تطورات أفغانستان وباكستان، 14 نيسان \ أبريل 2022

الجمعة 14 رمضان 43 - 00:40
https://arabic.iswnews.com/?p=17606

أفاد موقع تطورات العالم الاسلامي بأن المتحدث باسم وزارة الخارجية في جمهورية إيران الاسلامية “سعيد خطيب زاده” نفى التقارير الإعلامية حول إغلاق السفارة والقنصليات الإيرانية في كابل ومحافظات بلخ وقندهار وهرات.

1- بدخشان:
– 10 نيسان، قتل قائد محلي في حركة طالبان يدعى “جواد” وأصيب مرافقه الشخصي بجروح نتيجة هجوم مباغت لقوات أحمد مسعود في وادي جوزغون بالمنطقة الثامنة لمدينة فيض آباد.
– 11 نيسان، قتل وجرح 6 من عناصر قوات أحمد مسعود و 16 من أعضاء حركة طالبان نتيجة اشتباك بين طالبان وقوات أحمد مسعود في حي كوهستان بمدينة راغستان.
– 13 نيسان، أكّدت قوات أحمد مسعود نبأ مقتل أحد أعضائها ويدعى “نجيب الله” (من الجنود في الحكومة السابقة) خلال اشتباك مع مسلحي طالبان في مدينة فيض آباد.

2- بلخ:
– 9 نيسان، قتلت قوات المخابرات في حركة طالبان اثنين من العسكريين في الحكومة السابقة وهما “جاويد نظري” و “سميع مجاهد” في حي قزل آباد بمدينة مزار شريف.
– 12 نيسان، أطلق قوات جبهة التحرير النيران على نقاط التفتيش لطالبان بالقرب من مطار “مولانا جلال الدين محمد بلخي”. ولا تتوافر معلومات عن الخسائر الناتجة عن هذا الهجوم.

3- بغلان:
– استمرار الاشتباكات المتقطعة بين قوات أحمد مسعود وطالبان في مدن أندراب و بل حصار و ده صلاح.
– 13 نيسان، عقد “ملا محمد فاضل مظلوم” النائب الأول لوزير الدفاع في حركة طالبان اجتماعاً مع قادة اللواء الثالث للفرقة 2017  عمري من أجل تطهير المناطق التي تسيطر عليها قوات أحمد مسعود في مدن أندراب و بل حصار و ده صلاح و….

4- برفان:
– 9 نيسان، هاجمت قوات جبهة التحرير نقاط التفتيش لطالبان في مناطق أرغ شاهي و شركة إنتاج الاسمنت بمدينة جبل سراج.
– 10 نيسان، قتلت قوات المخابرات في طالبان شاباً يُدعى “نعمت الله عثماني” بمدينة بغرام. حيث تجمّع سكان المنطقة احتجاجاً على عملية القتل هذه وأطلقوا شعار الموت للإمارة الاسلامية.
– 10 نيسان، قتلت قوات المخابرات في طالبان شاباً يُدعى “فريدون” في حي لغماني بمدينة بغرام بتهمة التعاون مع قوات أحمد مسعود.
– 10 نيسان، قتلت قوات طالبان أحد القادة المحليين في قوات أحمد مسعود بمدينة بغرام ويُدعى “ألماس رباط”.

5- تخار:
قتل وجرح 11 شخصاً من عناصر طالبان نتيجة اشتباك داخلي فيما بينهم في مدينة تالقان وبلدة تشاه آب.

6- غزني:
9 نيسان، قتلت طالبان مهندساً شاباً يُدعى “شفيع الله مدثر زاده” بحي بند سلطان في مدينة غزني بجريمة تناول الطعام في رمضان.

7- كابول:
– 9 نيسان، استدعت وزارة الخارجية في طالبان، مسؤولي السفارة الإيرانية بذريعة إساءة معاملة حرس الحدود الإيراني للمهاجرين الأفغان.
– 9 نيسان، أعلن الجناح العسكري الأفغاني لـ”حزب خلق الديمقراطي” عن تواجده.
– 9 نيسان، قتل اثنين من طالبان وأصيب أربعة آخرون نتيجة انفجار عبوة ناسفة على طريق عربة مدرعة لطالبان في حي سليم كارفان بالمنطقة العاشرة.
– 9 نيسان، أعلنت وزارة الخارجية لطالبان عن الموافقة على أوراق اعتماد “جمال غروال” القائم بالأعمال الجديد في السفارة الأفغانية بروسيا.
– 12 نيسان، هاجمت قوات المجلس الأعلى للمقاومة، مواقع طالبان في مدينة كوهدامن.
– 13 نيسان، أفرجت طالبان عن “مخدوم عالم رباني” وهو قائد من الأوزبك في طالبان.

8- كنر:
10 نيسان، كلّفت وزارة الدفاع في طالبان، فرقة “خالد بن الوليد” ببناء نقاط حدودية في مدينة سركانو.

9- قندوز:
13 نيسان، استهدف مسلحون مجهولون رتلاً عسكرياً لطالبان في مدينة قندوز. حيث أصيب ثلاثة من طالبان بجروح خلال هذا الهجوم.

10- ننغرهار:
9 نيسان، توفي طفل وأصيبت إمرأة بجروح نتيجة انفجار قذيفة هاون في مدينة جلال آباد.

11- نورستان:
9 نيسان، أعلنت قوات جبهة تحرير نورستان عن تواجدها.

12- هرات:
– 12 نيسان، زار محافظ هرات “نور أحمد اسلام جار” القنصلية الإيرانية وأبرز تعاطفه مع القنصل العام لجمهورية إيران الاسلامية السيد “محمد صديق فر”. وقد وصفت وزارة الخارجية في طالبان الهجوم الأخير على القنصلية الإيرانية في مدينة هرات بأنه اعتباطي وغير عقلاني.

13- نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” التقارير الإعلامية حول إغلاق السفارة والقنصليات الإيرانية في كابول ومحافظات بلخ وقندهار وهرات. ووفقاً لتصريحاته فقد تم تعليق إصدار التأشيرات للمهاجرين الأفغان بشكل مؤقت.

14- أعلنت قوات المجلس الأعلى للمقاومة بزعامة “عطا محمد نور” الرئيس التنفيذي لحزب الجمعية الاسلامية الأفغانية عن تواجدها في محافظة غور (10 نيسان) و محافظة بادغيس (11 نيسان) ومحافظة باميان (9 نيسان) ومحافظة بنجشير (12 نيسان).

15- باكستان:
10 نيسان، قتل ستة من أعضاء حركة طالبان الباكستانية نتيجة اشتباك بين قوات الأمن الباكستانية ومسلحي طالبان باكستان في منطقة بنو.

اقرأ المزيد:
تطورات أفغانستان، 8 نيسان \ أبريل 2022
ما هي أبعاد مشروع الرهاب الأفغاني ومعاداة إيران؟
هجوم على القنصلية الإيرانية في مدينة هرات + صور وفيديو

شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.