المعرفة العسكرية: صاروخ Stugna-P المضاد للدروع

الثلاثاء 4 رمضان 43 - 05:52
https://arabic.iswnews.com/?p=17051

ستونغا هو اسم صاروخ أوكراني مضاد للدروع حيث تم تصميمه في مكتب لوخ للتصميم بالعاصمة الأوكرانية، كييف وذلك للتنافس مع المنافسين الأجانب.

وتشتمل وحدة الإطلاق Stugna-P على قاعدة ثلاثية، ومحفظة للصاروخ، وجهاز توجيه وكمبيوتر والذي يتم استخدامه للتحكم في جميع عمليات إطلاق النار مما يسمح للمشغل بالتحكم في منصة الإطلاق من مسافة آمنة تصل إلى 50 متراً.
ونظام التوجيه بالليزر من النوع PN-I والذي يمكن استخدامه في ظروف النهار والليل مع مدى إطلاق من 100 إلى 5000 متر. ويزن نظام التوجيه بالليزر PN-I ما يعادل 17.2 كغ ويحتوي على نظام مراقبة ورؤية تلفزيونية وجهاز تحديد المدى بالليزر ونظام توجيه بالليزر ونظام للتحكم في محاور الصاروخ.

المكونات الكاملة لقاذفة الصواريخ Stugna-P المضادة للدروع

ويمكن استخدام هذا الصاروخ أيضاً على الأهداف المدرعة ذات درع رد الفعل المتفجر لأنه يستخدم رأساً حربياً مزدوج الحشوة. ويستخدم هذا الصاروخ أيضاً لاصطياد الأهداف الطائرة على ارتفاعات وسرعات منخفضة.

ويمكن للرأس الحربي مزدوج الحشوة لهذا الصاروخ اختراق ما يصل إلى 800 ملم من الفولاذ المدلفن.

كما ويحتوي الصاروخ على أنواع غير مدرعة برؤوس حربية مختلفة مثل المتفجرات شديدة الانفجار المتشظي والفراغي. وتستخدم الأنواع المتشظية ضد الأهداف الجوية وتستخدم الرؤوس الحربية الفراغية ضد أهداف مثل التكتلات والدشم والأبنية الخرسانية. ويمكن لنظام Stugna-P إطلاق صواريخ 130 ملم و 152 ملم، حيث أن أكثرها شيوعاً هي الصواريخ الموجهة RK-2S و RK-2OF و RK-2M-K و RK-2M-OF.

وتعتمد آلية توجيه الصاروخ على أساس التوجيه الشعاعي وتشتبك مع الأهداف التي يصل مداها إلى 5000 متر. وبالطبع، هذا المدى يقتصر على حوالي 3000 متر في الليل. وفي آلية التوجيه الشعاعي، يوجه النظام أولاً شعاعاً ضيقاً من الرادار أو الليزر إلى الهدف ومن ثم يطلق الصاروخ. وفي حال تخيلنا شعاع الليزر للنظام على شكل مخروط، فإن الصاروخ يحاول أن يبقي نفسه داخل الحزمة ويتحرك داخل هذا المخروط. ومن نقطة واحدة فصاعداً يتم التحكم في المعلومات المتعلقة بالتغيير في حركة الهدف من خلال مستقبلات الصاروخ والكمبيوتر داخل الصاروخ ويسير الصاروخ على مسار الليزر حتى يصيب الهدف.

والمدة الزمنية التي يستغرقها الصاروخ للوصول للمدى الأقصى 14.3 ثانية كحد أقصى وتبلغ سرعة الصاروخ حوالي 200 متر بالثانية (وفقاً للمعلومات المنشورة والتي على ما يبدو لا تتوافق مع المدى الأقصى بمدة زمنية تبلغ 14.3 ثانية.)

مواصفات الصاروخ ستونغا-بي:
المدى: 100 وحتى 5000 متر
الوزن: 29.5 كيلو غرام
طول الصاروخ: 1360 ميلي متر
معدل الاختراق في الدرع: 800 ميلي متر في الفولاذ المدلفن
نطاق التشغيل درجة حرارة عمل المنظومة:  40- وحتى 60+ درجة مئوية

المصدر

شارك:
تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

-