صاروخ STARStreak المحمول على الكتف للدفاع الجوي

الإثنين 15 شوال 43 - 21:56
https://arabic.iswnews.com/?p=19953

STARStreak هو صاروخ دفاع جوي قصير المدى بريطاني الصنع تصنعه شركة Thales Air Defense في بلفاست بأيرلندا الشمالية. ويُعرف هذا الصاروخ أيضا باسم STARStreak HVM. HVM تعني صاروخ عالي السرعة.

بعد إطلاق صاروخ STARStreak، تصل سرعته إلى أكثر من 4 ماخ. وهذه السرعة تجعل صاروخ STARStreak أسرع صاروخ دفاع جوي محمول على الكتف في العالم. عند الوصول إلى السرعة القصوى، يتم إطلاق ثلاث ذخائر صغيرة على شكل أسهم موضوعة على رأس الصاروخ؛ تحتوي كل من هذه الذخائر الصغيرة على نظام توجيه شعاع مثبت بالليزر ويتم توجيهها معا نحو الهدف على شعاع ليزر. ويتم توجيه السهام إلى الهدف على شعاع ليزر بعد إطلاقها على مسافة 1.5 متر من بعضها البعض كحد أقصى. ويزيد استخدام ثلاث قطع من الذخيرة من احتمالية النجاح في تعقب الهدف.

دخل نظام الصواريخ STARStreak في الخدمة مع الجيش البريطاني منذ عام 1997، وقد أعادت تاليس تسمية النظام ForceSHIELD منذ عام 2012.

يتكون الرأس الحربي لهذا الصاروخ من ثلاث سهام. كل سهم يحتوي على 450 جرام من المتفجرات PBX-98 ويبلغ الوزن الإجمالي للسهام 900 جرام. يبلغ طول كل سهم 396 ملم وقطره 22 ملم.

الذخيرة الموجودة على رأس هذا الصاروخ مصنوعة من سبيكة تنجستن؛ لأن التنغستن له كثافة تبلغ حوالي ثلاثة أضعاف كثافة الفولاذ، مما يزيد من طاقتها الحركية ومداها وارتفاعها، كما أن تأثير شظاياها على جسم الطائرة المستهدفة يكون أكبر. السبب في أن شظايا التنجستن أكثر فاعلية هو الصلابة العالية للسبائك القائمة على التنجستن، وهي مناسبة جدا لاختراق جسم الطائرات.

تم استخدام فتيل التصادم المتأخر في الرؤوس الحربية للسهام. بعد أن يصيب السهم الهدف ويخترق الجسم، يتم تنشيط المصهر داخل الجسم المستهدف ويحدث الانفجار من داخل الهدف. تهدف آلية التنشيط هذه من قبل المصمم إلى زيادة معدل التخريب.

أداء صاروخ الدفاع الجوي STARStreak

يستخدم صاروخ STARStreak محركين يعملان بالوقود الصلب كوقود دفع. يتميز محرك المرحلة الأولى بوقت احتراق قصير جدا ويحترق قبل مغادرة القاذفة. وهذا لمنع الضرر الذي يلحق بالقاذفة بسبب السرعة العالية ودرجة حرارة غازات العادم. ويتم تفعيل محرك المرحلة الثانية بعد أن يبعد الصاروخ أربعة أمتار عن القاذفة وفي وقت قصير جدا يصل الصاروخ إلى سرعة تزيد عن 4 ماخ ثم يتم إطلاق السهام. بالوصول إلى السرعة الأولية للسهام إلى 4 ماخ، بعد إطلاقه من محرك المرحلة الثانية، يتم تخزين طاقة حركية كافية فيه، وهو ما يكفي لأداء مناورة بتسارع 9 جي على ارتفاع 7200 متر.

تمت زيادة المدى الأقصى وارتفاع التأثير الفعال في الإصدارات الجديدة من هذا الصاروخ إلى أكثر من 7 كيلومترات و 5 كيلومترات.

