آخر تطورات الحرب الأوكرانية الروسية 15 أيار/ مايو 2022

الأحد 14 شوال 43 - 14:27
https://arabic.iswnews.com/?p=19856

يُقدّم إليكم موقع تطورات العالم الاسلامي أبرز أحداث وتطورات الحرب الروسية الأوكرانية منذ اليوم الأول وحتى الآن.

وزراء خارجية مجموعة السبع يتفقون على فرض عقوبات على روسيا

اجتمع وزراء خارجية سبع دول صناعية (ألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وكندا واليابان)، المعروفة باسم مجموعة الدول السبع (G7)، خلال قمة استمرت ثلاثة أيام في شمال ألمانيا لتمديد العقوبات ضد روسيا في المجال المرتبطة بهم بشكل كبير. كما حذروا الصين من تخفيف العقوبات المفروضة على روسيا، وشددوا على ضرورة استمرار المساعدة العسكرية والأسلحة لأوكرانيا.

وفي البيان الختامي للاجتماع، رفضت هذه الدول تغيير روسيا لحدود أوكرانيا وأكدت أنها لا تعترف بهذه التغييرات.

كما اتهمت وزيرة الخارجية الألمانية أنالنا بيربوك روسيا بتعمد شن حرب الحبوب. وشددت على دور أوكرانيا كواحدة من أكبر منتجي الحبوب في العالم، وقالت إن إغلاق الموانئ الأوكرانية ومنع تصدير الحبوب يشكل تهديدا لجوع 50 مليون شخص في آسيا وأفريقيا.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كولبا حضر الاجتماع أيضا.

مقطع فيديو لأحدث الضربات العسكرية الروسية على منطقة أزوفستال الصناعية في ماريوبول. في هذا الفيديو، قصفت قاذفات صواريخ عسكرية روسية مصنع أزوفستال باستخدام ذخيرة حارقة 9M22S.

وفقا لمسؤولين في الحكومة الأوكرانية، يوجد أكثر من 1000 جندي حاليا تحت الحصار في أزوفستال، مع حوالي 600 جريح وبحاجة إلى مساعدة فورية.

تلوم وسائل الإعلام الأوكرانية والغربية روسيا على استخدام الأسلحة الحارقة، بينما استخدمت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وإسرائيل مرارا وتكرارا القنابل الحارقة ضد مناطق مدنية في حروب العراق وأفغانستان وغزة وما إلى ذلك. ولم تثور وسائل الإعلام ضدهم!

هل ستنضم فنلندا والسويد إلى الناتو؟

بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، ازدادت رغبة الدول الأوروبية غير الأعضاء في الناتو، وخاصة فنلندا والسويد، في الانضمام إلى الناتو.

وقد وافق البرلمان السويدي بشكل عام على الانضمام إلى الناتو، وتدرس الحكومة الاعتبارات الأمنية والسياسية. ومن المرجح أن تقدم السويد طلبا رسميا لعضوية الناتو في الأيام المقبلة.

لكن الحكومة والبرلمان الفنلنديين أعلنا قرارهما وينتظران القرار النهائي لرئيس هذا البلد حتى 18 مايو.

كما صرحت الولايات المتحدة بأنها تدعم طلب البلدين لعضوية الناتو. لكن تركيا وصفت دعم البلدين لمجموعتي (ب ك ك) و (ي ب ك) محل نقاش، قائلة إنها لا تملك وجهة نظر إيجابية بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، نظرا لخطأ الحكومة التركية السابقة في التصويت لصالح اليونان.

تضم منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) حاليا 30 عضوا، ويتطلب قبول عضو جديد موافقة جميع أعضاء الحلف.

أطلقت القوات الروسية عدة صواريخ كروز على منشآت عسكرية أوكرانية في منطقة يافورييف الحدودية في محافظة لفيف.

قال مكسيم كوزيتسكي، رئيس إدارة لفيف، في هذا الهجوم بعد الساعة 4:30 بقليل، تم ضرب قاعدة عسكرية أوكرانية في الساعة 4:30 صباحا.

كما أفادت مصادر محلية بوقوع عدة انفجارات ومواجهة أنظمة دفاعية أوكرانية لهذه الصواريخ. أسقط الدفاع الأوكراني صاروخين.

يشار إلى أن هذا هو الهجوم الصاروخي الثاني للجيش الروسي على قاعدة يافورييف خلال حرب أوكرانيا. وقبل الهجوم هاجم الجيش الروسي القاعدة بثمانية صواريخ كروز في 13 آذار/ مارس 2022 بهدف تدمير قاعدة المستشارين والقوات الأجنبية.

وافق رئيس فنلندا على طلب عضوية الناتو

أصدر الرئيس الفنلندي، سائولي نينيسته، ظهر اليوم طلبا للانضمام إلى عضوية منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). أشار نينيسته إلى المرسوم باعتباره تغييرا تاريخيا في السياسة الفنلندية. وبهذا القرار، من المتوقع أيضا أن تعلن السويد عن طلبها لعضوية الناتو قريبا.

وفي لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 14 مايو، أعلن الوزير قراره بالانضمام إلى الناتو، ووصف بوتين الخطوة بأنها خطوة مدمرة في العلاقات بين البلدين.

فنلندا دولة في شمال أوروبا تقع بين روسيا والسويد والنرويج. يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 5.5 مليون نسمة وعاصمتها هلسنكي. تشترك فنلندا في حوالي 1300 كيلومتر من الحدود مع روسيا، وقد يؤدي قرارها بالانضمام إلى الناتو إلى تعريض البلاد لتهديدات جديدة.

كالعادة قام الجيش الأوكراني بهدم جسر للسكك الحديدية لمنع الجيش الروسي من التقدم على الأرض.
يقع جسر السكك الحديدية هذا في شمال مدينة سورودونتسك على نهر بروفا ولعب دورا مهما في ربط السكك الحديدية بين مدينتي سورودونتسك وروبيزين.

احداثيات موقع الجسر:

https://www.google.com/maps/d/viewer?mid=1M-_ymjR9xwOK7KMikOcUFSAE1ac&ll=48.96636665363802%2C38.46047714748133&z=16

سيطرت قوات الجيش الروسي و LPR على دريلوة شمال ليمان، وامتدت الاشتباكات إلى نوفاسليوكا ودربيشوا. إذا تم الاستيلاء على هاتين القريتين، ستكون بلدة ليمان على وشك الحصار.

خريطة على الانترنت:

https://www.google.com/maps/d/u/0/viewer?mid=1M-_ymjR9xwOK7KMikOcUFSAE1ac&ll=49.06761724576794%2C37.73860682400643&z=12

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.