هجوم مجهول على ترانسنيستريا، هجوم روسي أو أوكراني؟ وأين تقع ترانسنيستريا؟!

الأربعاء 26 رمضان 43 - 00:56
https://arabic.iswnews.com/?p=18562

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي انه تم تدمير هوائيان لاسلكي خلال هجوم مجهول على قرية ماياك في منطقة ترانسنيستريا ذاتية الحكم في شرق مولدوفا.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن مصادر روسية تقول إنه نفذته أوكرانيا أو مولدوفا. من ناحية أخرى، أثارت وسائل الإعلام المولدوفية احتمال أن يكون هذا هجوما من قبل الروس المولدوفيين لإشعال الحرب الأوكرانية في شرق مولدوفا.
كما نفى المسؤولون في منطقة ترانسنيستريا ذاتية الحكم التقارير التي تفيد بوجود المزيد من القوات الروسية في المنطقة، قائلين:
“تظهر التحقيقات أن أوكرانيا متورطة في التفجيرات الأخيرة. فلم نطلب من الجيش الروسي زيادة عدد القوات المتمركزة في جمهورية ترانسنيستريا، ولسنا بحاجة إلى زيادة القوة. ولا تشكل منطقتنا أي تهديد لأوكرانيا “.

جمهورية ترانسنيستريا ذات الحكم الذاتي أو بيري دنيستر هي منطقة تقع في شرق مولدوفا على الحدود مع أوكرانيا. رفضت المنطقة الانضمام إلى مولدوفا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وسيطرت على مناطق في شرق مولدوفا. يبلغ عدد سكان ترانسنيستريا حوالي 350.000 نسمة وتبلغ مساحتها 4163 كيلومترا مربعا.

يعود تاريخ ترانسنيستريا أو رسميا “جمهورية ترانسنيستريا في مولدوفا” إلى التسعينيات وتفكك الاتحاد السوفيتي. في عام 1990، أدرك الانفصاليون المؤيدون للسوفييت في المنطقة أن جمهورية مولدوفا الاشتراكية السوفياتية ستنفصل وتصبح مستقلة. وعلى أمل البقاء جزءا من الاتحاد السوفيتي، أعلنوا الاستقلال وأسسوا “جمهورية مولدوفا ترانسنيستريا الاشتراكية السوفياتية. وبعد هذا الحادث، تصاعدت التوترات في مولدوفا واندلعت حرب دموية بين الجانبين. وفي عام 1991، تم تغيير اسم جمهورية مولدوفا السوفيتية الاشتراكية إلى “جمهورية مولدوفا ترانسنيستريا”. واستمرت الحرب لمدة عام وثمانية أشهر، وبلغت ذروتها في وقف إطلاق النار في عام 1992.
وكجزء من اتفاق وقف إطلاق النار، تم تشكيل لجنة مراقبة ثلاثية مشتركة تتألف من روسيا ومولدوفا وترانسنيستريا لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار المكون من 20 نقطة على جانبي نهر دنيستر. وتم الحفاظ على وقف إطلاق النار حتى الآن، لكن الوضع السياسي في الإقليم لا يزال دون حل ولا تزال ترانسنيستريا جمهورية بحكم الواقع. ترانسنيستريا لديها حكومة وبرلمان وجيش وشرطة ونظام بريدي وعملة ونظام لوحة ترخيص مستقلة. ترانسنيستريا لها علمها ونشيدها الوطني وشعارها الرسمي.

يمكن العثور على أهمية منطقة ترانسنيستريا في تطورات أوروبا الشرقية في قضيتين:
1 – دعا برلمان ترانسنيستريا عام 2014 إلى الانضمام إلى الاتحاد الروسي.
2- تحتوي المخازن العسكرية لهذه المنطقة على كمية كبيرة من الأسلحة المدرعة وغيرها والتي يمكن أن تستفز الأوكرانيين لشن غزو واسع النطاق لهذه المنطقة.

ويوجد حاليا 2500 إلى 3000 جندي روسي في منطقة ترانسنيستريا المتمتعة بالحكم الذاتي. العدد الإجمالي للقوات المسلحة ترانسنيستريا هو 15000، وتتكون من أربعة ألوية مقرها في مدن تيراسبول، بورت، دوبوساري وريبنيتسا.
بالإضافة إلى ذلك، هناك معلومات تفيد بأن مروحية وكتيبتين من الوحدة العسكرية للجيش الروسي رقم 13962 تتمركز في منطقة كلباسنا لحماية أحد أكبر مستودعات الأسلحة في أوروبا.
يحتوي هذا المستودع على 100 دبابة و 200 مركبة حربية وناقلات جند مدرعة و 35000 مركبة عسكرية و 500 وحدة من المعدات الهندسية العسكرية و 200 نظام دفاع جوي وقاذفات صواريخ غراد ومدفعية ومدافع هاون.

إحداثيات مستودع الأسلحة والذخائر في منطقة كلباسنا:
47 ° 45’38. شمال 29 ° 12’07.شرق

موقع مستودع الأسلحة والذخائر في منطقة كلباسنا
اضغط للمشاهدة بالحجم الأصلي
شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-