آخر الأخبار عن المعارك في أوكرانيا، 1 نيسان \ أبريل 2022 + خرائط ميدانية

السبت 1 رمضان 43 - 16:06
https://arabic.iswnews.com/?p=16880

دراسة أحدث التغييرات على الخريطة العسكرية الأوكرانية

خلال الأسبوع الماضي على الجبهة الشمالية وحول كييف وتشيرنيهيف نجحت القوات الأوكرانية باستعادة السيطرة على عدد من النقاط.
وفي غرب كييف وبعد هجوم مضاد شنته القوات الأوكرانية تراجعت القوات الروسية خلف طريق كييف-جيتومير. كما وأدت الهجمات المضادة التي شنتها القوات الأوكرانية على محور إيفانكيف إلى انسحاب القوات الروسية من المناطق غربي إيفانكيف.
وفي شمال كييف، أطلقت القوات الأوكرانية المياه من سد إيربين ونجحت بإيقاف تقدّم القوات الروسية على طول المحور، وسيطرت على منطقتي موشتشن وغورنكا.
وفي شرق كييف، شنت القوات الأوكرانية هجوماً مضاداً نجحت من خلاله بطرد القوات الروسية من منطقة بروفاري.

وعلى أطراف تشيرنيهيف، نجحت القوات الأوكرانية بإبعاد القوات الروسية من جنوب غرب تشيرنيهيف من خلال شنها لهجوم مضاد. ومن جهة أخرى سيطرت القوات الروسية على قرية سلافيتش غربي تشيرنيهيف.

وبعد الانسحابات للجيش الروسي من المحاور المهمة في كييف وتشرنيهيف والجبهات الأخرى، أصدرت وزارة الدفاع الروسية بياناً زعمت فيه أن الانسحابات التي تمت الأسبوع الماضي تمت بطريقة مضبوطة وتتماشى مع الأهداف التي حددها الجيش الروسي في الحرب الأوكرانية. وزعمت وزارة الدفاع الروسية أنه خلال الشهر الماضي كان الهدف الرئيسي هو إشغال القوات الأوكرانية بحماية المدن المهمة والكبيرة والآن مع تحقق هذا الهدف انسحبت القوات من بعض الجبهات وتركّز المرحلة الثانية من العملية الروسية على متابعة تحرير منطقة دونباس.

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل

وعلى الجبهة الغربية، سيطرت القوات الأوكرانية على بلدة توروستيانتس. كما وأدت الهجمات المضادة التي شنتها القوات الأوكرانية في جنوب سومي إلى انسحاب القوات الروسية من بعض النقاط في هذه المنطقة.
وعلى الجبهة جنوب شرق خاركيف، أخرجت القوات الأوكرانية، القوات الروسية من منطقة مالايا روغان وقامت بتطهير عدّة كيلومترات من طريق خاركيف-تشوغويف. ولم يتغير الوضع في مدينة خاركيف مقارنة بالـ10 أيام الماضية وماتزال هذه المدينة تشهد قصفاً من الجيش الروسي.

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل

وماتزال الاشتباكات مستمرة بين قوات الجيش الروسي والقوات الأوكرانية على الجبهة جنوب شرق منطقة دونباس. وتعد هذه الجبهة حالياً الأنشط في أوكرانيا ووفقاً لإعلان الجيش الروسي فإن تركيز القوات الروسية وقوات دونيتسك ولوهانسك سيكون منصباً أكثر على هذه المنطقة خلال الأيام المقبلة.
وعلى محور إيزيوم، يتقدم الجيش الروسي نحو سلوفيانسك، مروراً ببلدة إيزيوم. ويقال إن الجيش الأوكراني فتح سداً محلياً في المنطقة لمنع القوات الروسية والقوات المتحالفة معه من التقدم. والتقدم في هذا المحور يتم بشكل بطيء.

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل

وعلى محور سفرودونيتسك تتواصل الاشتباكات جنوب بلدة روبيجني. وفي وقت سابق، أعلنت القوات الروسية سيطرتها على هذه البلدة ولكن الصور من داخل البلدة كشفت أن القوات الأوكرانية متواجدة في الأطراف الجنوبية لروبيجني وأن البلدة لم تكن تحت السيطرة الروسية ولوهانسك بشكل كامل. وأيضاً في شمال غرب روبيجني، سيطرت القوات روسية على مناطق جيلتيفكا وتيرني وعدد من القرى الأخرى.

