المعرفة العسكرية: صاروخ Javelin FGM-148 المضاد للدبابات

الجمعة 19 شوال 43 - 06:37
https://arabic.iswnews.com/?p=20176

إن FGM-148 Javelin هو نظام صاروخي متطور مضاد للدبابات يحمل على الكتف مع ميزة “أطلق وانسى”. تم تطوير صاروخ جافلين وتصنيعه بواسطة شركة لوكهيد مارتن ورايثيون لجيش الولايات المتحدة ومشاة البحرية. تم إنتاج النسخة متوسطة المدى من هذا الصاروخ منذ عام 1994 ويتم تحديثها باستمرار. حل هذا الصاروخ محل صاروخ M47 Dragon المضاد للدبابات في الجيش الأمريكي منذ عام 2001.

يتكون نظام جافلين المضاد للدبابات من جزأين: قاذفة صواريخ تسمى M98-E1 وتتكون من أنبوب يحتوي على صاروخ وغطاء خلفي وأمامي. الجزء الثاني من نظام توجيه الصواريخ يشمل البطارية، وحدة التبريد، عين التصويب، الكاميرا الضوئية ومفاتيح المستخدم. تم بناء الصاروخ داخل قاذفة (مغلق داخل القاذفة) وفي وقت إطلاق النار، يتم توصيل الموقع البصري بالقاذفة وبعد إطلاق القاذفة يتم التخلص منها. يحتوي نظام التوجيه الذي يتصل بالمشغل على بصريات مع تقريب 4x للرؤية النهارية وكاميرا حرارية بقوة 4x للرؤية الليلية. يوفر هذا النظام مجال رؤية واسع للمشغل. لتبريد النظام الليلي، تحتوي الكاميرا على مبرد لوقت البحث من 2.5 إلى 3.5 دقيقة. أقصى مدى لنظام التوجيه هو 4000 متر.

يسمح وجود كاشف الأشعة تحت الحمراء عند طرف الصاروخ بإغلاق الصاروخ على الهدف النهائي. في غضون ثانيتين من تحليق الصاروخ نحو الهدف يكون لغاز الهيليوم مهمة تبريد الأشعة تحت الحمراء. يسمح التوجيه التلقائي للأشعة تحت الحمراء للمستخدم بتغيير الموقع فور الإطلاق، وهذه هي ميزة مطلق النار والنسيان التي تزيد من استمرارية المجموعات المضادة للدبابات في ساحة المعركة. يتكون فريق جافلين المضاد للدبابات من جنديين، ومدفعي وحاملة ذخيرة، وعندما يقوم المدفعي بإغلاق الصاروخ وإطلاقه على الهدف، يقوم الشخص الثاني بمسح الأهداف المحتملة. يراقب التهديدات مثل مركبات العدو أو الجنود ويضمن بقاء الأفراد على مسافة آمنة من إطلاق الصواريخ. يحتوي الصاروخ على نظام إطلاق ناعم، بحيث يتم إطلاق الصاروخ قبل تشغيل المحركات الرئيسية من المشغل إلى مسافة آمنة من المشغل، ثم يتم تشغيل المحرك الرئيسي ويتحرك نحو الهدف. تسمح هذه الآلية بإطلاق النار من البيئات المغلقة مثل الأماكن المغلقة والملاجئ، مما يجعل من الصعب اكتشاف موقع فريق Javelin. وواحدة من القدرات الأولى لجافلين هي قفل الهدف بعد إطلاق النار؛ بهذه الطريقة يتم إطلاق الصاروخ أولاً ثم بالصورة التي ترسلها كاميرا الصاروخ للقاذفة ونظام التوجيه، يقفل المستخدم الصاروخ في السماء على الهدف ويتعامل معه.

يسمح الغطاء المضاد للدبابات (HEAT) للصاروخ بالهجوم من الأعلى، أي لمهاجمة المنطقة بأقل سمك للدروع. يمتلك الصاروخ أيضا القدرة على التخطيط للهجوم مباشرة على التحصينات والمباني والأهداف القريبة جدا. يمكن نشر هذا السلاح على عدة منصات واستخدامه ليلًا ونهارا في أي نوع من أنواع الطقس. يمكن أيضا إطلاقه من قاذفة بعيدة مثبتة على مركبة أرضية مسيرة. اعتمادا على نوع الهجوم من أعلى في Javelin، يشتمل الصاروخ على جيروسكوب ومقياس تسارع حتى يتمكن من الاقتراب من الهدف ثم الحصول على معلومات الهدف باستخدام كاميرته ومهاجمته.

يحتوي صاروخ Javelin FGM-148E على رأس حربي مع اختراق 60-6 ملم من الدروع المسطحة.

يحتوي صاروخ جافلين FGM-148F على رأس حربي على مرحلتين: رأس حربي لدرع الهجوم المضاد ورأس حربي لاختراق درع قاعدة الدبابة بقوة 1 ملم من الدروع المسطحة. يهاجم الصاروخ من ارتفاع 150 مترا في وضع الهجوم وحتى 60 مترا في وضع الهجوم المباشر. يعد FGM-148G ترقية مستقبلية للصاروخ، مما يؤدي إلى إنشاء مجموعة جديدة لأنبوب الإطلاق ووحدة البطارية، واستبدال كاشف غاز التبريد الحالي بآخر جديد في قسم توجيه الصواريخ.

كان مدى الإصدارات الأولية من Javelin يبلغ 2000 متر، والذي تم زيادته لاحقا إلى 2500 متر. تم استخدام Javelin في أكثر من 50 صراعا في أفغانستان والعراق. من المفترض أن يظل هذا النظام في الخدمة حتى عام 2050. قامت الولايات المتحدة بشراء Javelin بمعدل حوالي 1000 صاروخ في السنة، ولكن يتوفر معدل إنتاج أقصى يبلغ 6480 سنويا؛ ومع ذلك، لتحقيق هذا الرقم، مع الأخذ في الاعتبار ساعات العمل الثمانية المعتادة في اليوم، وإذا كانت هناك شروط أخرى متاحة لبناء صاروخ، يلزم وقت طويل نسبيًا يبلغ حوالي شهرين.

تشمل الميزات الإيجابية لـ Javelin قدرة اطلاق النار والنسيان، والهجوم غير المعلن بسبب نظام التوجيه الداخلي، وسهولة إطلاق النار بسبب الوزن الخفيف، والهجوم من الأعلى، والقفل بعد إطلاق النار، وإمكانية إطلاق النار من البيئات المغلقة. لكن يمكن ذكر مشاكله بالاعتماد على نظام الرؤية الحرارية لخطأ وظيفي في ارتفاع الحرارة ووجود أنظمة إخفاء حراري، وكذلك سعره المرتفع للغاية 246 ألف دولار ومداه المنخفض.

مواصفات صاروخ جافلين المضاد للدبابات FGM-148:
الطول: 1.1 متر
العيار: ١٢٧ ملم
الوزن الإجمالي للنظام: 22.3 كجم
وزن الرأس: 8.4 كجم
معدل الاختراق: ٨٠٠ ملم في الدروع المسطحة
المدى الفعال: من 75 إلى 2500 متر
نطاق اكتشاف الهدف: 4000 متر
نوع الرأس الحربي: ذو مرحلتان
نظام التوجيه: تصوير بالأشعة تحت الحمراء
صنع في الولايات المتحدة الأمريكية

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.