من “قسد” جروح جراء هجوم مسلح استهدف سيارة عسكرية في مدينة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
– أصيب 3 أشخاص بجروح وقتل عنصر من “قسد” جراء اشتباكات بين عناصر “قسد” وأهالي قرية برشم بريف دير الزور الشمالي الشرقي
– استنفار شعبي في عدة بلدات وقرى في ريف دير الزور الشمالي على خلفية شن “قسد” حملة اعتقالات واسعة في المنطقة، حيث قطع الأهالي الطريق العام في بلدة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي بعد اعتقالات طالت مدنيين في قرية برشم بريف دير الزور الشمالي الشرقي، وقاموا بحرق أحد حواجز “قسد” عند مدخل بلدة البصيرة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، في حين حشدت “قسد” قواتها في المنطقة وسط تحليق مكثف لطيران “التحالف الدولي”.
– قام “التحالف الدولي” بتدريبات عسكرية بمشاركة الطيران المروحي في حقل كونيكو شمال شرقي دير الزور.
– دارت اشتباكات بين عدد من الأهالي ودورية تابعة لـ “قسد” حاولت مصادرة إحدى الدراجات النارية في بلدة أبريهة بريف دير الزور الشرقي.
– صادرت “قسد” عدداً من الدراجات النارية بعد هجوم مسلح استهدف حاجزاً عسكرياً لمسلحيها قرب قناة الري في بلدة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
– إصابة شاب برصاص مسلحي “قسد” في بلدة جديد بكارة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الحسكة
– طرد أهالي قرية صالحية حرب ومشيرفة بريف الحسكة رتلاً عسكرياً للاحتلال الأمريكي من خمس عربات من منطقتهم.
– خرجت مظاهرتين في حيي النشوة وغويران بمدينة الحسكة احتجاجاً على منع “قسد” تجول الدراجات النارية ومصادرتها في مدينة الحسكة.
– وصلت تعزيزات عسكرية جديدة لقوات “التحالف الدولي” الى محافظة الحسكة تضم حوالي 70 ما بين عربة عسكرية وحاويات وحاملات كبيرة كانت تحمل ثلاثاً منها 3 مدافع ثقيلة بعيدة المدى.
– اعتقلت “قسد” 5 شبان من حي “تل حجر” بمدينة الحسكة بتهمة التعامل مع الفصائل الموالية لتركيا.
– استقدمت “قسد” تعزيزات عسكرية مكونة من 6 عربات محملة بالعتاد والعناصر إلى بلدة أبو راسين شمال غرب الحسكة.
– فتحت “قسد” باب التسجيل للعائلات العراقية التي ترغب بالخروج من مخيم الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي باتجاه مخيم جدعة بمحافظة نينوى العراقية.
– شنت “قسد” حملة اعتقالات في مخيم الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
– أصيب عدد من مسلحي الفصائل الموالية لتركيا، جراء استهداف “قسد” سيارة كانت تقلهم على محور قرية الريحانية جنوب رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
– قتل مسلحين اثنين من “قسد” وأصيب 4 آخرين إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تقلهما على طريق الحسكة – الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.
– اعتقلت “قسد” خمسة شبان أثناء محاولتهم العبور إلى تركيا قرب بلدة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي.
– استهداف قاعدة الاحتلال الأمريكي في منطقة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي بعدة قذائف صاروخية.
– قتلت امرأة بالعقد الثالث من العمر برصاص مسلحين مجهولين في القسم الخامس من مخيم الهول الخاضع لسيطرة “قسد” بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
– قتل وأصيب عدد من مسلحي “قسد” إثر استهداف الفصائل الموالية لتركيا، بقذائف المدفعية، عدة نقاط لـ “قسد” في محيط بلدة ابو راسين شرق مدينة راس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.
– استهدف مسلحون مجهولون بالقذائف الصاروخية، نقطة عسكرية لـ “قسد” في بلدة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
– اعتقلت “قسد” ثلاثة من مسلحيها بتهمة تهريب عوائل عراقية من مخيم الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.
– قتل شخص إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه، في مخيم الهول الخاضع لسيطرة “قسد” بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.

الرقة
– أرسلت “قسد” تعزيزات عسكرية مكونة من سبع عربات عسكرية مزودة بسلاح رشاش عيار 23 إلى مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.
– استهدفت الصائل الموالية لتركيا، بالمدفعية الثقيلة مواقع “قسد” في القرى الواقعة غرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.
– صادرت “قسد” سيارة تحمل عدداً من براميل المازوت على طريق الــ M4 شمال الرقة.
– قتل أحد مسلحي “قسد” جراء انفجار لغم به في الفرقة الــ 17 شمال مدينة الرقة.
– أصيب 4 أطفال وامرأة، حالة بعضهم حرجة، في قصف للجيش التركي على مزرعة قرطاج جنوب بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، بحسب مواقع كردية.
– اعتقلت “قسد” أربعة شبان أثناء محاولتهم العبور إلى مناطق سيطرة الفصائل الموالية لتركيا، بريف الرقة الشمالي.
– شنت “قسد” حملة اعتقالات في حي رميلة بمدينة الرقة.