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل

وعلى محور بوبسانا، الوضع الميداني ليس واضح تماماً، ولكن القوات الروسية موجودة في المناطق الجنوبية من المدينة وتعتبر المدينة خط التماس بين الجيش الروسي والجيش الأوكراني. ويبدو أن بوبسانا ليست أولوية بالنسبة للجيش الروسي في الوقت الحالي.
وفي محور غورليفكا ومدينة دونيتسك، أحرزت القوات الروسية تقدماً جزئياً في الأسبوع الماضي. وفي شمال دونيتسك، سيطرت القوات الروسية ودونيتسك على قرية فارخنوتريتسكي وتتقدم باتجاه المناطق الشمالية. وقد يكون الغرض من التقدم على هذا المحور هو الانتقال إلى طريق الجنوبي لكراماتورسك وإكمال حصار سفرودونيتسك وكراماتورسك في هذه المنطقة.
وماتزال الاشتباكات مستمرة في مارينكا غربي دونيتسك. حيث يقاوم الجيش الأوكراني جيداً في هذه المنطقة. وقد يكون كسر الخطوط الدفاعية للجيش الأوكراني في مارينكا هو المفتاح لتقدم الجيش الروسي باتجاه العمق الغربي والشمال الغربي لدونيتسك.

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل
آخر الأوضاع العسكرية في مقاطعتي دونيتسك ولوهانسك – اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل

وعلى جبهة ماريوبول تتواصل الاشتباكات في مدينة ماريوبول. وعلى الرغم من التقارير الواردة من بعض وسائل الإعلام الموالية لروسيا التي تزعم أن 80% من المدينة بات تحت سيطرة القوات الروسية ودونيتسك، فإن هذا القدر من التقدم غير صحيح والتقدم في مدينة ماريوبول بطيء. ووفقاً لعنصر من قوات دونيتسك من داخل مدينة ماريوبول، تمتلك القوات الأوكرانية معدات فردية مناسبة مثل كاميرات ليلية وأسلحة أمريكية ومعدات تشويش أنظمة الاتصالات وما إلى ذلك ومن ناحية أخرى تمتلك قوات دونيتسك معدات أضعف بكثير. ومع ذلك وبسبب حصار ماريوبول، فإن المدافعين في المدينة محكوم عليهم بالهزيمة وعاجلاً أم آجلاً ستسقط مدينة ماريوبول بالكامل.
وتُظهر الخريطة التي تشاهدونها آخر حالة ميدانية في مدينة ماريوبول. وفيما يتعلق بالخريطة، تجدر الإشارة إلى أن خطوط التماس موضحة بناءً على آخر الأوضاع المعلن عنها مؤخراً والتقارير المتاحة من ماريوبول. لذلك فإن الخريطة ليست دقيقة 100% وتتغير الخطوط مع تنقل القوات.

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل

وفي الجنوب وعلى جبهتي خيرسون وميكولايف، نفذت القوات الأوكرانية سلسلة من الهجمات المضادة خلال الأيام العشرة الماضية، وأرجعت القوات الروسية إلى حد كبير عن أطراف مدينة ميكولايف. واستمر تقدم القوات الأوكرانية حتى قرب مدينة خيرسون، حتى أعلن الجيش الروسي في بيان أنه صد الهجمات الأوكرانية في منطقة تشورنوبايوكا غربي خيرسون. وفي الوقت الراهن ماتزال الاشتباكات المتفرقة على هذا المحور بين القوات الروسية والأوكرانية مستمرة، وخلال الأيام القليلة الماضية لم يحرز أي تقدم يذكر من أي من الجانبين.

اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل

اقرأ المزيد:
آخر الأخبار عن المعارك في أوكرانيا، 19 آذار \ مارس 2022 + خريطة ميدانية
آخر الأخبار من المعارك في شمال وشرق وجنوب أوكرانيا، 5 آذار \ مارس 2022 + خرائط ميدانية
آخر الأخبار من المعارك في شمال وشرق وجنوب أوكرانيا، 3 آذار \ مارس 2022 + خرائط ميدانية

آخر الأوضاع العسكرية في أوكرانيا – اضغط على الخريطة لمشاهدتها بالحجم الكامل
شارك:
تعليق
  • سيتم نشر آرائكم في الموقع بعد موافقة مجموعة تطورات العالم الاسلامي عليها.
  • لن يتم نشر الرسائل التي تحتوي على الاتهام والافتراء.
  • لن يتم نشر الرسائل المكتوبة بغير اللغة الفارسية أو غير ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.