أنواع صواريخ ستارستريك:
طراز أتاسك (ATASK):
هذا النموذج مصنوع من صواريخ على شكل نجمة لإطلاقها من طائرة هليكوبتر. تم تطوير الصاروخ بالتعاون مع McDonnell-Douglas و Lockheed-Martin Electronics بين عامي 1995 و 1998 خصيصا للاستخدام في AH-64 Apache. ومع ذلك، فإن هذا النموذج من الصواريخ لم يدخل الخدمة بعد.

طراز Air to Air Starstreak (ATASK)

طراز قاذفة متعددة خفيفة الوزن (LML): يمكن استخدام القاذفة المتعددة خفيفة الوزن على حامل ثلاثي القوائم كقاذفة ثابتة أو مركبة على مركبة خفيفة مثل Land Rover أو HMMWV. هذا النموذج قادر على إطلاق ثلاثة صواريخ STARStreak وثلاثة صواريخ Starstreak جاهزة للإطلاق. ونظرا لأن صواريخ STARStreak مصممة لاستهداف أهداف جوية عالية السرعة، فإن قاذفة LML تضيف القدرة على ضرب أهداف سطحية مثل المركبات المدرعة الخفيفة والشاحنات والمنشآت الثابتة. ويشتمل هذا النظام أيضا على نظام توجيه ليزر دقيق للغاية، والذي يسمح للمشغل بتحديد أوضاع تتبع الهدف يدويا أو تلقائيا.

طراز قاذفة متعددة خفيفة الوزن (LML)

طراز RAPIDRanger: نظام متعدد القاذفات يمكن تثبيته على أي مركبة عسكرية تقريبا. في هذا النموذج، يتم تثبيت قاذفة صواريخ Starastrik من فئة الأربع نجوم على العديد من المركبات المدرعة. يمكن أيضا تحميل RAPIDRanger بمجموعة واسعة من صواريخ Thales. هذا يزيد من القدرة على مهاجمة الأهداف الأرضية مثل ناقلات الجند المدرعة والمنشآت الثابتة والتحصينات. توفر إضافة مستشعر مراقبة مدمج بزاوية 360 درجة لـ RAPIDRanger وظيفة مستقلة تماما لحماية القوات باستمرار.

طراز RAPIDRanger

طراز Seastreak: Seastreak هو نموذج بحري لهذا الصاروخ. في هذا النموذج، تم تنسيق نظام (CIWSنظام الأسلحة قصير المدى)، والذي يتكون من 24 صاروخا على شكل نجمة، في كتلتين من 12 صاروخًا. يستخدم هذا النظام على السفن الحربية للتعامل مع أهداف قصيرة المدى.

Seastreak

صاروخ Starstreak عالي السرعة ذاتية الدفع (SP HVM) في هذا النموذج، يتم تثبيت قاذفة صواريخ Starster من فئة 8 نجوم على مركبة Alois Stormer المدرعة.

صاروخ Starstreak عالي السرعة ذاتية الدفع (SP HVM)

طرازStarstreak Avenger: تم بناء هذا النظام بناءً على احتياجات الجيش الأمريكي في أوائل التسعينيات. في هذا النموذج، يتم تثبيت قاذفة الصواريخ Starstreak على مركبات Boeing Avenger. في هذا النموذج، يحل غلاف صاروخ Starstreak رباعي الأرجل محل قاذفة صواريخ Stinger. ونتيجة لذلك، تحتوي المركبة على غلاف رباعي من صاروخ ستينغر وغلاف رباعي من صاروخ Starastric.

طرازStarstreak Mark II: هذه نسخة مطورة من صاروخ Starstreak. في هذا النموذج، تمت زيادة مدى الصاروخ إلى أكثر من 7 كيلومترات.
طراز THOR نظام متعدد المهام (MMS): يحتوي هذا الطراز على قاذفة صواريخ Starstreak من فئة 4 نجوم مثبتة على هيكل Pinzgauer النمساوي.

طراز THOR/Multi Mission System

مواصفات صاروخ STARStreak:
الطول: 1.397 متر
القطر: 13 سم
الوزن: 14 كجم
المدى: أكثر من 7 كيلومتر
أقصى ارتفاع للاشتباك: 5 كم
الرأس الحربي: ثلاثة سهام 450 جم من طراز PBX-98
التوجيه: شعاع الليزر (SACLOS)

اضغط للمشاهدة بالحجم الاصلي
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.