حلب
– قصفت المدفعية التركية معسكراً لـ “قسد” في جبل الحمام القريب من جسر قرقوزاك بريف منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.
– حوالي الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الجمعة الفائت قام الإرهابيون باستهداف حافلة مبيت عسكري بصاروخ م/د في ريف حلب الغربي بمنطقة عنجارة، ما أدى إلى استشهاد عشرة عسكريين وجرح تسعة آخرين.
– استهدف الجيش التركي بقذائف المدفعية الثقيلة تحركات “قسد” في بلدة العريمة وقريتي الصيادة واليايلني غربي مدينة منبج بريف منبج بريف حلب الشمالي الشرقي وسط تحليق للطيران المسير التركي في سماء المنطقة.
– استهدفت المجموعات المسلحة الموالية لتركيا مدينتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي بالقذائف الصاروخية اثناء تشييع الأهالي للشهداء الـ 10 الذين ارتقوا باستهداف “حركة احرار الشام” الموالية لتركيا حافلة مبيت عسكري بصاروخ م/د في ريف حلب الغربي
– قتل وأصيب عدد من مسلحي الفصائل التابعة للاحتلال التركي إثر سلسلة ضربات نفذها سلاح الجو السوري- الروسي المشترك باتجاه مقرات ومعسكرات تدريب تابعة لهم في محيط قريتي “كفر جنة” و”مشعلة” بريف منطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.
– سيرت القوات الروسية والتركية دورية مشتركة في منطقة عين العرب بريف حلب الشمالي الشرقي.
– استشهد الطفل علي حسين حج عيسى (١٢سنة) وأصيب الطفل مهدي سعيد علبة (١٢سنة) بقصف المجموعات المسلحة الموالية لتركيا مدينتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي بالقذائف الصاروخية، اثناء تشييع الأهالي للشهداء الـ 10 الذين ارتقوا باستهداف حافلة المبيت عسكري
– وصلت عدة معدات وفنيين إلى قاعدة “خراب عشك” السابقة لـ “التحالف الدولي” في ريف مدينة عين العرب شمال شرق حلب، حيث بدأ “التحالف الدولي” بعملية إعادة تأهيل للقاعدة في ريف مدينة عين العرب بعد أكثر من عامين ونصف على الانسحاب منها، ومن المرجح عودة عدد من جنود “التحالف” إلى القاعدة ضمن خطة إعادة تموضع يقوم بها التحالف شمال سوريا
– اعتقلت “قسد” 9 شبان عند دوار السفينة بمدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي، واقتادتهم إلى “التجنيد الإجباري”.

درعا
– أضرار مادية إثر انفجار عبوة ناسفة على جانب طريق دمشق – درعا القديم في بلدة القنية بريف درعا الشمالي.
– استشهد مواطن وأصيب اثنان آخران بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون بسيارة خاصة في ساحة بصرى بمدينة درعا.
– استشهد رئيس مجلس بلدة النعيمة وأمين فرقة حزب البعث العربي الاشتراكي في البلدة بريف درعا الشرقي، جراء إطلاق النار عليهما من قبل مسلحين مجهولين.

ريف دمشق
– انفجرت عبوتين ناسفتين في بلدة الدرخبية بريف دمشق الجنوبي، إحداهما كانت ملصوقة بسيارة في البلدة والثانية انفجرت بالقرب من مكان انفجار العبوة الأولى، ما أدى الى استشهاد شخصين وإصابة اثنين آخرين جراء التفجيرين.
– تبنى تنظيم داعش تفجير العبوتين الناسفتين في بلدة الدرخبية بريف دمشق الجنوبي، والذي وقع أول يوم الإثنين الفائت.

حمص
– افتتح مركز مطربة السوري الحدودي مع لبنان، في منطقة القصير، بعد الانتهاء من التحضيرات اللوجستية وتجهيز البنية الأساسية المطلوبة لتقديم الخدمات للقادمين والمغادرين، وهو المعبر الرابع بين حمص مع لبنان.
– غادرت عائلتين مخيم الركبان الخاضع لسيطرة القوات الأمريكية والفصائل الموالية لها، والواقع عند مثلث الحدود بين الأردن وسوريا والعراق، إلى مناطق سيطرة الدولة السورية في حمص، ليرتفع إلى 9 تعداد العوائل الذين غادت المخيم منذ مطلع الشهر الجاري.
– دخلت قافلة للقوات الأمريكية تتألف من 15 شاحنة محملة بالمواد اللوجستية، إلى قاعدة التنف بأقصى ريف حمص الجنوبي الشرقي ضمن منطقة الـ55 كيلو متر، التابعة لـ ”التحالف الدولي” قرب الحدود العراقية – الأردنية – السورية، قادمة من الأردن.

حماه
– حوالي الساعة 23، 20 من مساء الجمعة الفائت نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب بانياس، مستهدفا بعض النقاط في المنطقة الوسطى، وقد تصدت وسائط الدفاع الجوي السوري لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، وأدى العدوان إلى ارتقاء خمسة شهداء بينهم مدني واحد وجرح سبعة آخرين بينهم طفلة ووقوع بعض الخسائر المادية.
– اندلعت عدة حرائق في أحراج ريف مصياف بريف حماه جراء سقوط صواريخ المعادية من العدو الإسرائيلي.

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.